|


فهد القحيز
التعديلات الجديدة لـ2009م
2009-07-05
أجرى الاتحاد الدولي (فيفا) بعض التعديلات في قانون لعبة كرة القدم.. ليبدأ العمل بها اعتباراً من 1ـ7ـ2009م ولكي يحقق من خلالها نوعا من التطور في هذه اللعبة ذات الشعبية الجارفة من جهة... وحل بعض المشاكل والتغلب على بعض الإشكالات التي تحدث عند تنفيذ الركلات الترجيحية (خاصة بعد طرد أحد لاعبي الفريقين) أو عند حدوث إصابات اللاعبين من جهة أخرى.
ـ من أبرز هذه التعديلات.. ما يلي:
ـ في المادة (6) الحكام المساعدين: سمح بزيادة حكمين مساعدين (إضافيين) خلف خط المرمى.. على أن يقتصر العمل بهذه التجربة في مباريات دوري المحترفين في الموسم المقبل.. بهدف تقييمها تقييما دقيقا لكي يتم تطبيقها في مونديال 2010م.
ـ الحكم الرابع: ومهمته الخاصة توجيهات المدربين من داخل المنطقة الفنية.. وشمل التعديل في هذه الفقرة بحيث يسمع للمدرب أو أي شخص واحد (فقط) بإعطاء التوجيهاته الفنية للاعبين من داخل حدود المنطقة الفنية وليس هناك حاجة للعودة للمقعد بعد إعطاء التوجيهات.
ـ وفي المادة (1) الملعب: تم التأكيد على وجود أرضيات الملعب ذات العشب الصناعي.. لتلائم شروط ومواصفات الاتحاد الدولي.
ـ كما تضمت التعديلات استبعاد اللاعب (الزائد) في الفريق الذي لديه زيادة في عدد اللاعبين عند تنفيذ الركلات الترجيحية، حيث لا يمكن له الاشتراك في تنفيذ هذه الركلات، كما تم التأكيد على الحكام بأن المادة (5) تنص على أن الحكم يجب أن يوقف المباراة إذا كان في رأيه أن لاعباً أصيب إصابة خطيرة.