|


فهد القحيز
خليجي (20) وغياب الحكمين الإضافيين
2010-11-28
مهما طرح من آراء وتحليلات وانتقادات لأداء الحكام ... يجب أن يفهم بأن الهدف منها ليس التشكيك أو الإساءة لأحد...وإنما لمجرد الاهتمام بالتحكيم في سبيل الإقلال من أخطاء الحكام الفادحة... والتي يلاحظ أنها في الفترة الأخيرة أصبحت سمة بارزة في مباريات وبطولات كرة القدم وفي مختلف المستويات... لعل أبرزها ما حدث في ملاعب جنوب إفريقيا في نهائيات كأس العالم 2010م يوم أن غادرت منتخبات إنجلترا والأرجنتين وغيرها من المنتخبات بكوارث تحكيمية من هذا المونديال.
ـ معروف أن الأخطاء التحكيمية جزء من اللعبة، وهذه المقولة ستبقى طالما أن هناك مباريات كرة قدم... ولكن الأمر المثير والمزعج أنه عندما تكون الأخطاء التحكيمية كالتي حدثت في ملاعب عدن ... هي في الأساس بسبب تواجد بعض الحكام من أصحاب المستويات الضعيفة!
ـ فكيف نطلب منهم النجاح وأن يبدعوا في بطولة فيها تنافس تقليدي (شرس) بين منتخبات كبيرة (مثل خليجي 20)، وهم حقيقة لم يحققوه حتى في بلدانهم في مباريات(محلية) على مستوى الأندية؟ بصراحة بعض الحكام الذين تم جلبهم في هذه البطولة ليسوا في مستواها.
ـ وبما أنهم لم يحققوا النجاح الكبير على المستوى المحلي وليسوا الأبرز في بلدانهم... بل إن هناك من هو أفضل منهم ... فإنه يمكن القول بأن هناك بالفعل قصور في مسألة ترشيحهم.
ـ بالفعل تقصير من اللجان التي قامت بترشيحهم، وكذلك نوع من الاهمال لدى اللجنة(المعنية) التي وافقت على جلبهم في بطولة مثل دورة خليجي 20 على سبيل المثال، التي تحتاج لحكام كبار أصحاب خبرة لهم نجاحات معروفة على المستوى القاري والدولي.