2018-11-01 | 00:22

مسؤول الاستثمار وعضو الشرف يستبعد تولي رئاسة نادي أحد
الردادي: 1000 سبب ضيعنا

الردادي: 1000 سبب ضيعنا
حوار: سعود الحبيشي
         

يُعد الاستثمار الرياضي وجلب الرعاة والمعلنين تحدياً كبيراً للعديد من الأندية، والتي تبحث عن مداخيل وعوائد تضمن لها مواصلة المنافسة المحلية مع فرق تتفوق عليها في الجماهيرية والدعم الشرفي، ولكن النجاح في العمل الاستثماري يتطلب خبرة مختلفة في التفاوض مع الشركات الراغبة في دخول هذا المجال، بما لا يتعارض مع خصوصية هذه الأندية، في نادي أحد يبذل المهندس ممدوح الردادي مسؤول الاستثمار في النادي جهوداً كبيرة في تنمية المداخيل الاستثمارية، جعلته يدير هذا الملف بشكل مختلف عن العديد من الأندية.
01
تراجع مستوى الفريق ونتائجه في الدوري.. ما الأسباب التي أدت إلى ذلك؟
حقيقة الفريق لم يقدم حتى الآن ما يقنع محبيه وهذا ناتج لعدد من الأسباب ويأتي على رأسها عدم التوفيق حيث خسرنا في الوقت القاتل أمام النصر بعد أن كان الفريق قريباً من تحقيق نتيجة جيدة، وأمام الأهلي والفيصلي لم يكن أداؤه مقنعاً، وتجاوز كل الظروف وكاد أن يحقق أول فوز له في الدوري أمام الاتفاق، وعدنا بالتعادل وأمام الباطن تكرر نفس السيناريو هجوم بلا جدوى وهدف للباطن في وقت قاتل، وأمام الاتحاد أيضا كان من الممكن الخروج بنتيجة أفضل من التعادل، وفي المباراة الأخيرة أمام الوحدة شوط جيد وآخر سيئ ونتيجة لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع حدوثها.
02
بحكم قربك من النادي من يتحمل مسؤولية ما يحدث؟
ليس هناك طرف يتحمل المسؤولية وحده، فالخسارة دائما لها ألف سبب، إدارة النادي قدمت أكثر مما تستطيع وتعاقدت مع لاعبين أجانب ومحليين وجهاز فني على مستوى عال ومن تم اختيارهم من وجهة نظر شخصية أرى أنهم "مميزون" هناك أمور فنية وهناك من هم أعرف مني بها ولا أستطيع تقييمها إلا أنني واثق من عودة الفريق لنغمة الانتصارات ولو حقق الفريق فوزا واحدا سيكون وضعه أفضل ومازلنا في البداية وأمامنا الكثير من الوقت لتصحيح الأوضاع.
03
من ذكرتهم أجانب ومحليين لم يكن لهم دور فاعل كما يحدث في الأندية الأخرى؟
هناك بالتأكيد لاعبون ننتظر منهم الكثير وبإذن الله سيكون انتظارنا لهم في محله وأعتقد أن الاختيارات التي تمت كانت جيدة إلى الآن الإصابات ربما أثرت على أداء بعض أولئك اللاعبين وانتظروا الفريق في القادم سيكون "غير" شكلاً وموضوعًا.
04
وهل سيطول انتظار الجماهير؟
بإذن الله لن يطول، صحيح هناك بعض المعوقات التي واجهت الفريق خلال الفترة الماضية وهناك مرحلة "تصحيحية" قادمة سيتم خلالها إعادة تجهيز الفريق واختيار عناصر أجنبية ومحلية وهذا الأمر تعكف عليه الإدارة من الآن وسيتم اختيار أسماء بإمكانها إحداث الفارق وأنا واثق من هذا الأمر بإذن الله.
05
هل ما يحدث من نتائج سيكون مؤثرًا في المرحلة المقبلة على من يرغب في الاستثمار في النادي؟
أتمنى ألا يؤثر ذلك على من لديهم الرغبة في الاستثمار في النادي وخاصة أن الفريق يلعب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وهذا أكبر استثمار لمن يرغب في الوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة.
06
كيف ترى واقع الاستثمار في النادي وهل هناك قناعة بما تحصل عليه من عقود استثمارية؟
سقف الطموح لدينا عال جدا ونبحث دائما عن الأفضل ولدينا ولله الحمد موارد استثمار جيدة والقادم بإذن الله سيكون أفضل.
07
وهل حجم الاستثمارات والإعلانات التي حصل عليها النادي هذا الموسم أفضل من الموسم السابق؟
متقاربة نوعًا ما، وهو أمر جيد، ألا يقل حجم الاستثمار لديك في الموسم الجديد عن الموسم الذي يسبقه لأن الحصول على معلن أمر يتطلب كثيرًا من الجهد والإقناع وتقديم امتيازات وأن يستمر معك "مستثمر" لموسم آخر فهذا أمر جيد ويؤكد أن الاستثمار في الأندية بات أمراً محفزاً ومغرياً لكثير من الشركات والمؤسسات.
08
وهل هناك استثمارات أو شراكات قادمة هذا الموسم؟
نتمنى أن نوفق في جلب استثمارات جديدة وعملنا لم يتوقف ونقدم امتيازات ونحاول الوصول للتجار ورجال الأعمال في المدينة بشتى الطرق.
09
