|


عبدالعزيز الشرقي
رسائل مشفرة
2015-09-08
الرسالة الأولى إلى الحكام
من غير المنطقي أن تثار حفيظة الحكام ويغضبوا من انتقادات مسؤولي الأندية على بعض قراراتهم، ويرجع الحكام غضبهم وعدم ردهم علي منتقديهم بأنهم ليسوا بحكام ولا علم لهم بالقانون. وهنا ودي أقول لحكامنا إن اختلاف الآراء ووجهات النظر البعيدة عن التجريح تفيد المخطئ والمصيب، والقراء ومشاهدي المباريات، وليعلم الحكم أنه ليس فوق النقد وأن من انتقده هو من الوسط الرياضي وقد صرف مبالغ كبيرة ومجهودا أكبر لإعداد الفريق ومن خطأ واضح وصريح من الحكم تضيع حقوقه، وأما في موضوع أن غير الحكام لا يفهم القانون وهنا أقول لهم هل اختلاف حكم الساحة مع مساعديه أن أحدهم لا يفهم ولا يعرف القانون؟ أكيد لا، وإنما هي وجهات نظر يجب على الحكام تقبلها وتوسيع صدورهم طالما النقد في حدود الأدب.
ـ الرسالة الثانية أسباب الشغب الرياضي
يحدث الشغب في الملاعب الرياضية نتيجة أسباب وعوامل الظاهر منه يختلف كلياً على الأمر الحقيقي الخافي والملاعب الرياضية من الأماكن التي تشبع تلك الدوافع الخفية وهي:
ـ تحقيق الفوز من أجل المكافآت المالية. ٢ـ تحقيق الفوز من أجل مكاسب إقليمية أو طائفية وعنصرية 3ـ التنفيس عن ضغوط نفسية واجتماعية ٤ـ البحث عن كبش فداء لتغطية الفشل والهزيمة وإبعاد اللوم عن المتسبب في الأمر السلبي٥ـالحاجة للأمن الاجتماعي الذي يتطلب العلاج التربوي ٦ـ الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها بعض الجماهير الرياضية ٧ـ الارتباط العاطفي والنسبى والإقليمي لبعض الجماهير مع اللاعبين ٨ ـ كثرة عدد المباريات.
ـ الرسالة الثالثة إلى (الرويبضة)
الرويبضة هي الشخصية الجوفاء أصحاب الكلام بلا أفعال. وهؤلاء الرويبضة قال عنهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم (إن من علامات الساعة أن يقل العلم ويكثر الجهل وينطق الرويبضة)،
فهؤلاء الرويبضة يتحدثون في السياسة وهم من حملة الشهادة الابتدائية، ويتحدثون في الرياضة ولم يمارسوها وتعرفوا عليها عن كبر، ويتحدثون عن الاقتصاد وهو متسبب أو عاطل وبعضهم راتبه ثلاثة آلاف ريال ويدعي علم الاقتصاد، فمتى يحترم هؤلاء الرويبضة أنفسهم ويتحدثون فيما يفهمونه فيه؟.

(كلام للي يفهموه)

ـ شخصية واحدة في الكيان الأحدي أبعدت معظم الخبراء الفنيين في النادي ومنهم أفضل مدرب سله عربي عبدالرحيم لال، بندر الأحمدي المشرف الفني السابق على قدم أحد (عنتر زمانه)، لا يعرف غير لغة (فلان ترى اضربه، فلان اكسر رأسه)، أخي أمور الضرب ولّى زمانها وجاءت أمور الحوار والنقاش وتغليب العقل.
ـ الإعلامي الأحدي مرزوق العوفي مدير العلاقات العامة بنادي أحد شخصية غيّرت المفهوم الإعلامي والعلاقات العامة بالنادي إلى الأفضل حتى أصبح أبو زياد من المكاسب الكبيرة للكيان الأحدي، تعامل منطقي راقٍ يحتاج إلى صلاحيات أكبر من الرئيس الأحدي ومجلس إدارته فهذه الفئة التي تحتاجها رياضة طيبة الطيبة.