|


جمال عارف
ألقاب رسمية وأخرى على الورق
2009-10-08
أؤمن تماماً بالألقاب والإنجازات والبطولات التي تأتي من الميدان ـ بمعنى أن كل منجز أو لقب ينبغي أن يكون من خلال استحقاق محلي أو إقليمي أو عالمي وبطولة تقام بمباريات يتحدد في نهايتها البطل الذي يستحق هذا اللقب..
ـ هذا رأيي الذي أؤمن به وأشدد عليه خصوصاً وأن الجماهير الرياضية أضحت أكثر وعياً وانفتاحاً ويهمها أن يكون منتخب بلادها وناديها يحقق الألقاب من خلال الملعب وليس من خلال (الورق)!!
ـ من حق كل نادٍ أن ينتشي بأي لقب يحصل عليه سواء أن هذا اللقب من خلال تصويت أو حتى من خلال موقع لاتحاد رياضي سواء كان رسميا أو غير ذلك!!
ـ لكن الواقع والمنطق يؤكدان على أن اللقب الذي يأتي من الملعب أكثر أهمية وأكبر قيمة خصوصاً إذا كان هذا المنجز يحقق لك شهرة وتواجداً في أكبر المحافل الرياضية العالمية..
ـ تصوروا مثلاً عندما يحقق الفريق بطولة قارته فإن هذا يظل لقباً لا يمكن التشكيك به وبالتالي فإن هذا الفريق سيتأهل مباشرة إلى كأس العالم للأندية.
ـ سأكون أكثر وضوحاً وصراحة.. فيما لو حقق فريق سعودي ـ أي فريق ـ بطولة كأس آسيا لكرة القدم فإنه يستحق وبكل جدارة لقب (زعيم آسيا) وهو لقب مستحق جاء نتيجة جهد وعمل وإعداد وتجهيز وسفر وانتقالات من بلد إلى آخر...
ـ وعندما يحقق الفريق لقب (بطل القارة) فإنه سينتقل تلقائيا للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية وهو إنجاز كبير تتمناه كل الأندية.
ـ نقطة مهمة أود الإشارة إليها وهي أن من حق كل نادٍ أن يفرح بأي لقب يصل إليه ـ وليس من المنطق أن يرفضه ـ لكن الفارق كبير بين لقب يأتي من خلال شواهد واستحقاقات كروية واضحة وبين لقب يأتي من غير شواهد ومرتكزات ماثلة أمام الجميع!!
ـ النقطة الأخرى التي لاحظتها تباين الآراء في الإعلام للألقاب التي تأتي على الورق بين مؤيد ورافض وهو تأكيد على أن الألقاب التي تأتي من الملعب ومن خلال استحقاقات رسمية لا يمكن أن ترفض أو يشكك فيها أبداً لأنها ألقاب تحققت أمام الملأ وعلى مرأى ومسمع ومشاهدة الجميع..
هذا رأيي وعلمي.. وسلامتكم.

فاصلة
الاتحاد والنصر هما الفريقان الســــعوديان الوحيدان اللذان لعبا في بطولة كأس العالم للأندية والهلال هو أكثر الفرق تحقيقاً للبطولات الآسيوية.. هل يمكن لأحد أن يشكك في هذا الأمر الواقع.. إطلاقاً لا..