|


د. رشيد بن عبد العزيز الحمد
اعتراف بطل
2009-06-02
اعترف النجم العالمي وأفضل رياضي في السعودية لهذا العام اللاعب حسين السبع والذي حصل على جائزة (الرياضية وموبايلي) مساء السبت الماضي بالضغوط التي يواجهها لاعب الألعاب الفردية حيث ذكر أن اللاعب يخضع لتدريبات صارمة والانتظام في التدريبات الشاقة والابتعاد عن مباهج الحياة.. إذا ما أراد الاستمرار في التميز مشيرا إلى أن فوزه سيتيح الفرصة للتنافس بشكل كبير العام المقبل.
وحقيقة الأمر أن بعض الألعاب الفردية يمثل التدريب فيها عبئا كبيرا مما يؤدي إلى عدم الشعور بالمتعة والإحساس بالملل. وفي الواقع إن هذا الأمر انتشر بين اللاعبين وبالذات في المراحل السنية خاصة الناشئة صغار السن.. يعزى ذلك إلى انخفاض المستوى البدني والمهاري والتي تمثل ضغوطا عليه قد لا يستطيع مواجهتها كضغوط أحمال التدريب وضغوط المنافسة وضغوط متطلبات الحياة اليومية كالدراسة وحل الواجبات المدرسية وتعارض التدريب مع المذاكرة.
ولذلك يؤكد العلماء والباحثون أن لاعبي الرياضات الفردية يكونون عرضة للتعب والإنهاك. وأن نسبة الانسحاب من المشاركات خلال الموسم الرياضي قد تصل إلى نسب عالة وبناء عليه فإن أهمية انتقاء المدربين المميزين المؤهلين للعمل مع الفئات السنية في غاية الأهمية، حتى يستطيع أن يعرف قدرات اللاعبين وإمكاناتهم ولا يتعرضون للضغوط التدريبية التي تؤدي إلى فقدان المواهب والانسحاب في وقت مبكر. والمتابع لرياضاتنا يرى فعلاً عدم بروز مواهب واعدة في العديد من الألعاب الفردية للضغوط التي يواجهونها في التدريب.