|


مساعد العبدلي
النصر اقترب ..والفتح سقط
2014-02-16

بات النصر (بفوزه على الاتفاق) قريباً من الفوز بلقب دوري عبداللطيف جميل بنسبة تصل إلى 90%.

ـ فوز النصر لم يكن سهلاً لعدة أسباب أهمها الضغط النفسي الشديد على لاعبي النصر على اعتبار أن الفوز يقربهم كثيراً من اللقب إلى جانب أن وضع الاتفاق في سلم الترتيب من شأنه أن يدفع لاعبي الاتفاق للظهور بمستوى فني متميز.

ـ هذا بالفعل ما حدث فالنصر لم يظهر بمستواه المتميز المعروف وأكثر لاعبوه من التمرير الخاطيء للكرة وسهولة خسارتهم للكرة وهذا نتيجة توتر نفسي واضح للغاية.

ـ تقدم النصر المبكر بهدفين ربما كان من أهم أسباب ظهور النصر بشكل فني متواضع إذ أعتقد لاعبو النصر أن الذي أمامهم هو ذات فريق الاتفاق الذي خسر من الاتحاد بالخمسة فاسترخوا كثيراً.

ـ اعتقاد لاعبي النصر لم يكن في مكانه والدليل تفوق الاتفاق في كثير من دقائق المباراة لدرجة أن التعادل كان قريباً للغاية.

ـ النصر يحتاج للتعادل فقط أمام الهلال ليتوج بطلاً للدوري لكنه بمستواه الذي قدمه أمام الاتفاق لايمكن أن يخرج بالتعادل أمام الهلال.

ـ وفي جدة من يصدق أن حامل اللقب (الفتح) يسقط بالأربعة أمام الأهلي !!! هذا والأهلي ليس بكامل عافيته فكيف سيكون حال (حامل اللقب) لو أن الأهلي كان متعافياً وقوياً؟

ـ لا أعلم بأي حال سيظهر الفتح آسيوياً وهل سيكون بإمكان فتحي الجبال تغيير حال الفريق؟ أو أن يشعر لاعبو الفتح بمسؤولية تمثيل الوطن ويظهروا بمستوى مغاير لما كانوا عليه هذا الموسم؟

ـ أما الراقي (الأهلي) فإنه يتطور بشكل لافت وبات قريباً جداً من ثالث دوري عبداللطيف جميل بل إنني (شخصياً) أتوقع أن يكون للأهلي حضور لافت في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين وأن يكرر ما فعله الاتحاد في الموسم الماضي.

ـ أما لقاء الاتحاد والنهضة فهو لم يكن بعيداً عن وضع لقاء النصر والاتفاق...تقدم الاتحاديون مبكراً بهدفين واعتقدوا أن الأمور ستحسم بسهولة لأن الفريق المقابل هو النهضة (أحد الهابطين لدوري ركاء).

ـ استرخى الاتحاديون في وقت اجتهد النهضاويون وسارت الأمور بهذه الحال ليتأكد هبوط النهضة ويطمئن الاتحاديون على حالهم بموقع في منطقة الاطمئنان.

ـ شخصياً لايمكن أن أحمل مدرب الفريق الاتحادي أي مسؤولية أو أي مستوى فني يظهر به الفريق لأنه جاء في ظروف صعبة للغاية ويتعامل مع لاعبين (محليين وأجانب) لم يكن له أي دور في اختيارهم.

ـ حتى في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين لاتنتظروا الكثير من فريق الاتحاد فمدربه لا يملك الأدوات التي تساعده على تغيير حال الفريق.

ـ الاتحاد يملك وجوهاً شابة متميزة للغاية تحتاج للدعم بمحترفين أجانب متميزين وهذه دون شك مسؤولية إدارة الاتحاد والجهاز الفني.

ـ أما فريق النهضة ففي تصوري أنه استحق الهبوط لأن الإدارة لم توفق في تجهيز الفريق لدوري عبداللطيف جميل بشكل جيد سواء على صعيد أول جهاز فني (الروماني بيلاتشي) أو حتى على صعيد المحترفين المحليين والأجانب لدرجة أننا لم نشاهد في فريق النهضة لاعباً واحداً يشار إليه بالتميز عكس فريق العروبة الصاعد مع النهضة كان لديه جهاز فني (مستمر) قدير للغاية وتعاقد مع محترفين محليين وأجانب متميزين ساهموا كثيراً في أن يكون للعروبة حظوظ كبيرة في البقاء.

ـ ماحدث للنهضة يجب أن يكون درساً للضيفين القادمين من دوري ركاء وأتحدث هنا في كيفية اختيار جهاز فني يتناسب ومنافسات دوري عبداللطيف جميل إلى جانب التعاقد مع محترفين أجانب متميزين والبحث عن لاعبين محليين تتخلى عنهم الفرق الكبيرة قادرين على دعم الفريق الصاعد.