|


مساعد العبدلي
استمتعوا بركاء
2014-02-25

ـ في مقالة الأمس تحدثت عن الإثارة المنتظرة في دوري عبداللطيف جميل الذي يتوقف حالياً لمدة شهر.

ـ خلال فترة توقف دوري عبداللطيف جميل ستكون منافسات دوري ركاء مستمرة وتبقى من الدوري 6 جولات ستكون حاسمة للغاية في تحديد هوية الفريقين الصاعدين والهابطين.

ـ قد لا يكون دوري ركاء مغرياً ومقنعاً على الصعيد الفني لكنه مثير للغاية على صعيد التنافس وسباق النقاط قمة وقاع.

ـ من وجهة نظر شخصية أرى أن فرق هجر والوحدة والرياض والخليج والقادسية تملك حظوظاً اكبر من غيرها للمنافسة على بطاقتي الصعود بينما لدى فرق الطائي والباطن إمكانية البقاء في المنطقة الدافئة لا صعود ولا هبوط في حين أن فرق الحزم والجيل والدرعية وابها والوطني وحطين والأنصار وأحد والكوكب كلها تدور في فلك خطر الهبوط وإن كان الكوكب الأقرب للهبوط للفارق النقطي بينه وبين بقية منافسيه وإن كان حسابياً لديه الأمل بالبقاء مثلما لدى الحزم والباطن والطائي والجيل أمل المنافسة على الصعود لكن المنطق يقول إنه أمل ضعيف للغاية.

ـ من يتابع دوري ركاء (دوري الدرجة الأولى سابقاً) منذ سنوات طويلة يعلم أنه من سابع المستحيلات التنبؤ بمن سيصعد أو يهبط حتى أخر جولتين وربما اخر جولة وذلك نتيجة قوة تنافس الفرق لدرجة أن بالإمكان أن يخسر المتصدر من متذيل القائمة.

ـ دوري الدرجة الأولى سابقاً (ركاء حالياً) غريب الأطوار متقلب النتائج ومن النادر أن تجد فريقاً يتمسك بمركز لثلاث جولات متتالية.

ـ الجولات الست المتبقية في دوري ركاء ستكون ساخنة للغاية وتحتاج من لجنة الحكام تركيزاً اكبر في اختيار طواقم التحكيم وفي تصوري ان العزيز عمر المهنا سيسند للحكام الدوليين قيادة الكثير من مباريات ركاء المتبقية..

ـ الجولات المتبقية في دوري ركاء لن تكون فقط مجرد تنافس على الصعود أو الهرب عن خطر الهبوط بل قد تكون سوقاً رائجة للاعبين إذ أن توقف دوري عبداللطيف جميل سيمنح القنوات الرياضية السعودية مساحة أكبر لنقل منافسات دوري ركاء وبالتالي هذا من شأنه أن يمنح مدربي فرق دوري عبداللطيف جميل متابعة الدوري بأمل اختيار عناصر لتدعيم فرقهم خصوصاً أن دوري ركاء (الدرجة الأولى سابقاً) مد فرق الدوري الممتاز بالكثير من اللاعبين..

ـ خلال فترة توقف دوري عبداللطيف جميل على أنصار فرق هذا الدوري الاستمتاع بقوة صراع وتنافس فرق دوري ركاء في قمته وقاعه بل ستجدون الكثير من اللاعبين الذين يستحقون الحضور في دوري عبداللطيف جميل سواء مع فرقهم في حال صعودها أو في حال انتقالهم لفرق تلعب حالياً في دوري عبداللطيف جميل.

ـ شخصياً أعتبر دوري ركاء أفضل سوق للاعبي المناطق الخلفية (حراسة المرمى وخط الدفاع بكامل مراكزه ومحور الارتكاز) وهذه المراكز هي التي تحتاجها فرق دوري عبداللطيف جميل..أما المهاجمون فهم الأقل وفرة في دوري ركاء وهذا ما يدفع أندية دوري عبداللطيف جميل للاستعانة بالمهاجمين الأجانب.