|


وحيد بغدادي
مباراة بعد المباراة .. ماذا بعد الــ(90) دقيقة؟!
2016-12-13
منذ مواسم .. وقبل وبعد ديربي (النصر والشباب) أو (الشباب والنصر) تبدأ التصريحات والمناوشات الإعلامية من الطرفين.. البعض يسأل لماذا يحدث ذلك أمام النصر (فقط) ولا يحدث أمام (الهلال)؟! بالتأكيد فإن الأسباب تعود (للمدرج الشمالي) .. حيث يضمن جمهور الزعيم مكانهم بالجهة الجنوبية في مدرج فيصل بن فهد بالملز، وكذلك في الدرة بملعب الملك فهد .. بينما يشترك النصر والشباب في الجهة الشمالية بالتناوب بحسب المباراة ما إذا كانت ذهاباً على ملعب الأول أو إياباً على ملعب الثاني .. الأمر الذي يجبر إدارة الشباب على المطالبة بحقوقها في المدرج عند إقامة المباراة على أرض الشباب .. وهو ما يجعل من أحداث هذا الديربي تبدأ قبل موعده بأيام وقد لا تنتهي إلا بعد نهاية الصافرة بأيام .. وهو تماماً ما حدث في اللقاء الأخير حيث استمرت البيانات ولغة التصعيد والتهديد والاتهام بين الفريقين.


كان بالإمكان أن يحل اتحاد القدم هذه المشكلة بتثبيت موقع جماهير الشباب في المباريات التي تقام على أرضه .. وحتى لا يتم ظلم جمهور النصر (فقط) وإجبارهم على تغيير الجلوس في المدرج الذي اعتادوا عليه .. أقترح أن يكون المدرج الشمالي بالدرة (ملعب الملك فهد) هو المكان الدائم لجماهير نادي الشباب، وبالتالي يتم إجبار جماهير نادي النصر على تغيير مكانهم في هذه المباراة تحديداً (فقط عند إقامتها بالدرة) .. فيما تكون الجهة الجنوبية بالملز (ملعب فيصل بن فهد) هي المكان الدائم للشباب وعندها يتم تغيير مكان جماهير الهلال في جميع مباريات الشباب التي تقام على أرضه في هذا الملعب .. وحينها يتم تحقيق العدالة الغائبة بين الثلاثة أندية .. وبالتالي يمكن تطبيق هذا الاقتراح في جميع المدن الرياضية ولجميع الأندية للمدن التي يمثلها ثلاثة أندية حتى لا تتكرر هذه المطالبات قبل كل ديربي كما هو معتاد.


في جميع دول العالم تبدأ المباريات بصافرة الحكم وتنتهي بنهاية صافرة اللقاء .. وبغض النظر عن النتيجة لا يمكن أن تمتد المباريات إلى ما هو أكثر من الــ(90) دقيقة إلا في مباريات الكؤوس عندما يتطلب الأمر اللجوء للأشواط الإضافية ومن ثم ركلات الترجيح .. فيما تستمر مبارياتنا إلى ما أبعد من التسعين دقيقة وغالباً ما تكون هناك (مباراة بعد المباراة)! وباختصار قد تكون هذه التصريحات والبيانات مجرد تكتيك أو إستراتيجية لإبعاد أنظار الجماهير عن الأخطاء الفنية داخل الميدان وكذلك التفريط بالنقاط .. وبالعودة لديربي الشباب والنصر فإن ما حدث مؤخراً من اتهامات من مسؤول الاحتراف بنادي الشباب بأن أحد مسؤولي نادي النصر فاوض أحد لاعبيهم بعد نهاية المباراة .. والذي قابله شكوى نصراوية رسمية للاتحاد السعودي لكرة القدم مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه الإساءة .. وعطفاً على اللقاءات المقبلة للفريقين، حيث سيلتقي النصر في ديربي ناري أمام الغريم التقليدي في منعطف مهم بمسار الفريقين في المسابقة، كما سيلتقي الشباب في لقاء مهم أمام الاتفاق فإن الخاسر الأكبر من هذه التصريحات هما النصر والشباب لأن التركيز مهم جداً في هذه المرحلة (الحاسمة) وتلك التصريحات لن تخدم الفريقين إطلاقاً بمسيرتهما بالدوري وإن امتدت الـ(90) دقيقة لتكون (مباراة بعد المباراة).