|


عبد الملك المالكي
أزمة فكر ..
2009-08-26
دائما يقول المتفائلون .. جاور السعيد تسعد , وهنا القول الذي يأخذ صفة (الديمومة) بسعادة مجاورة السعيد لأننا على الأقل لم نجد من يخالفه حتى اللحظة..
ـ إن اتجاه الأهلاويين في التوقيع  مع الـ A R T  في شراكة بث وحفظ حقوق النقل الفضائي للنادي الأهلي كما سبق وأن وقعت إدارات الهلال والنصر تحديدا يخالف بالجملة والتفصيل حقيقية (السعادة) في مجاورتهما للشراكة مع (A R T) إذ سرعان ما انتفت تلك السعادة وما لبثت جماهير كلا الكيانين العريقين بالاستصراخ جراء مشاكل فنية ومالية ولوجيستية .. (الجمهور) الذي يُعد الرهان الحقيقي لنجاح التجربة من عدمها ..
ـ ولأن الوقت وإن مضى سريعا نحو (الهرولة) لتلك الشراكة فإنني هنا أدعو أهلي في الأهلي للتروي سيما وأن الفكر الأهلاوي المتجدد بقيادة أمير الفكر وعون الرقي الخالد في القلوب خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وبقية أعضاء الشرف والإدارة الأهلاوية  لا يقبل أبدا شراكة تفضي لـ(تجمد فكر) بل تحنطه عند من يخلطون الفكر الاحترافي (الصرف) بميول تخدم طرفا وتهدم أطرافا..!!
ـ أذكر أنني قرأت مقالاً رائعا للزميل الدكتور حافظ المدلج عنوانه (كيف تربح A R T) وذكر الدكتور ما نصه (ضرورة تغيير خطاب الشبكة وأهمية كسب ود الجماهير من خلال التأكيد على أن الشبكة تعمل من أجلهم وتسعى لرضاهم وترحب برأيهم وتأخذه بعين الاعتبار، كما أقترح أن تعلن من الآن عن عدم تشفير جميع مباريات المنتخب السعودي الرسمية والودية في المشاركات الإقليمية والعالمية بما في ذلك كأس العالم.. بدلاً من خطاب "اللي يدفع يشوف" أو (ذنبو على جنبو) .. انتهى .
ـ كان ذلك بعد توقيع الاتحاد السعودي لاتفاقية (النقل الحصري) ثلاثة أعوام مقبلة بمبلغ مائة مليون ريال سنوياً ..!  ولعلي أجيب إلى أي اتجاه أبحرت (الحصرية) في جل تلك المطالبات أو لنقل النصائح (المجانية) .؟! .. فبعيدا عن عدم تحقيق أحلام (المشمش) بالمشاهدة المجانية لمباريات منتخب (الوطن) .. أتساءل عن (خط الرجعة) الذي أضاعته القناة في تعاملها مع جماهير (أندية الوطن) بحيادية العمل الذي تفرضه منطقية (الاحترافية) وليس النظر بمنطق (الحصرية) للي عاجبه أو كما قال الدكتور من ضرورة (تغير) خطاب وكسب ود الجماهير والسعي لرضاهم والأخذ بآرائهم ..!!
ـ أما في جانب قصور الحصرية  في تعاملها مع الراقين فلن أذهب بعيدا لأذكر بأول لقاء لسفير الوطن في الدوري ليبدأ بتوقف (النقل الفضائي) بداعي الخلل الفني الذي قلما وجدناه في قنوات حصرية (راقيه) كفضائية الجزيرة الرياضية مثلاً .. شاهدنا جميعاً كيف حضرت الجماهير الراقية لمشاهدة سفيرها في أول المشوار حتى غصت بهم جنبات ملعب الأمير عبد الله الفيصل ومع ذلك (اختفى) صوت الجمهور كالعادة ولن تُرمى التهمة (للخلل الفني) بقدر ما يكون الأمر في حقيقته (اللي عاجبو) .. أما الكمرات الجديدة فذهبت تلاحق (حبيب القلب) في لقاء الأحساء وأيضا  .. اللي عاجبو..!!
ـ أتذكر مباراة أهلينا في الآسيوية بجدة أمام أهلي دبي وكيف اختفى أيضا صوت الجمهور الراقي من ملعب عبدالله الفيصل حتى ظننا أن المباراة تنقل من دبي وغيرها كثير من حجب صور لأخطاء ترتكب بحق الأهلاويين وتضخيم كل ما يكون مضمونه ضد سفير الوطن .. !!
ـ إنها أزمة (الفكر) التي تعيشها القناة ليس فقط حين توكل مهمة الإخراج مثلاً (لمتعاونين) يغلب على أدائهم (التعصب) الذي خلفته أحادية (النظرة) والتي عانى منها الراقون كثيرا أو بتجاهل تحليل مباريات سفير الوطن .. فإما أخذ الحقوق كاملة أو ليكن شعار الراقين .. نحن في غنى عن (دوخة) رأس قد تنقذنا منها رعاية قنوات كالجزيرة أو مجموعة (m b c) أو حتى روتانا ..!!

إمساكية
منعك لنفسك ما تحب .. يعقبه عظيم ما تحب