|


مساعد العبدلي
النصر البعيد
2014-05-30

وسط ضجيج قضية سامي الجابر والهلال.. ووسط صخب تعاقدات الأندية مع المحترفين المحليين والأجانب.. ووسط بحث الأندية عن أجهزة تدريبية للموسم الجديد مر خبر صغير في حجمه كبير وهام للغاية في مضمونه وهدفه..

ـ الخبر هو قيام عضو هيئة أعضاء الشرف بنادي النصر شرف الحريري بتأمين موقع في مكان حيوي ومميز بمدينة الرياض ليكون مقراً لإدارة الاستثمار والتطوير التي يتولى الإشراف عليها..

ـ هذه الإدارة ستضم (وفقاً للخبر المنشور) عدداً من الكفاءات الإدارية المتخصصة والمحترفة في مجالي الاستثمار والتطوير..

ـ خبر هام استوقفني وشد انتباهي لأسباب عديدة.. أهمها أن إدارة النصر برئاسة الأمير فيصل بن تركي تؤكد يوماً بعد آخر أنها تؤسس لعمل إداري متكامل لا يتعلق فقط بفريق كرة قدم يفوز ويخسر يحقق البطولات أو يخسرها بقدر ما هو يبحث عن منظومة متكاملة تتعاون عناصرها من أجل عمل مؤسساتي حقيقي..

ـ فريق كرة القدم أو بقية أنشطة النادي تتشكل من أجهزة طبية وتدريبية ولاعبين إلى جانب جهاز إداري محترف ولتوفير هذه العناصر وتوفير الأجواء التي تساعدها على العمل والانتاج لا بد أن تتوفر السيولة المالية (الموارد المالية) فأي نشاط مؤسساتي وليس الأندية فقط يحتاج للفكر والمال..

ـ ومن أجل توفير المال قررت إدارة النصر إنشاء إدارة الاستثمار والتطوير وأسندت مسؤولية الإشراف عليها لعضو الشرف الجديد شرف الحريري وهو حسب ما قرأت عنه متخصص في هذا المجال..

ـ وطالما أن الحريري متخصص في الاستثمار فهو بالتأكيد يسعى لتوفير موارد مالية للنصر خلال الأجلين القصير (5 سنوات وأقل) والطويل (أكثر من 5 سنوات) ومن أجل ذلك تم إنشاء المقر الجديد للإدارة..

ـ الجميل في الأمر أن مقر إدارة الاستثمار بات خارج مقر النادي بل وبعيد بمسافة غير قصيرة وهذا من شأنه أن تتفرغ الإدارة (الاستثمار والتطوير) لعملها بهدوء بعيداً عن صخب النادي وأنشطته وحركة ألعابه وجماهيره..

ـ أيضاً أتصور أن رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي هو الآخر حريص على أن تكون إدارة الاستثمار بعيدة عن مقر النادي لكي يكون النادي متفرغاً للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية وهنا يتأكد مدى حرص الأمير فيصل بن تركي على تأسيس عمل متخصص ليس فقط في مجال العمل بل وحتى في مواقع التنفيذ والمباشرة..

ـ رئيس نادي النصر يبرم الصفقات المحلية لفترة 5 سنوات مع لاعبين متوسط أعمارهم 25 عاماً إلى جانب العناصر الموجودة (غالب والعنزي وشايع على سبيل المثال) بالإضافة إلى إعارة اللاعبين الصاعدين من الفريق الأولمبي ليأخذوا فرصة المشاركة في أندية أخرى بدلاً من تعطيلهم..

ـ هذه الأمور كلها تؤكد أن هناك عملا مكثفاً ومدروساً من أجل نصر ليس لليوم فحسب بل نصر للزمن البعيد ستكون موارده المالية متوفرة عبر إدارة الاستثمار والتطوير متى نجحت في مهامها وليس الاعتماد (الكلي) على دعم رئيس مجلس إدارة النادي أو تبرعات وهبات أعضاء الشرف وهذه نعلم أنها قد لا تدوم وأنها تحت رحمة ظروف أعضاء الشرف إلى جانب رضاهم من عدمه على إدارة النادي.