|


مساعد العبدلي
الحسابات تحسم التأهل
2014-01-21

ـ عندما تأهلت فرق النصر والشباب والفتح والهلال للدور نصف النهائي لمسابقة كأس ولي العهد، قلت في هذه المساحة إن الأفضل والأجدر هم من تأهلوا.

ـ لم أقل رأياً مبنياً على عاطفة أو خبط عشواء إنما قلت إن الفرق الأربعة كانت هي من احتل المراكز الأربعة الأولى في سلم الدوري للموسم الماضي إلى جانب أن النصر والهلال هما أفضل الفرق هذا الموسم في حين أن الشباب والفتح تطورا كثيراً مقارنة بوضعهما الفني في بداية الموسم.

ـ الفرق الأربعة التي تلتقي اليوم في نصف نهائي مسابقة كأس ولي العهد تكاد تكون أكثر ثباتاً أو تطوراً على الصعيد الفني في حين يتأرجح المستوى الفني لبقية الفرق وتحديداً العملاقين الاتحاد والأهلي.

ـ في الأحساء يحل الهلال ضيفاً على الفتح وهذا الأخير هو بطل الدوري للموسم الماضي والهلال وصيفه ولم يستطع الهلال في الموسم الماضي التفوق على الفتح إذ فاز الفتح ذهاباً وإياباً لكن فتح هذا الموسم ليس بكامل عافيته كما هي حاله في الموسم الماضي.

ـ حتى الهلال ليس بوضعه الفني المعروف عنه لكنه يتفوق على الفتح في كثير من الجوانب الفنية أبرزها العناصر القادرة على صنع الفارق داخل أرض الملعب وتحديداً في وسط الملعب.

ـ الهلال ينافس على عدة جبهات...الدوري وكأس ولي العهد وبعد شهر من الآن يخوض منافسات دوري أبطال آسيا، هذه الاستحقاقات (خلاف مسابقة كأس الملك) تحتاج لتوزيع جهد لاعبي الفريق لتجنب الإرهاق البدني.

ـ الفتح خسر المنافسة على الدوري وبقيت أمامه مسابقة كأس ولي العهد وكأس الملك ودوري أبطال آسيا وهذه الأخيرة قد يراها الفتحاويون صعبة المنال وبالتالي من الأفضل التركيز بشكل كامل على مسابقة كأس ولي العهد لأن تخطي الهلال يعني الوصول للمباراة النهائية وربما تحقيق اللقب.

ـ الهلال في حال قرر مديره الفني سامي الجابر تدوير اللاعبين وإراحة أبرز النجوم من أجل المنافسة على الدوري ودوري أبطال آسيا فربما تكون مواجهة الفتح صعبة أو متكافئة بينما لو لعب الهلال بكامل نجومه ففي تصوري أن الهلال سيكون طرفاً أول في النهائي.

ـ في المساء لقاء يجمع النصر والشباب لاتختلف ظروفه كثيراً عن ظروف لقاء الفتح والهلال...النصر يفكر كثيراً ببطولة الدوري التي يتصدر ترتيبها وقد يعمد المدير الفني كارينيو إلى إراحة عدد من نجوم الفريق بينما يسعى الشبابيون لتخطي النصر والتأهل للمباراة النهائية لتعويض إخفاقهم في الدوري.

ـ لدى النصر والشباب قوة هائلة في خطي الوسط والهجوم بينما يعاني الشباب من ضعف واضح في منطقة الدفاع....من يكسب منتصف الملعب سيكون الأقرب للفوز والتأهل.

ـ شخصياً أتوقعها مهرجان أهداف لكن من الصعب تحديد هوية المتأهل.

ـ هل يفضل النصر والهلال الدوري ويمنحان التفوق للشباب والفتح أم يطمعان في كل مسابقات الموسم ونرى نهائياً مثيراً بين قطبي العاصمة؟...كل شيء ممكن وهذا جمال كرة القدم.