|


مساعد العبدلي
كرة القدم في أسبوع
2015-05-03
يقول حسن معاذ مدافع فريق الشباب بعد خسارة فريقه أمام التعاون وخروجه من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين (كان الموسم الأسوأ لي مع الشباب ونعتبره موسماً للنسيان).
ـ نعم هو موسم سيئ للغاية للشبابيين لكن عبارة (موسم للنسيان) قد تكون ذات سلاحين؛ إذا فهمها الشبابيون بأن عليكم نسيان ما حدث هذا الموسم (مجرد قلب صفحة للتاريخ) فهنا يكون تفكيراً سلبياً للغاية.
ـ أما إذا نظر الشبابيون إلى هذه العبارة بمنظار نسيان الموسم السلبي وعدم الركون للانكسار والبدء فوراً بدراسة سلبيات الموسم والسعي الحثيث لتلافيها في الموسم المقبل فهنا تكون عبارة إيجابية للغاية.
ـ فريق الشباب يحتاج إلى عمل مكثف وكبير من أجل العودة في الموسم المقبل. أهم خطوات التغيير التعاقد مبكراً مع جهاز فني قدير يدرس أحوال الفريق من خلال مباريات هذا الموسم ويحدد احتياجاته من محترفين محليين وأجانب.
ـ الموسم المقبل لن يكون أمام الشباب سوى المنافسات المحلية وهذا يبعد لاعبي الفريق عن الإرهاق ما يعني أنهم مطالبون بالظهور بالمظهر المشرف الذي يعيد لليث هيبته.
ـ سجل ناصر الشمراني (هاتريك) تخطى به الهلال مضيفه الفيصلي وتأهل الزعيم للدور نصف النهائي في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.
ـ تأهل الهلال كان متوقعاً لكن اللافت هو استعادة ناصر الشمراني تدريجياً لحساسية التهديف، وينتظر الهلاليون من هدافهم الكثير في المرحلة المقبلة خصوصاً بعد الانخفاض الواضح في مستوى الشمراني بداية الموسم، ولعل رحيل ريجي وتولي دونيس المهمة التدريبية كان المنعطف الرئيس في استعادة الشمراني لتوهجه الفني.
ـ جماهير الهلال تأمل أن يحقق فريقهم لقب كأس خادم الحرمين الشريفين ليوقف غيابهم المستغرب عن تحقيق البطولات. كما تأمل جماهير الهلال أن ينجح لاعبو فريقهم في هزيمة جارهم ومنافسهم (النصر) ليساهموا في حرمانه من الحفاظ على لقب الدوري للموسم الثاني على التوالي.
ـ حقق ناشئو النصر لقب الدوري الممتاز وبات شبابهم قريبين جداً من تحقيق اللقب في تأكيد على متانة القاعدة النصراوية التي ستشكل دعامة قوية للفريق الأول خلال فترة 5 إلى 10 سنوات قادمة متى وجد نجوم فريقي الناشئين والشباب الاهتمام والرعاية.
ـ ما يحدث في ناشئي وشباب النصر يؤكد حجم الاهتمام (الإداري) في الفريقين من المشرفين على الفريقين، وهو ناتج عن منح صلاحيات كاملة من قبل رئيس مجلس إدارة النادي الأمير فيصل بن تركي.
ـ جماهير النصر تطالب الأمير فيصل بن تركي بالاهتمام بالفريق الأولمبي الذي تاه بين الفريق الأول وبين الناشئين والشباب ولا يقدم تلك المستويات المرضية التي تليق بنادي النصر ويحتاج إلى إدارة قادرة على الارتقاء بهذا الفريق.
ـ فريق الاتحاد لم يقدم هذا الموسم ما يرضي جماهيره على الإطلاق وتأرجح مستواه من جولة لأخرى، لكن ظل المحير فعلاً خلل الفريق الدفاعي لدرجة أن يستقبل بسهولة الأهداف من كل الفرق.
ـ مدربه بيتوركا الذي اهتم كثيراً بالنظام خارج الملعب لم ينجح في فرض التنظيم الفني داخله. أشك كثيراً أن يستمر الروماني لموسم آخر خصوصاً في حال لم يحقق الاتحاد لقب كأس خادم الحرمين الشريفين (أكتب هذه الأسطر قبل لقاء الاتحاد والقادسية).
ـ فريق كرة القدم بنادي التعاون أكد تطور مستواه الفني المتميز هذا الموسم وبات قريباً من تحقيق الحلم والوصول لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.
ـ التعاون لديه رباعي غير سعودي متميز للغاية ويقود الفريق مدرب متمكن قادر على توظيف لاعبيه وقراءة الفريق المنافس. لاعبون متميزون وجهاز فني قدير من أهم وسائل التفوق في كرة القدم.