|


نبيه ساعاتي
عظماء الكرة
2011-06-02
الكرة حضارة وإبداع، تلك حقيقة جسدها أبناء كاتالونيا عبر عطاء أخاذ ومستوى مرموق لم يقدم من قبل وأجزم بأن غيرهم لن يفلح مستقبلاً في استنساخه، فالكرة التي يلعبها البرشا إنما هي أوركيسترا تروي شجون هذه اللعبة على نوتة استثنائية دون عليها بالأحمر والأصفر والأزرق (برشلونة)، آخر صفحاتها طويت بالأمس هناك في ويمبلي بحضور روني ورفاقه أبناء السير اليكس الذين اكتفوا بمتابعة سيمفونية (أبطال أوروبا) ولا يلامون فالمعزوفة الكاتالونية تأسر القلوب.
إن الكرة التي يقدمها برشلونة بتجرد وبعيداً عن الميول هي الأفضل عبر التاريخ وتكتمل بالنتائج الفتاكة التي لم يسلم منها الكبار وفي مقدمتهم الريال ومن بعده المان الذي تقبل في النهائي الأوروبي على أرضه وبين جماهيره ثلاثية بصدر رحب ليصادق بذلك على زعامة البرشا للكرة العالمية دون منافس بفضل قدرات الظاهرة ميسي ولن أغفل تشافي وأنيستا وباقي النجوم الذين تعج بهم خطوط الفريق الكاتالوني بدءاً بالحراسة ومروراً بالدفاع والوسط والهجوم.
إن برشلونة مؤسسة رياضية عملاقة تحقق النجاح تلو الآخر لأنها لا تغفل إطلاقاً كافة الجوانب الحياتية التي تتعلق بما فيها الجانب الإنساني بغض النظر عن العرق واللون والديانة فها هو أبيدال يتقلد شارة الكابتنية ويتقدم زملاءه ليحمل الكأس الأوروبية ابتهاجاً بعودته إلى الفريق بعد المرض العضال الذي ألم به في لفتة إنما تبلور مفهوم اللحمة والتعاضد بين أبناء الفريق الواحد كمحور أساسي لتحقيق النجاح.
لقد صفق كل الإنجليز لبرشلونة عقب انتهاء اللقاء وكان في مقدمتهم مدرب مانشستر ولاعبوه في بادرة تنم عن خلق رياضي حميد وبدورنا نهنئ محبي هذا النادي العريق على إنجازهم التاريخي الذي جاء عن جدارة واستحقاق.

مقتطفات
ـ عندما نتخذ قراراً مصيرياً يتعلق بهبوط فريق أي كان من الواجب أن نستند إلى مستندات ثابتة ودلائل ملموسة وليس فقط تقديرات وقرائن ومن هذا المنطلق فإنني أرى أن قرار سحب نقاط الوحدة مجحف.
ـ النصر التزم ورفض إشراك لاعبيه في لقاء الاتحاد بكأس الملك للأبطال والشباب استند على خطاب من اتحاد اللعبة في حين أن الهلال تجاهل الموضوع مشيراً إلى أنه لم يتسلم ما يفيد إيقاف أي من لاعبيه، في رأيي الشخصي أن موقف النصر سليم بينما الشباب أراد أن يتحايل على النظام، أما الهلال فإن كنت تعلم فتلك مصيبة وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم.
ـ لا أتصور أن نجعي الاتفاق إضافة للاتحاد بدليل أن ناديه لم يبد رغبة في تجديد عقده وليت صاحب الصفقة ميل بعض الشيء صوب الشهري حتى تكون صفقة مدوية تستحق الثناء.