هناك "عزوف" واضح من رجال الأعمال والتجار في المدينة عن الإعلان في النادي واستثمار وجوده في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.. ترى ما الأسباب؟
للأسف هذا ما يحدث وهو ناتج عن عدم الثقة وقلة الوعي وعدم إدراك البعض لما تمثله الرياضة لدى شريحة كبيرة في المجتمع.
10
ربما يعود هذا الأمر لتقصير المسؤولين عن الاستثمار في الأندية والتعريف والوصول إلى المعلن؟
صحيح هذا ما يحدث بالفعل، هناك قصور واضح باستثناء اجتهادات شخصية لإدارات الأندية ربما تكون "وقتية" تعتمد بشكل واضح على إدارة النادي في ذلك الوقت.
11
وما أنسب الطرق لجذب المعلنين والمستثمرين للدخول إلى بوابات الأندية؟
لابد من إطلاق مبادرات وتسهيلات و"ضمانات" والعمل على تنظيم ندوات داخل الأندية والمجمعات التجارية للتعريف بكل ما يحتاجه المعلن.
12
هناك شركات ضخمة لدينا إلا أنها مازالت بعيدة عن دخول المجال الرياضي ترى ما الأسباب؟
هناك العديد من الأسباب من أهمها، قلة الوعي للاستثمار الرياضي وقصور بالتعريف بالفرص الاستثمارية في الأندية، إضافة إلى تخوف المستثمر من الدخول في هذا الاستثمار لعدم وجود الضمانات والتسهيلات والأنظمة واللوائح المنظمة في هذا المجال.
13
ما أبرز العوامل لتنمية الاستثمار الرياضي؟
تفعيل المبادرات التي تخدم الرياضة السعودية بكافة أنماطها ودرجاتها.
14
وهل هناك إقبال على الاستثمار من قبل رجال الأعمال والشركات؟
الاستثمار الرياضي في السعودية يعد أرضاً خصبة وجاذبة ويفضل السماح للاستثمار الأجنبي بالمشاركة وفتح الباب لهذا النوع من الاستثمار وفق أنظمة وضوابط.
15
كيف ترى مستقبل الاستثمار الرياضي في السعودية؟
هو بلا شك مستقبل واعد وسوف ينمو بالتوازي مع مبادرات هيئة الرياضة لبرنامج التحول الوطني وتخصيص الأندية وسوف يتحقق التطور المنشود مع تحقق رؤية 2030.
16
هل ترى أن تخصيص الأندية سيكون داعماً لعملية الاستثمار في الأندية؟
بالتأكيد هذا أمر سينعكس إيجابًا على عملية الاستثمار مع السماح للمستثمر الأجنبي بالدخول إلى هذا المجال كما يحدث في دوريات عالمية.
17
من وجهة نظرك أي الأندية السعودية نجح في استثمار اسمه ومكانته الجماهيرية؟
كما ذكرت في السابق كافة الأندية لها محاولات ولكنها "خجولة" تفقد مع الزمن.. هناك أندية لديها رعايات ضخمة ولكن السؤال الأهم هل تستمر؟
18
باعتبارك المسؤول عن الاستثمار في نادي أحد هل نجح النادي في استقطاب ما يكفي لدعمه ماليًا؟
نوعًا ما وطموحنا كبير والحمد لله وفقنا لتجديد عقد الرعاية مع شركة المياه الوطنية "مزن" للعام الثاني على التوالي وهذا أمر إيجابي.
19
هل أنتم من يفرض شروط القبول لعرض الاستثمار أم أنكم تقبلون بشروط المعلنين حتى لا يفقد النادي مصدر دخل مهم؟
لا هذا ولا ذاك، هناك توافق ودراسة، وحين يتم الاتفاق هناك عقود توقع واتفاق والكل يعرف ما له وما عليه، وفي النهاية هناك بالتأكيد "مفاوضات" مطولة تنتهي بالاتفاق أو عدم الاتفاق.
20
سؤالي كان مبنيًا على أن هناك معلومات بأن بعض المعلنين اشترط كثيراً من الأمور التعجيزية لاستمرار رعايته للنادي ومنها أن يرتدي اللاعبون في التدريبات والاحتفالات شعار الشركة المعلنة؟
هناك كما قلت اتفاقيات وكافة النقاط تتم مناقشتها قبل توقيع العقد ولا يمكن اشتراط أي أمور خلاف ما يتم الاتفاق عليه مسبقًا.
21
على الرغم من وجودك الدائم في النادي وقربك من الإدارة لماذا أنت بعيد عن العمل الإداري الرسمي؟
ظروفي العملية السبب الرئيس وأنا في خدمة المدينة وأبنائها.
22
هناك من يؤكد أنك الرئيس المقبل للنادي في حال عدم استمرار سعود الحربي الموسم المقبل؟
ليس لدي في الوقت الحاضر على الأقل رغبة في العمل الإداري وسوف أكون داعماً ومسانداً لكل رئيس يخدم النادي مع دعمي الكامل لاستمرار سعود الحربي الذي أعده "الرئيس الذهبي" للنادي.
23
وكيف تصف الفترة التي مضت من رئاسته للنادي؟
فترة ممتازة تحقق خلالها العديد من الإنجازات على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهته وعدم التوفيق في بعض التعاقدات الخارجية.
24
ماذا تقول لجماهير نادي أحد؟
أتمنى أن يحقق الفريق طموحاتهم ويبتعد عن المراكز الأخيرة، فجماهير الجبل تستحق أن يكون فريقها في المقدمة، ونأمل أن يتحقق ذلك.