|


فهد القحيز
خط الرذاذ وجلب النجوم
2011-07-10
تدور هذه الأيام رحى منافسات بطولة كوبا أمريكا المقامة حاليا على الأراضي الأرجنتينية بمشاركة اعرق منتخبات أمريكا الجنوبية كالبرازيل و الأرجنتين و الأوروجواي وكولومبيا والمكسيك وتشيلي.
ـ حقيقة هذه البطولة فرصة كبيرة أمام أنديتنا المحلية... لخطف بعض اللاعبين النجوم من هذه المنتخبات الكبيرة والتي لها تواجد وحضور على المستوى العالمي... لا سيما وأن غالبية الأندية لدينا الآن تفتش وتبحث عن لاعبين لجلبهم واستقطابهم لتمثيلها في الموسم المقبل.
ـ وطالما ان الحديث عن كوبا أمريكا فان من الأشياء الجديدة التي شاهدنا في هذه البطولة.. خط الرذاذ ...الذي يرسمه الحكام عند تنفيذ الركلات الحرة القريبة من منطقة الجزاء... لضبط مكان الكرة وابتعاد لاعبي الفريق المنافس (الحائط البشري) عن الكرة المسافة القانونية العشر ياردات أي ما يعادل (9.15م).
ـ أسلوب رسم تحديد الخط الذي يقف عليه الحائط ساهم في تعزيز اللعب النظيف وحل العديد من المشاكل... فهو ألغى كل المناوشات والاحتكاكات في الحالات القريبة من صندوق الـ18 وعدم تقدم الحائط البشري... كما أن له فائدة كبيرة في مساعدة الحكم وتسهيل مهمته في ضبط اللاعبين وأيضا ضبط زمام المباراة بشكل أفضل.
ـ وبما أن خط الرذاذ حقق العديد من الفوائد الإيجابية المساهمة في نجاح المباريات ..مثلما هو حاصل الآن في بطولة كوبا أمريكا الحالية .. فإنني أرى تعمم هذه الفكرة في بطولات كرة القدم وملاعبنا المحلية على وجه التحديد ... حتى تحقق مبارياتنا مزيدا من النجاح الذي ينعكس إيجابيا على تقدم وتطور كرتنا المحلية .
ـ وللمعلومية ... خط الرذاذ.. يرسمه حكم المباراة بواسطة بخاخ يتكون من مادة تعطي لونا أبيض فوق العشب يختفي دورها في مدة معينة من 10 إلى 30 ثانية وصاحب فكرته هو الصحفي الأرجنتيني ( بول سيلفا)... والهدف الأساسي منه هو تعزيز اللعب النظيف في مباريات وبطولات كرة القدم... وسبق وأن تم استخدامه في بطولة الليبرتادورس وبطولة كأس اتحاد أمريكا الجنوبية.