|


تاريخ طويل من الإنجازات والنجاحات

الأبيض.. مدرسة الفن والهندسة

صورة التقطت أمس لجماهير نادي الزمالك خلال حضورها تدريب الفريق الكروي في ملعب جامعة الملك سعود في مدينة الرياض حيث يستعد للقاء الهلال السعودي اليوم في مباراة السوبر تصوير: سعد العنزي
القاهرة ـ السيد خطاب 2018.10.06 | 12:25 am

تأسس نادي الزمالك المصري في بداية القرن العشرين، في 5 يناير 1911 تحت اسم نادي قصر النيل، لأنه كان يشغل مكان “كازينو النهر” الحالي في الجزيرة، كان مرزباح رئيس المحاكم المختلطة في مصر أول رئيس للنادي.
في العام 1913 انتقل النادي إلى مقر ثان عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني “الشهر العقاري ودار القضاء العالي الحالي”، وتغير اسمه إلى المختلط لأنه كان يحوي بين جنباته عدة جنسيات سواء من أعضائه أو لاعبيه. ثم تغير اسمه مرة أخرى إلى نادي فاروق، وكان ذلك في عام 1942 عندما حضر ملك مصر الملك فاروق مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين الزمالك والأهلي المصري، وفاز الزمالك فيها على الأهلي 6ـ0، ما جعله يطلب من “حيدر باشا” وزير الحربية، ورئيس النادي وقتها أن يغير اسم النادي إلى “نادي فاروق”، وتولى إسماعيل بك شيرين من أسرة محمد علي منصب نائب رئيس النادي. ومع ثورة 23 يوليو 1952 تغير الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي، وهو نادي الزمالك.



إنجازات
في كل البطولات
يعد فريق كرة القدم في الزمالك من أبرز الأندية المصرية والإفريقية، والذي فاز ببطولة دوري أبطال إفريقيا “بطولة الأندية أبطال الدوري سابقاً” خمس مرات، وتمكن من الفوز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز بكأس السوبر الإفريقية لثلاث مرات، كما فاز بالدوري العام المصري 12 مرة وكأس مصر 26 مرة، وكأس السوبر المصري 3 مرات.
كما كان أول فريق مصري يتأهل إلى كأس العالم للأندية لكرة القدم 2001 في إسبانيا وهي البطولة التي لم تقم بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل اللازم لها.
ولنادي الزمالك فرق في الكثير من الألعاب الرياضية الأولمبية وغير الأولمبية بجانب كرة القدم، مثل فرق كرة اليد، وألعاب القوى، والكرة الطائرة، وكرة السلة، حصدت العديد من البطولات المحلية والعربية والإفريقية كما شاركت في بطولات عالمية وحققت مراكز متقدمة.



مقر النادي
يوجد مقر النادي الرئيس في شارع جامعة الدول العربية بحي المهندسين في محافظة الجيزة ويقابله نادي الترسانة في منطقة ميت عقبة، كما يسعى النادي لافتتاح مقر جديد في منطقة السادس من أكتوبر قرب القرية الكونية وحي الأشجار.