> مقالات

خالد بن عبدالله النويصر
عقلانية نواف
2011-10-19



القرار الذي اتخذه الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بإعادة دراسة لائحة الانضباط الجديدة لوجود بعض الملاحظات عليها من قبل رؤساء الأندية والنقاد الرياضيين.
ـ هذه الخطوة الإيجابية تدل على شجاعة الأمير نواف وقربه من الشأن الرياضي وأن هدفه الأساسي أن تسير الأمور على أكمل وجه وأن تصبح كرة القدم السعودية في مصاف الكرة العالمية ومع هذه الخطوات التطويرية لن تكون بإذن الله بعيدة.
ـ الوسط الرياضي مليء بالغث والسمين ولهذا خرج علينا من يسخر ويتحدث بأسلوب غير حضاري عن هذه اللائحة بالرغم من أن مساحة النقد في المجال الرياضي متاحة للجميع أكثر من المجالات الأخرى، ولكن البعض وللأسف استغل هذه المساحة من الحرية في النقد بشكل سلبي للتقليل من نجاحات الآخرين.
ـ أما ما يخص التحكيم الذي أصبح الشماعة الذي نعلق عليه إخفاقاتنا وفشلنا وهذا الأمر كان واضحاً وجلياً للجميع من خلال الجولات الخمس الماضية لدوري زين السعودي، ولكن الشيء المفرح أن الجمهور الرياضي أصبح واعياً ولا تنطلي عليه صيحات وتصريحات بعض مسؤولي الأندية والدليل على ذلك نتائج الاستبيان الجيدة التي ظهرت في الموقع الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم حيث أشاد نسبة كبيرة من المشاركين في هذا الاستبيان بالحكم السعودي.
ـ خطوة رائعة اتخذتها هيئة دوري المحترفين بالتوقيع مع تويوتا لرعاية حكام دوري زين السعودي بمبلغ جيد سيساهم بإذن الله في تأمين جزء كبير من مستحقات ومكافآت إخواننا وأبنائنا الحكام الذين يعانون كثيراً قبل إطلاق صافرة البداية لكل مباراة مثل (المواصلات ـ السكن ـ وكثرة التنقل ـ الضغط الإعلامي والجماهيري) ونتمنى أن تتبع هذه الخطوة رعاية للمسابقات الأخرى مستقبلاً.
ـ أمانة القلم تقتضي علينا أيضاً أن نشيد بالبرامج والخطط الذي يتبعها رئيس لجنة الحكام عمر المهنا والذي أتاح المجال للإعلام لحضور الاجتماعات الدورية وبكل شفافية لمناقشة الإيجابيات والسلبيات التي يقع فيها الحكام، وهذا الأسلوب المتبع في اللجنة يدل على ثقة رئيس لجنة الحكام بنفسه وبعمله ولهذا فإنه من الواجب علينا دعم ومساندة الناجحين من أبناء هذا الوطن الغالي.
ـ تمنياتي القلبية بالتوفيق لممثل الوطن نادي الاتحاد في مباراته التي تقام اليوم ضمن بطولة دوري أبطال آسيا 2011 مع تشونبك الكوري.

دعاء
اللهم احفظ لنا والدنا وقائدنا أبومتعب وبإذن الله (طهور يا أبامتعب) والله يديم علينا نعمة الأمن والأمان، ويحفظ بلادنا من كل شر.. إنك سميع مجيب.