> مقالات

عبدالله الفهري
جماعة الفريق الرياضي
2017-02-22



معظم الآراء والمدارس لم تتطرق إلى الجماعات الرياضية، بل ركزت الاهتمام على الجماعات الاجتماعية فقط، وندرت الكتابات عنها وخاصة فيما قبل العقد السادس من القرن الماضي. لذلك فإن دراسة الجماعات الرياضية من وجهة نظر علم الاجتماع الرياضي قد يكون له التأثير الواضح في السنوات المقبلة، خاصة بعد التقدم المذهل في الحقل الرياضي وانتشار الأندية الصغيرة والكبيرة في معظم دول العالم. 

 

إن الجماعات الرياضية هي الجماعات الصغيرة التربوية التي تتكون اختياريا في النادي أو المدرسة أو المؤسسة وتسمى فريقا، بهدف ممارسة ألوان من الأنشطة الريـاضية المرغوبة التي تخضع في ممارستها إلى اللوائح وقوانين خاصة بكل نشاط رياضي.

 

وجماعة الفريق بهذا التصور هي الجماعة الاجتماعية التي تتكون من أكثر من فردين، وتعمل على إشباع الحاجات السيكولوجية لأعضائها مثل الشعور بالانتماء، والتمايز، كما أنها تشبع حاجاتهم البدنية.

 

وتتميز جماعة الفريق الرياضي بدوام العلاقات الصريحة وجها لوجه بين أعضائها والإحساس بقيمة العمـل من أجل الجماعة، ومن الملاحظ أن العلاقة طردية بين حجم الفريق وتماسكه، قد يعنى هذا أن الفرق صغيرة العدد مثل كرة السلة تتميز بزيادة التماسك والتفاعل داخلها عكس الفـرق الكبيرة.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن جماعة الفريق بإشباعها الحاجات النفسية والبدنية للأفراد تزيد من ولائهم لها وتصبح جماعتهم المرجعية التي يعدلون من سلوكهم ومعتقداتهم لتتوافق معها ويحاولون دائما التوحد معها.

 

مما سبق يمكن القول إن جماعة الفريق تعتبر نوعا راقيا من الجماعات الإنسانية ذات التأثير السيكولوجي القوي والمباشر على الأفـراد، فهي جمــاعات أولية صغيرة شبه رسمية تتميز بالدوام النسبي، وهى بذلك جماعة تربوية ومرجعيــة للأعضاء المنتمين إليها.

 

خارج النفس الرياضية

 

في الجولة العشرين سوف يتحدد بطل الدوري من وجهة نظر شخصية، الفائز من مباراة الهلال والاتحاد سيحقق بطل الدوري، أما تعثر أحد الفريقين سيجعل النصر أقرب لتحقيق اللقب.

 

الهلال أفضل فنيا من الاتحاد، لكن روح الاتحاد طالما هزمت وأسقطت الهلال، لذلك على إدارة الهلال تهيئة الفريق نفسيا قبل مباراة الاتحاد، فالمشجع الهلالي يخشى أن يخرج فريقه من المنافسة ومن ملعب الجوهرة كما حصل العام الماضي أمام الأهلي.

 

إبراهيم غالب أفضل محور مر على الكرة السعودية بجانب عبادي الهذلول مع احترامي لبقية الأسماء.

 

غالب يجب أن يكون حاضراً مع المنتخب فيما تبقى من مباريات.