|


فهد المطيويع
احتراف عاطفي
2010-08-15
أعجبني في الواقع ما عنونته إيلاف حول احتراف لاعب الاتحاد نايف هزازي، عندما قالت هزازي مهاجم أشبيلية... كان احترافا من خيال فهوى! وهذا هو الواقع رغم ضجيج هذه الصفقه التي تلاقفتها الصحافة خلال الأسابيع الماضية.. المهم في الموضوع أن الحقيقة انجلت حول هذه الصفقة (الخنفشارية) كما كان واقع حال قصص الاحتراف السابقة, مشكلتنا في الواقع إننا نريد تسويق سلعتنا رغم كل ما فيها من عيوب، وهذا لا يعني أن اللاعب السعودي غير مؤهل ولكن أقول إنه غير مهيأ لمثل هذا الاحتراف ولم يؤسس منذ الصغر ليتناسب مع الاحتراف الأوروبي أو أي احتراف آخر، وما ينطبق على اللاعب السعودي ينطبق على غيره من اللاعبين العرب، وقد نستثني شمال إفريقيا لاختلاف الظروف التي سهلت اندماج بعض اللاعبين العرب في أوروبا. نسمع كثيراً عن أهمية التأسيس وأهمية ترسيخ مفهوم الاحتراف في عقول صغار اللاعبين، ولكن للأسف لايوجد تطبيق عملي على أرض الواقع لانشغالنا بالقشور التي أصبحت من أولوياتنا مع أننا مطبقون للاحتراف من (مليون) سنة.. ولكن لاحياة لاحتراف متعثر بقشور البهرجة والإثارة الإعلامية المصطنعة.. مع أن الموضوع أبسط مما نتصور خاصة إذا كان هناك إيمان بأن البداية تكون من الفرق السنية التي يجب أن يوفر لها أفضل المدربين العالميين وليس (أرخصهم) عقوداً ممن لا عمل لهم.. وأكرر بأن الموضوع سيكون أسهل مما نتصور لو أعطينا (ربع) ما يعطى من اهتمام للاعبي الفريق الأول أو نجوم الأندية.. مع إنني أرى أن النجوم الحقيقيين هم من يكون لهم بصمة في كل مناحي الحياة, عموماً قصة نايف لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة في مسلسل أحلام اليقظة الاحترافية.. لأنه ببساطة الاحتراف الحقيقي لا يعترف بالعواطف وكما يقال (moneytalks)
والباقي عليكم والعارف لا يعرف يا صديقي خاصة إذا ما علمنا أن سماسرة العالم يجوبون العالم بحثاً عن المواهب حتى في أدغال إفريقيا.
فواصل
أتمنى مع بداية الدوري أن لا تعود نغمة الاعتراض على الحكام السعوديين بعد أن شاهدنا ما حدث في كأس العالم من أخطاء مختلفة وصلت إلى أن تكون كوارثية بكل معنى الكلمة، ومع ذلك لم يكن رد فعل المتضررين بذلك الأمر الكبير نظراً لقناعتهم بأن الحكم جزء من المباراة , لذا يجب على الأندية توضيح هذا الأمر للاعبيها على اعتبار أن أخطاء الحكام واقع لا مفر منه سواء على المستوى المحلي أو في المحافل الدولية.
مشكلة نور أعيت كل من حاول مداواتها.. ليس لأنها من عجائب الدنيا السبع ولكن لخوف الجميع من أن تحل عليهم (....) غضب جماهير الاتحاد عند اتخاذ الإجراء المناسب تجاهه، لذا فإن القضية أصبحت كالبيضة الساخنة يتقاذفها المعنيون باتخاذ القرار تجنباً لغضب الجماهير والتاريخ لا يرحم حتى لو جاء هذا التأخير على حساب استعداد الفريق لخوض غمار المسابقات المحلية.
سينعكس تعاقد النادي الأهلي مع عماد الحوسني إيجابا.. وسنرى الكثير من التغييرات على خط هجوم الأهلي الذي عانى الكثير بعد إصابة مالك معاذ , بكل أمانة الحوسني سيكون علامة فارقة في الدوري السعودي متى ما وفرت له الأجواء المناسبة والتعاون الجيد من زملائه داخل الملعب.. بالتوفيق لعماد الحسوني مع ناديه الجديد الأهلي الراقي.