|


عبدالعزيز الشرقي
خيول ومعوقون .. والبقية صفر
2014-07-18

لا أعرف سبباً واحداً منطقياً يجعل الرياضة السعودية على المستوى العربي والآسيوي والعالمي متأخرة رغم أننا نملك كل مقومات الإبداع والتألق من دولة كبيرة قائدة للأمة العربية والإسلامية إلى اقتصاد فوق الامتياز إلى عدد بشري ليس بالقليل، كل هذه الأمور تحت قيادة حكيمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد.

ـ لم يبدع ويستغل الإمكانيات الكبيرة للدولة غير الخيول العربية الأصيلة وفرسانها وذوو الاحتياجات الخاصة. فهؤلاء هم المميزون على المستوى العربي والعالمي.

ـ أما أصحاب العقول السليمة والأجساد السليمة في معظم ألعابنا فهم دون الصفر والسؤال المحير لماذا لم نبدع ونحن نملك مقومات الإبداع؟

ـ بحكم خبرتي الطويلة في الرياضة السعودية الممتدة لحوالي أربعين عاما قضيتها متنقلا بين لاعب دولي وإعلامي وعضو في عدة لجان فنية وإدارية ومرافقا لمنتخبات المملكة أرى الأسباب في الأشخاص غير الأكفاء الذين جاؤا للرياضة السعودية في الأندية والاتحادات واللجان الرسمية والفرعية معظمهم دخلاء على الرياضة ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل غير أنهم أصحاب كشخة وأصحاب ألسنة تعرف من أين تؤكل الكتف.

ـ حتى أصبحت الرياضة السعودية بجانب الإعلام الرياضي (شغل من لا شغل له) الغاية منها البحث عن المال والأغنياء منهم البحث عن الشهرة والكشخة من الطريق الأسهل.

ـ أتمنى أن تظهر لنا إحصائية بأسماء أعضاء الاتحادات والأندية واللجان ومرافقي المنتخبات وأنا متأكد أن أكثر من نصفهم لم يزاول الرياضة ولم يعرفها إلا على كبر.

ـ أتعبت رياضتنا المحسوبية والصداقة وأبناء العمومة كل يخدم إللي له.

ـ سؤال واحد أتمنى الإجابة عليه إذا معشر الرياضيين أصحاب الخبرة الكبيرة عملوا مع المهندسين في تخصصهم ومع الدكاترة في تخصصهم ماذا تتوقعوا الإنتاجية؟

ـ أكيد (صفر)، وأنتم أيها المنتفعون من الرياضة السعودية من غير المختصين أليس في وجوهكم (ماء) بأ تتركوا الرياضة لأهلها لعلها تحيا من جديد؟

ـ الأمل كل الأمل بعد الله في الرئيس الجديد لرعاية الشباب الأمير الخلوق عبدالله بن مساعد في عدم تعيين أي شخصية رياضية ما لم يكن لديه حد أدنى من السيرة الذاتية فيها تخصص رياضي والله الموفق.



كلام للي يفهمه



ـ النصر لن يكون نصر الموسم الرياضي الماضي ومنافسه التقليدي الهلال لن يكون هلال الأمس والاتحاد أتعبته المشاكل والأهلي حبة فوق وحبة تحت والشباب باحث عن عنوان والبقية الباقية ما فيها سمين.

ـ أوافق وأصادق على كلام أخي الإعلامي محمد المرواني بأن أندية المدينة المنورة واحد سيعود والآخر إما يبقى تحت أو يسقط أكثر.

ـ هل من المنطق أن يبتعد الكبار في رياضة طيبة الطيبة من أمثال محمد بهاء وعدنان شيرة ويبقى من ليس لهم علاقة ونريد النجاة لرياضة طيبة الطيبة؟ صعبة وكبيرة معادلة معكوسة.