|


الممثلة المصرية ترفض تجاوز الخطوط الحمراء.. ونصيحة الفخراني غيّرت مسيرتها

ريهام: تعلمت النصب في سوق الجمعة

أهم أفلامها
حوار: حنان الهمشري 2018.10.02 | 10:34 pm

تميزت بصراحتها والتعبير بكل جرأة عن نفسها وأفكارها.. لا تكترث كثيراً بأن تصنع من الكلمات صورة تخالف حقيقة ما تشعر به.. حملت جميع أدوارها التنوع والتجديد، لكن مع الحرص على الجودة الفنية واختيار الأدوار التي تعد من مفاتيح العمل.
ريهام عبد الغفور النجمة السينمائية المصرية أوضحت لـ”الرياضية” أنها لا تبحث عن البطولة المطلقة بقدر ما تبحث عن الدور الذي يبقيها في ذاكرة الجمهور، مشيرة إلى أن يحيى الفخراني هو من قاد تمردها على أدوار الفتاة البريئة، لكن دون أن تتجاوز الخطوط الحمراء التي صنعتها لنفسها.
01
كيف كانت ردود أفعال الجمهور حول فيلم "سوق الجمعة"؟
الردود كانت قوية، لأن الفيلم قدمني بشكل مختلف عما قدمته من قبل، وهذا ما أحرص عليه دائما في أعمالي.
02
ما أسباب اختيارك شخصية نجاة؟
بطبعي أعشق الأدوار الصعبة، وشخصية نجاة بائعة الكبدة من أهم الأدوار الصعبة التي قدمتها في السينما، كما أن الفيلم يعرض قصصاً إنسانية لمجموعة أشخاص، يعاني كل منهم من أزمة نفسية، إضافة إلى ذلك فالفيلم بطولة جماعية يقودها المخرج سامح عبد العزيز.
03
هل واجهت صعوبات أثناء تصوير الفيلم؟
التركيز الشديد في تجسيد تطورات وانفعالات الشخصية أثر بشكل مباشر على وجداني، وأصبحت مكتئبة وحزينة معظم الوقت، حتى بعد الانتهاء من التصوير.
04
أنت من الفنانات اللاتي يجدن صعوبة من التخلص من الشخصيات التي يقدمنها؟
ليس تماما فهناك العديد من الشخصيات تنتهي علاقتي بها فور انتهاء التصوير، لكن هذه الشخصية بشكل خاص تركت أثرها لأنها الأولى التي أقدمها ودرستها بعمق حتى تعبيرات وجهها وحركة يديها وانفعالاتها وكل شيء.
05
بعضهم يقول إن شخصية نجاة قريبة الشبه من شخصيتك في فيلم "الهرم الرابع" عام 2016.. هل توافقين على ذلك؟
ليس هناك علاقة بين الشخصيتين، فدوري في "الهرم الرابع" فتاة تعمل داخل ملهى ليلي بسبب ظروفها ثم تلتقي بسائق تاكسي يغير مسار حياتها، أما نجاة فهي بائعة في سوق شعبي وتحاول مساعدة أحمد فتحي في النصب على بعض الشخصيات في السوق.
06
كانت لك تجربة مع أحمد عز في فيلم "الخلية" ظهرت فيه في خمسة مشاهد فقط.. ما تقييمك لها؟
الفيلم كان على مستوى عال جدا وحقق أعلى الإيرادات. لكن هذه المشاهد الخمسة كانت من أهم مشاهد الفيلم أو كما يقال عليها "ماستر سين".. كما أن الاعتذار عن فيلم يخرجه طارق العريان ومن بطولة نجم كبير بحجم أحمد عز أمر صعب. كذلك ظهوري بالنقاب للمرة الأولى على شاشة السينما كان محفزاً لي لقبول الدور.
07

هل كانت نصيحة يحيى الفخراني الفنان الكبير لك بالابتعاد عن شخصية البنت البريئة الطيبة دافعاً لك لهذا التنوع الكبير في الشخصيات التي قدمتها أخيراً؟
كانت نصيحة قيمة جدا من فنان بقامة الفخراني.. بالفعل كنت متخوفة من أن أبقى أسيرة أدوار الفتاة الطيبة والرومانسية بسبب ملامحي الهادئة، كما يصفها بعضهم، لكني نجحت في التغلّب على هذه المشكلة وتمردت على هذه النوعية من الأدوار وقدمت شخصيات عديدة متنوعة.
08
ألا يراودك حلم البطولة المطلقة؟
لا يشغلني على الإطلاق.. أنا مؤمنة أن الدور الجيد يبقى تأثيره أقوى سواء كان من خلال العمل الجماعي أو من خلال البطولة المطلقة.
09

هل تضعين خطوطاً حمراء
في أعمالك؟
أنا أفكر جيداً في أبنائي وأحرص ألا أفعل أي شيء يخجلون منه يوماً ما.. والمتابع لمشواري الفني سيجد هذه الخطوط الحمراء ظاهرة فى أعمالي السينمائية أو التلفزيونية.. أنا مع جرأة الفكرة التي يقدمها العمل ولست مع جرأة المشاهد.. وهذا ما أكسبني ثقة واحترام جمهوري.