|


عوض الرقعان
أمينة وكأس العالم
2008-10-31
أرسلت لي الأخت أمينة من موريتانيا تسأل عن المنتخبات التي ستبلغ كأس العالم 2010م ما هي؟ وكم عددها؟ وما هو نصيب العرب فيها؟ وحسب علمي أن عدد المنتخبات 32 منتخباً منها 13 منتخباً من قارة أوروبا.
ـ بينما نصيب قارة أفريقيا 6 مقاعد بما في ذلك البلد المضيف جنوب أفريقيا.
ـ وتأتي قارة آسيا في المرتبة الثالثة إذ يتأهل منها أربعة منتخبات ونصف، وهذا النصف ينطلق من صاحب المركز الثالث من كلتا المجموعتين الأولى والثانية، وعليهما أن يلعبا مباراتين ذهاباً وإياباً ومن يكسب هذين اللقاءين يلتقي بمنتخب نيوزلندا الذي تأهل عن قارة أوقانوسيا.
ـ والغريب أن قارة أمريكا الجنوبية التي تضم أعتى المنتخبات مثل الأرجنتين والبرازيل والبارجواي تتساوى مع آسيا، إذ يتأهل منها أربعة منتخبات ونصف، وهذا النصف للقارة اللاتينية يأتي من خلال المنتخب صاحب المركز الخامس والذي يلعب مع المنتخب صاحب المركز الرابع من قارة أمريكا الوسطى والكاريبي التي يتأهل منها ثلاثة منتخبات ونصف.
ـ وعن منتخبات العرب فإن الوضع في قارة آسيا يا أخت أمينة لا يطمئن ولا يزال الأخضر السعودي لديه أمل، ويتقلص مع المنتخب القطري، ويتقلص أكثر مع منتخب الإمارات الذي تأهل من خلال الإعلام الذي لا يزال سنة أولى كورة.
ـ بينما عرب أفريقيا الأمل فيهم بعد الله كبير، إذ هناك فرصة كبيرة لمنتخبات مصر بجانب منافسه في المجموعة منتخب الجزائر، وكذلك المغرب وتونس والسودان، ومن أجل أن أبث في نفسك الفرح عليك أن تعلمي أن هناك منتخبين عربيين وهما مصر والعراق سيمثلان العرب في بروفة المونديال إذ سيشاركان العام المقبل في كأس العالم للقارات التي ستقام في جنوب أفريقيا.
وهن على وهن
ـ كتب يوم أمس أن أحد لاعبي أشبال الأهلي غادر عزاء والدته من أجل مباراة سيلعبها كتضحية، هل نسي هذا الشاب أو من كتب هذا الخبر قوله تعالى (وحملته أمه وهنا على وهن)، ليتهم علموا ماذا تعني كلمة وهن فقط.
*كاتب صحفي