|


مساعد العبدلي
مستقبل النصر
2014-01-17

تجديد عقدي المحترفين محمد السهلاوي وعمر هوساوي مع نادي النصر لخمس وأربع سنوات على التوالي يمثل إنجازاً كبيراً لإدارة الأمير فيصل بن تركي..

ـ لا أبالغ إذا قلت إن التجديد قد يكون أهم من كسب عدد من النقاط في الفترة الحالية لأن كسب النقاط يعد أمراً وقتياً بينما التجديد للسهلاوي وهوساوي يمثل استقراراً للفريق في 4 و5 سنوات مقبلة وهذا أمر فني هام للغاية..

ـ التجديد مكسب للطرفين.. للنصر على اعتبار أنه يمثل محافظة على النجوم وامتداداً للاستقرار والتجانس الفني وهو أمر هام للغاية لأي فريق كرة قدم.. أما بالنسبة للاعبين فالتجديد يعد مكسباً لأنهما حالياً يقدمان أفضل مستوياتهما الفنية واستمرارهما قد يرفع مستواهما بشكل أكبر بينما لو قررا الرحيل لفريق آخر فهما مطالبان بالتحدي من خلال خوض تجربة احترافية لا يعلمان مدى فرص نجاحها من فشلها ولعل تجربة الفريدي ومن قبله سعد الحارثي تدلل على صحة ذلك..

ـ الحارثي لم يكتب له التوفيق عندما انتقل من النصر للهلال واضطر لترك كرة القدم بشكل نهائي بينما الفريدي رحل عن الهلال وهو في عز توهجه الفني لكنه حتى اليوم لم يستطع إثبات حضوره مع الاتحاد..

ـ وطالما أنني أشرت إلى سعد الحارثي فلا بد من التأكيد هنا على أن الإدارة الحكيمة هي التي تسير وفق (المتطلبات الفنية) لفريقها وكذلك حسب إمكاناتها (المالية) وليس وفق (رغبات) ومطالبات الجماهير..

ـ شريحة كبيرة من جماهير النصر طالبت بالتجديد مع نجم الفريق آنذاك سعد الحارثي لكن الرؤية الفنية أولاً والأمور المالية ثانياً جعلت إدارة النصر لا ترضخ (لرغبات) الجماهير ووضعت القرار الفني أولاً فرحل الحارثي ولم يتأثر الفريق النصراوي في حين لم يكتب للحارثي النجاح مع الهلال حتى وإن حقق البطولات مع الهلال لكنه كلاعب لم يستطع إثبات وجوده فغادر الملاعب بشكل نهائي..

ـ الأمر ذاته تكرر مع لاعب الفريق الأولمبي بنادي النصر عبدالعزيز العازمي الذي لم يحرص النصراويون على الإبقاء عليه فرحل للجار الهلال لكنه أيضاً لم ينجح في إثبات حضوره الفني فاستغنى عنه الهلال وحط رحاله أخيراً في فريق نجران..

ـ هنا أشرت للنصر كمثال فقط.. على جماهير الأندية بشكل عام أن تتفهم الاحتراف وأن تثق في أن إدارة النادي (أياً كان ذلك النادي) تعمل مع عقود لاعبيها وفقاً لمعيارين هامين.. المردود الفني للمحترف وحاجة الفريق له والمعيار الثاني مطلباته المالية وهل يستحق ذلك المبلغ وهل ما يقدمه من مستوى فني يتناسب مع مطالبه المالية أم لا..

ـ أعلم أن الجماهير عاطفية تحركها المشاعر بينما الإدارات تتعامل وفق العقل أكثر من القلب ومن الصعب جداً أن تقتنع الجماهير بمفهوم (العقل) بدلاً من مفهوم (القلب) مع أن الاحتراف تحركه (العقول) وليس القلوب..

ـ أخيراً أقول إن تجديد عقد عمر هوساوي بهذا المبلغ الكبير إنما هو تأكيد بأن اللاعب متى اهتم بنفسه وحرص على تطوير قدراته الفنية فإنه قادر على الحصول على أعلى العروض.. هوساوي قدم للنصر من الشعلة بصفقة لم تتجاوز 500 ألف ريال واليوم يجدد للنصر نظير 5 ملايين ريال سنوياً.