2018-10-21 | 16:07

بلاتشي.. صائد البطولات وعاشق الهجوم

بلاتشي.. صائد البطولات وعاشق الهجوم
الرياض - الرياضية
         

فارق صباح اليوم الأحد المدرب الروماني إيلي بلاتشي الحياة، عن عمر يناهز 62 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجئة، بعد مسيرة تدريبة كبيرة، أشرف خلالها على عدة أندية سعودية وخليجية وعربية.
وقاد الروماني بلاتشي الملقب بصائد البطولات، قطبي الرياض الهلال والنصر في نهاية القرن الماضي ومطلع القرن الجديد، وحقق معهما 6 بطولات، حيث حقق مع النصر بطولة كأس الأندية الخليجية، وقاد الهلال إلى ثنائية عام 1998 بتحقيق بطولتي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وبطولة الأندية الخليجية، قبل أن يقوده في عام 2000 إلى ثلاثية تاريخية، بتحقيق بطولة الصداقة الدولية، وبطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس، وكأس السوبر الآسيوي.
عرف بلاتشي، بعشق الكرة الهجومية، واعتماده على مهاجمة الخصم من جميع الأطراف وبكافة الوسائل، حيث يعتمد عند خسارة فريقه إخراج ظهيري الجنب، والزج بلاعبي الهجوم والوسط، كما عرف عنه تصاريحه المثرة للجدل، حيث كان يغري القنوات والصحفيين.
ويعتبر نهائي أس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 1998، أشهر مباراة قادها الروماني في المسابقات السعودية، حيث كان الهلال متأخرًا بهدفين أمام الشباب مقابل لا شيء، واستطاع العودة بالفريق الأزرق في الشوط الثاني بهدفي سامي الجابر الذي سجل هدف التعادل في الدقيقة 90 من عمر المباراة، قبل أن يحسم عبدالله الجمعان اللقب لصالح الهلال بالهدف الذهبي.
كان نادي النهضة، آخر محطات بلاتشي في السعودي، حيث أشرف على تدريب الفريق الأول من يونيو 2013، قبل أن تقيله الأدارة في سبتمبر من العام ذاته لسوء النتائج.