|


وصف أجانب الاتحاد بالفاشلين.. وعدّ غياب عموري غير مؤثر

أنور: انتصارهم مفاجأة

حوار: عبد الغني عوض 2018.10.25 | 12:52 am

تولى قيادة فريق الاتحاد في موسم 2013 ـ 2014 عندما أقالت الإدارة المدرب الإسباني بينات دي خوسيه، نظراً لسوء النتائج فحقق معه نتائج طيبة وصعد به من المركز الثامن إلى صدارة الدوري ثم رحل عن الفريق ليبدأ رحلة جديدة مع أندية العروبة وضمك والطائي.. هو المصري عمرو أنور مدرب الاتحاد السابق والرياض الحالي، استضافته "الرياضية" قبل المواجهة المرتقبة مساء اليوم بين فريقه السابق والهلال، ليكشف عن أسرار وذكريات لقاءات الفريقين، مشيراً إلى أن كفة الفريق الأزرق كبيرة في تحقيق الفوز على ضيفه نتيجة الفوارق الكبيرة في الإمكانات والعناصر الفنية، وسوء الحالة النفسية للاعبي الاتحاد بعد تدهور النتائج منذ بداية الموسم، موضحاً أن النصر ينافس الهلال على لقب الدوري هذا الموسم.
01
كيف ترى مواجهة الاتحاد مع الهلال اليوم؟
بالطبع من المواجهات الصعبة بين الفريقين، خاصة على لاعبي الاتحاد الذين يمرون بحالة نفسية سيئة بسبب عدم تحقيق النتائج الإيجابية منذ بدء البطولة، لذلك أتوقع أن تكون المباراة في غاية الصعوبة على الاتحاديين في ظل وجود بعض الأمور التي تسبح عكس تيارهم.
02
وما الأمور التي تسبح عكس تيار الاتحاد؟
بصراحة أمور كثيرة أبرزها سوء مستوى أكثر المحترفين الأجانب باستثناء كريم الأحمدي وهو ما أفقد الفريق قوته وتأثيره الإيجابي في جميع المباريات التي لعبها وأصبح الفريق بلا هوية فنية داخل الملعب، كذلك عدم الاستعانة باللاعبين أبناء النادي في المواجهات السابقة باستثناء ثلاثة أو أربعة لاعبين فقط، ما قلل من الإحساس بالمسؤولية والانتماء للقميص الاتحادي.
03
وهل تؤثر تلك الأمور على أداء الفريق أمام الهلال اليوم؟
نعم تؤثر بشكل سلبي، لأن سوء مستوى المحترفين الأجانب سيصب في صالح الهلال واختفاء الروح العالية للفريق بسبب ندرة العناصر المحلية تصب أيضاً في صالح الهلال، وكذلك انخفاض نفسيات بعض اللاعبين نتيجة عدم مشاركاتهم مع الفريق.
04
وكيف يفوز الهلال؟
الهلال يمتلك ثباتاً في التشكيل واستقراراً فنياً وإدارياً ولديه أفضل نجوم الكرة السعودية على المستوى المحلي أو على مستوى المحترفين الأجانب، إضافة إلى الأداء التكتيكي العالي لمدربهم البرتغالي خورخي خيسوس الذي نجح في عمل توليفة محترمة من اللاعبين ووظفهم بشكل أكثر من رائع في الملعب.
05
غياب عموري هل يؤثر على الأزرق؟
إطلاقاً فعلى الرغم من أن عموري لاعب كبير ذو مهارات خاصة، وضالة أي مدرب، إلا أن الهلال زاخر بالبدائل القادرة على تعويض غيابه، وما يميز الفريق الهلالي أن دكة البدلاء لا تقل فنياً عن الأساسيين وهو سر من أسرار تحقيق النتائج الطيبة لهم منذ بداية الدوري.
06
ما الطقوس المتبعة دائماً في مباريات الفريقين؟
الفريقان لهما شعبية جارفة في السعودية وهذا ما رأيته بنفسي ودائماً ما كنت أرى جماهير الفريقين يحملون الأعلام الخاصة بهما قبل المباريات، أما على مستوى اللاعبين فكنت دائماً أمنحهم الإحساس بأن الهلال فريق مثل أي فريق لا داعي للتعامل معه على أنه ريال مدريد أو برشلونة ولكن يجب التعامل معه على أننا فريق كبير وقادرون على الفوز عليه بسهولة.
07
كم مباراة واجهت فيها الهلال مع فريقك؟
مباراة واحدة موسم 2013ـ 2014 عندما توليت قيادة الاتحاد خلفاً للمدرب الإسباني بينات دي خوسيه بعد أن نجحنا في الفوز على نجران والتعادل مع العروبة والفتح والشباب ثم التقينا الهلال في الجولة 17 في ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع وفوز الهلال في هذا اللقاء كان كفيلاً بإحرازه بطولة دوري عبد اللطيف جميل، لكن نجحنا في الفوز عليه حتى الدقيقة 90 عندما نجح ناصر الشمراني في إدراك هدف التعادل للهلال.
08
هل تحمل هذه المباراة أهمية خاصة لكلا الفريقين؟
