|


مساعد العبدلي
لقاء الحسم
2015-04-04

أكتب هذه المقالة عن لقاء الليلة بين الاتحاد والنصر قبل أن يبدأ لقاء الأهلي والرائد الذي أتوقع أنه انتهى لمصلحة الأهلي لعدة أسباب، أهمها أن الأهلي يلعب وسط جماهيره إلى جانب طموحه الكبير لحصد النقاط والبقاء في دائرة المنافسة على اللقب، والسبب الأخير الفارق الفني بين الفريقين مع تقديري واحترامي لفريق الرائد...

ـ في تصوري أن لقاء الليلة سيحدد كثيراً من هوية بطل الدوري أو تحديداً الفرق المتنافسة على اللقب وهل باتت 3 أم انحصر اللقب بين النصر والأهلي.

ـ كثيرون يتحدثون عن النصر والأهلي واللقب وكأنهما الوحيدان اللذان يتنافسان على اللقب مع أن (الحساب) يقول إن الفرصة متاحة للاتحاد والهلال مع أفضلية أكبر للاتحاد بحكم أنه يتقدم على الهلال بنقطة.

ـ فوز الاتحاد الليلة يعني أنه يقلص الفارق مع النصر إلى 3 نقاط فقط وفي حال فاز الأهلي البارحة وخسر النصر فإن الأهلي سيتصدر ويأتي النصر ثانياً بفارق نقطة ثم الاتحاد ثالثاً بفارق 3 نقاط عن الوصيف و4 نقاط عن المتصدر ما يعني فتح أبواب المنافسة على اللقب خصوصاً ان الاتحاد سيستضيف الأهلي في آخر جولة ويأمل الاتحاديون تعثر الأهلي قبل تلك الجولة.

ـ أما فوز النصر الليلة (مع افتراض فوز الأهلي البارحة) فيعني أن اللقب (وبنسبة 90%) بات بين النصر والأهلي.

ـ لقاء الليلة من وجهة نظري يمثل نقطة حسم خصوصاً للاتحاديين وهذا يجعلنا نتوقع مباراة مثيرة في كل دقائقها.

ـ النصر لا يريد تعثراً جديداً....لاعبو النصر يعلمون جيداً أن تعثرهم بتعادل أو خسارة يقلص كثيراً من قدرتهم على الاحتفاظ باللقب فالمباريات المتبقية للفريق أصعب من تلك المتبقية للمنافس (الأهلي) إلى جانب أن الأفضلية تصب في مصلحة الأهلي فيما لو تعادل الفريقان في مجموع النقاط في نهاية الدوري على اعتبار أن الأهلي كسب مواجهتي الذهاب والإياب.

ـ على الصعيد النفسي من المفترض أن يكون الاتحاديون أقل توتراً من لاعبي النصر على اعتبار أنهم ليسوا مطالبين بلقب الدوري كما هو حال لاعبي النصر وذلك بسبب الفارق النقطي ومسار الفريقين خلال الموسم.

ـ لكن في ذات الوقت قد يتوتر الاتحاديون على اعتبار أن اللقاء يمثل لهم الفرصة الأخيرة للمنافسة على اللقب وهذا لو حدث فإن اللقاء سيشهد توتراً نفسياً من الطرفين قد يؤثر على الأمور الفنية وربما يساهم في رفعها متى شعر كل طرف بأهمية نقاط المباراة وتفرغ اللاعبون لممارسة لعبة كرة القدم.

ـ على الصعيد الفني لا أعتقد أن الفريقين يحتاجان لأي حديث فيكفي ذكر الاتحاد والنصر لنتوقع مباراة غنية فنياً.

ـ النصر اهتز كثيراً مع داسيلفا وباتت خطوطه الخلفية مكشوفة وزادت انكشافاً بعد إصابة غالب وأصبح من السهل جداً الوصول لمرمى النصر عبر عمقه الدفاعي أو باستثمار تقدم ظهيري الجنب.

ـ أما الاتحاد فمن وجهة نظر شخصية أراه أفضل فرق الدوري (تطوراً) إذ إن الفريق يتطور من جولة لأخرى وتظهر لمسات مدربه بيتوركا بشكل واضح.

ـ أتمنى أن نستمتع بمباراة تليق بسمعة الفريقين وبأهمية اللقاء على صعيد التنافس على لقب الدوري.