|


جوميز.. الطفل الذي أعال والديه وأشقائه الـ10

الرياض – عبدالرحمن عابد 2018.08.24 | 01:21 am

حضن بافيتيمبي جوميز والده بذراعيه، وبدأ يمازحه ويخبره بعض القصص الطريفة محاولا إسعاده على سرير المريض، وقبل أن يفارق الأب الحياة قال: بني اسمعني، أنت ربّ الأسرة الآن، انتبه لوالدتك وإخوتك، واتخذ قراراتك جيدا كرجل وركّز في عملك.



اعترف جوميز أثناء مقابلة تلفزيونية مع قناة "ليكيب" الفرنسية، أن والده غضب منه بشدة ولفترة طويلة بسبب خروجه من المدرسة حينما كان في سنّ العاشرة، وقال اللاعب الفرنسي: "أشعر بالخجل والندم والدّونية، لأنني افتقد شيئا في حياتي وهو عدم إكمال تعليمي، أتذكر عندما أجريت مقابلتي الإعلامية الأولى وجدت صعوبة في التعبير عن نفسي".



ولد جوميز عام 1985 لأبوين سنغاليين غادرا أفريقيا باتجاه فرنسا حيث استقرا سويا في منزل صغير متواضع بمدينة لاسين سور مير الفرنسية الواقعة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، كانت الأم تهتم بأطفالها العشرة، أما الأب فقد كان يستقظ عند السادسة صباحا حتى يلحق بوظيفته الحكومية البسيطة كونه لا يعرف القراءة والكتابة.



حين بلغ الخامسة عشر من عمره، طلب منه والده العودة إلى المدرسة، فرفض مفضّلا مساعدة أسرته ماديا، وقال: "نادي سانت إتيان يدفع لي راتبا أكبر من راتب معلمي بالمدرسة". وبعد 6 أعوام حاول مسؤول رياضي من دكار إقناعه بالانضمام إلى منتخب السنغال إثر إصابة النجم الحجي ضيوف، ووافق جوميز ثم رفض واختار فرنسا التي رحّبت به في عهد المدرب ريمون دومينيك قبيل انطلاقة يورو 2008.



رأى بيب غوارديولا، مدرب برشلونة السابق، في المهاجم الفرنسي الأسمر مزيجا من سرعة الكاميروني صامويل إيتو وصلابة الإيفواري ديديه دروغبا، ورغم الأخبار التي تداولتها الصحف الإسبانية آنذاك بخصوص الصفقة المحتملة، إلا أن إدارة ليون تعاقدت مع جوميز في صيف 2009 مقابل 13 مليون يورو بعدما رحل بنزيمة إلى ريال مدريد.



يفقد جوميز الوعي فجأة كلما أصبح تحت ضغط عصبي كبير، وسبق أن سقط مغشيا 3 مرات أمام اللاعبين والمشجعين والمتابعين، المرة الأولى عام 2009 حينما سقط في تدريبات منتخب فرنسا، والمرة الثانية في مباراة سوانسي وتوتنهام عام 2015، والمرة الأخيرة أثناء مباراة غلطة سراي وقاسم باشا ضمن الدوري التركي قبل 6 أشهر.



احتفالات صاحب الـ33 عاما تبدو مثيرة، إذ يمشي نمراً ويصرخ أسداً، بينما لا تنس جماهير آرسنال هدفه القاتل في مسابقة الدوري عام 2014، ما جعل المدرب الفرنسي الكبير آرسين فينغر ينهار ويعترف للصحافيين بعد المباراة قائلا: "لن أكذب عليكم، انتهى حلم الدوري".



أعلن الهلاليون عن تعاقدهم مع جوميز لمدة عامين، وقد يعرف المهاجم الفرنسي مدربه الجديد خيسوس، وربما شاهد كاريلو وسالم في بنفيكا وفياريال، ولكن هذا لن يمنعه من تشغيل لعبة "فيفا 18" عبر البلاي ستيشن، كي يتعرّف على أسماء ومستويات زملائه الجديد بالفريق الأزرق كما فعلها مسبقا في سوانسي سيتي وغلطة سراي.