نعم المباراة بالنسبة للاتحاد كانت إثبات وجود لعدد كبير من النجوم الصاعدة وقتها أمثال فهد المولد وأحمد عسيري ومحمد قاسم وجمال با جندوح وعبد الفتاح عسيري والحمد لله قدموا أوراق اعتمادهم بشكل أكثر من رائع، وبالنسبة للهلال هذه المباراة أضاعت منهم بطولة الدوري الممتاز بسبب اتساع الفارق إلى نقطتين لصالح النصر الذي فاز باللقب.
09
وما ذكرياتك التي تحملها من هذا اللقاء؟
أتذكر أن سامي الجابر مدرب الهلال توجه لي قبل المباراة وصافحني بحرارة وقال لي "أنت مدرب كويس وشغلك مع الاتحاد واضح ونتائجك الأخيرة كلها طيبة ومستوى اللاعبين ارتفع بشكل ملحوظ وأتمنى لك التوفيق".
10
وكيف تلقيت هذا المديح؟
أعددته نوعاً من أنواع الاستفزاز أو خداعاً من نوع خاص لي ولفريقي وهو ما جعلني "أصيح" في اللاعبين قبل بدء المباراة بصوت عال وأطالبهم بالفوز ولا شيء غيره لأننا الأفضل والأحسن والأجهز والأكفأ، وبالفعل قدم اللاعبون مباراة استثنائية وكنا قاب قوسين من الفوز بعد أن أنهينا الشوط الأول بنتيجة 2ـ1 لمختار فلاتة وعبد الرحمن الغامدي ولكن خطفوا التعادل في الدقيقة الأخيرة.
11
هل ترى أن تفوق الهلال مرتبط بسوء مستوى الاتحاد؟
من المفترض أن لقاءات الفريقين دائماً لا تخضع لأي معايير أو مقاييس لأنهما فريقان كبيران، أما في مباراة اليوم أعتقد أن الموازين مختلة والكفتان غير متساويتين على الإطلاق، فالهلال الأجهز من كل الوجوه، والاتحاد عانى كثيراً من التراجع الفني والنفسي وواقعياً مستوى الاتحاد في المباريات الأخيرة لا يؤهله للصمود أمام جاهزية الهلال.
12
هل تستبعد فوز الاتحاد نهائياً؟
كرة القدم ليس فيها يأس أو استسلام أو الاعتراف بالأسماء فقط دون بذل الجهد والرغبة وفوز الاتحاد وارد ولكن بنسبة قليلة وربما تحدث المفاجأة ويكون الهلال في غير يومه ويكرر الاتحاد ما فعله أمام الهلال في 2014 عندما تعادل معه وهو في أوج مستواه.
13
من وجهة نظرك.. ما مفاتيح اللعب في الهلال؟
هناك أكثر من لاعب يملكون القدرة على التوغل في أي دفاعات في الدوري يأتي على رأسهم البرازيلي إدواردو إذا شارك في اللقاء ومعه سالم الدوسري الأفضل من الناحية الهجومية وسلمان الفرج باتزانه وسط الملعب وإجادته الربط بين الخط الخلفي والأمامي وفي الأمام يوجد الفنزويلي جيلمان ريفاس.
14
وماذا عن مفاتيح اللعب في الاتحاد؟
بصراحة الاتحاد يفتقد إلى صانع اللعب ولا يوجد أي لاعب أجنبي لافت للنظر باستثناء المغربي كريم الأحمدي بجهده الوافر وجمال باجندوح إذا شارك من البداية وما دون ذلك أرى أن يكون لعبد الرحمن الغامدي دور في هذه المباراة إلى جانب فهد المولد.
15
بطولة الدوري.. إلى أين؟
لن تخرج بطولة الدوري من الهلال أو النصر لأنها الأكثر ثباتاً والأفضل عناصراً والأحسن مستوى في جميع المباريات التي لعبوها حتى الآن.
16
ومن الحصان الأسود في الدوري؟
الوحدة بلا منازع لأن نتائجه جيدة إذا قورنت بنتائجه في الموسم الماضي مع وجود المدرب البرازيلي فابيو كاريلي على رأس الجهاز الفني مع مجموعة من المحترفين الأجانب أصحاب المستوى الثابت وعلى رأسهم أنسيلمو والفنزويلي أوتيرو والتركي إيمري كولاك وحراسة آمنة للمصري محمد عواد مع خط دفاع قوي يتقدمه المخضرم أسامة هوساوي.
17
ومن أفضل اللاعبين حتى الآن؟
من المحليين سالم الدوسري لاعب الهلال، ومن الأجانب أحمد موسى لاعب النصر.
18
وأفضل مدرب أجنبي؟
هناك ثلاثة مدربين أعجبوني خلال تلك الفترة القليلة من الدوري هم الأوروجوياني ليوناردو راموس مدرب الاتفاق، والبرتغالي خورخي خيسوس مدرب الهلال، والبرازيلي فابيو كاريلي مدرب الوحدة.
19
أين أنت حالياً؟
أنا حالياً أقود فريق الرياض في الدرجة الثانية، والحمد لله حققت الفوز الأول في الجولة الأولى على الدرعية وإن شاء الله سأقود الفريق إلى الدرجة الأولى في الموسم المقبل.
20
أمنياتك؟
أن أحقق ذاتي في الدوري السعودي الذي أعده من أقوى الدوريات في العالم العربي، وأن يوفقني الله في الصعود بالرياض إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى.