|


عبدالعزيز الشرقي
(سفرائنا في الخارج)
2014-09-15

ـ من أصعب الأمور في العمل الرسمي أو التطوعي أن تأتي بأشخاص لعونك وعون العمل الذي أسند إليهم وتجدهم هم المعطلين للعمل وإن لم يكونوا معطلين فربما الخيرين منهم (مكانك سر) لا له ولا عليه والمشكلة الأكبر عندما يكون هؤلاء المعطلين يعملون في مراكز رسمية خارجية باسم الوطن.

ـ أنا ملاصق للرياضة السعودية من أربعين عاماً عملت في أماكن مختلفة وشهدت بعض أبنائنا في الاتحادات العربية والخليجية والآسيوية أخذينها للوجاهه والسفر والانتدابات والشهرة والإعلام لأن مقايس الترشيح غير واضحة.

ـ والأكثر من ذلك عندما يرشح للجنة فنية رجل إداري وعندما يرشح للجنة تسويقية رجل فني فالأمور معكوسه ولا تخدم الصالح العام من المسؤل عن هذه التخبطات.

ـ كنت معجب ومتابع لاستاذي عبدالله الدبل في العمل الدولي وكان الرجل قمه في العمل الخارجي لعدة أمور إمكانياته الكبيرة عدم الاهتمام بما يهتم به (سفرائنا) الآن من سفر ومال وشهرة وإعلام والأكثر من ذلك خلفه رجل بقامة فيصل بن فهد (يرحمهم الله).

ـ وكنت معجب ومتوقع له مستقبل زاهر في التمثيل الخارجي الأخ الدكتور حافظ المدلج ولكن الاتهامات الأخيرة بين المدلج ونادي الاتحاد جعلت الرؤية عندي مشوشة وغير واضحة.

ـ أعرف شخصيات عندما توزع المناصب الخارجية في اتحادتهم يرشح ويوسط لكي يكسب المكان الأفضل مادياً والأكثر سفراً.

ـ متي يعي هؤلاء أن الرياضة السعودية تحتاج منهم العون والمساعدة علي تطويرها وليس كم يكسبوا وكم مره يسافروا وأنا متفائل جداً بقدوم الرجل الصادق الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب فهذا الرجل مقايسه غير التي تعوّدنا عليها سابقاً الصدق في العمل ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب ومن يريد أن يسافر ويتفسح بعد اليوم علي حسابه ومن جيبه انتهي وقت الأخذ بدون مقابل والله أعلم.



(كلام للايفهموه)

ـ الأخ إبراهيم البلوي رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد طالب بتغير جميع ممثلي المملكة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كنت أتمنى من البلوي توضيح الأسباب التي تعرض له ناديه من هؤلاء السفراء في الاتحاد الآسيوي وهل المشكلة عامة أم خاصة بناديه .

ـ ترقية الوظائف في الرئاسة العامة لرعاية الشباب من أسباب هبوط مستوي الرياضة لأنها تعتمد علي الوظيفة وليس الشخص يعني مثلاً ممكن أن يترفع موظف صادر وارد أو بالأصح كاتب لمرتبة مدير ملعب أو صالة أو حتي مدير مكتب بعضهم يأخذ الوظيفة ولا يهمه المركز والبعض الأخر يطالب بالوظيفة إلا ترفع عليها.

ـ الحكم عبدالعزيز فوده يبذل مجهودات كبيرة بجانب رئيس اللجنة حسين المغامسي للارتقاء بمستوي التحكيم في المنطقة والعودة به لزمن العمالقة الفوده والشريف والمظهر والأكثر روعة في المغامسي وعزوز فوده بعدهم عن الإعلام والشهرة لأنهم يدركون أن قدومهم للعمل وليس الظهور الإعلامي بداعي وغير داعي.

ـ ليس بيني وبين رئيس نادي المجد من محافظة ينبع البحر الأخ هاشم خضر أي أمور شخصية والعكس صحيح أنا مقدر لعمله ومجهوداته وتاريخه ولكن نقطة أن يبقي هو أو غيره علي كرسي الرئاسة لمدة ثلاثين عاماً أمر غير منطقي ولكن الأمور الأخري أبا عبدالله لم يقصر فهو رمز من رموز رياضة ينبع البحر ومعها يجب أن يتيح هذا الرمز الفرصة لغيره وأنا متاكد أنه يصعب تعويض هذا الرمز.