2018-11-03 | 01:19

الأمين العام للنادي الأهلي يفتح ملفات إدارة ماجد النفيعي
الصايغ: نريد الصدارة

الصايغ: نريد الصدارة
حوار: عبد الغني الشريف
         

يتطلع الأهلاويون إلى عودة البطولات وإثبات الذات، وأن فريقهم بما يتضمنه من لاعبين محليين وأجانب قادر على المنافسة على جميع البطولات، المحلية منها والخارجية. وفي حواره مع “الرياضية” بين أحمد الصايغ الأمين العام للنادي الأهلي، مدى ثقتهم في فريق النادي الأهلي الأول لكرة القدم، وما يحظى به من شعبية جماهيرية عريضة، فضلاً عما يجده من دعم مالي ومعنوي يسمح بتجاوز جميع العقبات التي تواجه إدارة الفريق ولاعبيه. كما قلّب صفحات النادي الأخضر، وتحدث بصراحة عن أبرز المعوقات التي قد تقف أمام منافسة الفريق محليًّا في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وكأس خادم الحرمين الشريفين، أو على الصعيد الخارجي لبطولة زايد للأندية العربية ودوري أبطال آسيا، في أول عام لإدارة ماجد النفيعي رئيس النادي، الذي تولى دفة قيادة النادي مع نهاية الموسم الماضي، فضلاً عن ملف العناصر المحلية التي تم جلبها الموسم الجاري، أو المحترفين الأجانب، ونية التغيير في الفترة الشتوية.

01
ما أبرز الملفات التي عملتم عليها مع استلام مهمة الإدارة؟
أبرز الملفات التي عملنا عليها في بداية استلام الإدارة هي تجهيز الفريق الأول لكرة القدم الأول بأن يكون منافساً كعادته على بطولات الموسم الرياضي، من خلال التعاقد مع جهاز فني على مستوى عالٍ، وكذلك التعاقد مع لاعبين أجانب ومحليين مميزين، ودعم الفريق بعناصر شابة من قطاع الفئات السنية، كما قمنا بإعادة هيكلة النادي إدارياً من خلال تعيين الكفاءات الإدارية كلاً في تخصصه، إضافة إلى إعادة هيكلة الألعاب المختلفة.
02
الأمين العام في النادي هو المحرك كيف تؤدي عملك خاصة أن الأهلي أكثر ناد محلي لديه ألعاب مختلفة ومنافسة؟
أؤدي عملي عن طريق تطبيق الحوكمة والتخصص وتقسيم العمل على إدارات النادي المختلفة على أن يكون الأمين العام على رأس الهرم الإداري بين إدارات النادي وأتولى الرقابة على الإدارات وتنفيذ التعاميم الخاصة التي يصدرها مجلس الإدارة.
03
ملامح التطوير الإنشائي في النادي.. هل سيشمل واجهة النادي؟
بإذن الله سيكون هناك تطوير ملحوظ في كافة منشآت ومرافق النادي الأهلي خلال الفترة القليلة المقبلة ومنها واجهة النادي.
04
هل اكتمل تجديد معسكر الفريق الأول لكرة القدم؟
تم تجديد معسكر الفريق بأعلى نظام فندقي متكامل حتى يستغني النادي عن دفع مبالغ وتكاليف باهظة في معسكرات الفرق الرياضية من خلال التعاقد مع الفنادق من فئة الخمس نجوم، وسيكون المعسكر في النادي بديلاً كفيلاً بالاستغناء عنها ووجدنا إشادة كبيرة من قصي الفواز رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال زيارته للنادي بما شاهده من عمل رائع في معسكر الفريق الجديد.
05
جماهير الأهلي أبدت تخوفها بعد وضع أربعة من لاعبي فريق الطائرة على قائمة الانتقال؟
ليس هناك خوف على فريق الكرة الطائرة، حيث قمنا بتعيين أيمن تازي مشرفاً على الفريق، وكذلك سيتم تدعيم الفريق بعدد من اللاعبين الأجانب المميزين، وأطمئن جماهيرنا بأن كل لاعب يفيد الفريق سيتم تمديد التعاقد معه لعودة الكرة الطائرة للواجهة من جديد بعد أعوام عجاف للعبة.
06
هل وضعتم خطة للنهوض بألعاب كرة السلة واليد؟
بالنسبة لكرة السلة تم تجديد الثقة في مشرف الفريق الدكتور خالد الشافعي، والمدرب المصري سيد مصطفى، وتم التعاقد مع خالد عبد الجبار لاعب المنتخب السعودي الذي حصل على أعلى معدل أداء بصفوف أخضر السلة في تصفيات آسيا في البحرين.
أما بالنسبة لكرة اليد فقد تم تجديد الثقة في محمد مرسال مشرف الفريق، وإبراهيم بودرالي المدرب الجزائري والذي سبق له تحقيق بطولة آسيا موسم 2009م مع الأهلي، وتم التعاقد مع محمد الزائر وهشام العبيدي ثنائي المنتخب السعودي، إضافة لمهاب حسام لاعب منتخب مصر.
07
هناك مطالبات بإلغاء بعض الألعاب المختلفة من أجل توفير الإنفاق؟
ما يميز الأهلي دائماً أنه ليس فريق لعبة واحدة بل ناد يشمل الكثير من الألعاب، ولا يمكن إلغاء عدد من الألعاب المختلفة في النادي حيث إننا نسعى دائماً من خلال نادينا لخدمة المنتخبات الوطنية السعودية في كافة الألعاب وهو ما نشاهده في المنتخبات الوطنية، حيث تشمل الاختيارات عددا كبيرا من لاعبي الأهلي ومن الصعب إلغاء ألعاب، لأن أغلب ألعابنا الفردية والجماعية تحقق البطولات، ونحن بصدد إضافة مجموعة من الألعاب التي تهدف لخدمة رياضتنا ومجتمعنا وملفاتها الآن تحت الدراسة مثل الرياضات الذهنية والرياضات الإلكترونية والأمن السيبراني والدرونز إضافة إلى الشطرنج وكرة قدم الصالات.
08
هل هناك مشرفون للألعاب المختلفة
من أعضاء الشرف.. أم الجميع مبتعد؟
هناك بعض داعمي ألعاب النادي المختلفة من أعضاء الشرف خاصة في لعبة السلة والممثلة في الدكتور ياسر محروس، لكن مشرفي الألعاب تم تعيينهم عن طريق إدارة النادي.
09
تعاقد النادي مع خبير أجنبي للإشراف على الألعاب المختلفة ما الهدف
من وجوده؟
بالفعل تعاقدنا مع البرتغالي لورينزو فيفورس للعمل مشرفاً فنياً على ألعاب الأهلي المختلفة، ومديراً لمشروع مدارس النادي الأهلي الرياضية وهو يملك خبرات واسعة خاصة في العمل في اللجنة الأولمبية البرتغالية، ومدرب عدد من النجوم والأبطال العالميين والهدف تنظيم العمل الفني وهذا موجود في كل أندية العالم.
10
هل وضعتم ميزانيات مستقلة للألعاب المختلفة وما أبرز مشاركات الألعاب المختلفة خارجيًا؟
بالفعل نعمل على تنظيم أمور ألعاب الأهلي مالياً لتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بالفرق من معسكرات وتعاقدات ومشاركات وهناك ميزانية لكل لعبة، وبالنسبة للمشاركات الخارجية من المبكر الحديث عن مشاركات الفرق خارجياً، حيث إننا مازلنا في بداية الموسم وستتم دارسة كافة المشاركات وإمكانية المنافسة عليها.
11
سبق أن عملت في إدارة مساعد الزويهري هل استفدت من تجربتك السابقة؟
بالفعل كان لى الشرف في الحضور مع إدارة مساعد الزويهري بعد تحقيق الثلاثية التاريخية، والعمل في النادي الأهلي تكاملي نكمل عمل الإدارات السابقة، وسعيد بالعمل مع الرئيس ماجد النفيعي ونائبه عبد الله بترجي حيث لديهما الكفاءة والطموح الكبير لتحقيق المنجزات من جديد.
12
كيف ترى مسيرة الفريق الأول لكرة القدم في الدوري؟
الفريق يسير بخطى ثابتة فنياً من خلال المدرب المميز الأرجنتيني بابلو جويدي، وإدارياً من خلال المدير التنفيذي لكرة القدم في النادي موسى المحيانى، والنتائج تسير بشكل جيد محليًا وعربيًا، وأقول لجماهير الأهلي إن القادم أجمل بإذن الله، وسنعود قريبا لصدارة جدول الترتيب العام لمسابقة الدوري وننافس بقوة على بطولة كأس زايد للأندية العربية وكذلك دوري أبطال آسيا.
13
هل الأهلي قادر على المنافسة محليًا وعربيًا وآسيويًا؟
تم تجهيز فريقنا الحالي ليكون منافساً شرساً على كل البطولات التي نشارك فيها، كإدارة نقدم لهم الدعم الكامل لتحقيق تطلعات جماهيرنا الوفية، على الرغم من المنافسة القوية هذا الموسم لكننا قادرون على صناعة إنجازات جديدة تضاف للسجل الحافل للنادي الأهلي والحمد لله نمتلك أفضل العناصر المحلية والأجنبية، ومدرباً مميزاً، وأجهزة فنية وإدارية على أعلى المستويات وخلف ذلك دعم جماهيري مميز وأنا متفائل بموسم رائع لفريقنا بإذن الله.
14
تجربة وجود ثمانية لاعبين أجانب هل ستفيد الدوري وترفع المستوى الفني؟
لاشك أن تجربة وجود ثمانية محترفين زادت من قوة وإثارة وجمالية الدوري، خاصة بعد ارتفاع القيمة السوقية للدوري السعودي إلى المرتبة السادسة بين دوريات العالم وفقاً لآخر تصنيف، والآن لا نجد فرقاً صغيرة بالعكس كل الفرق بنفس الأداء والقوة.
15
كيف هو وضع الأهلي، ماليًا وهل هناك توافق في عملكم كأعضاء إدارة؟
لابد أن نقدم خالص الشكر للمستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، على دعمه المتواصل واللامحدود للنادي الأهلي ولكل أندية الوطن، حيث تكفل بالتعاقد مع اللاعبين الأجانب ما سهّل كثيراً من الضغوطات المالية على إدارتنا ووضعنا المالي جيد، وهناك توافق تام في عملنا كإدارة "فقد تم اختيار مجموعة شابة لديهم تخصصات علمية مختلفة وخبرات عملية كبيرة ما يتوافق مع خدمة النادي في جميع المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية ويوجد لديهم طموح عال في تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات"، وتم تفعيل الجانب الاستثماري بوجود عراب الاستثمار عبد الله بترجي خاصة بعد التعاقد مع شركة المسافر للسياحة والسفر كراع للفريق، وكذلك عودة مجموعة المحضر، ومطاعم بوقا سوبر فودس، هذا إضافة إلى وجود الخطوط السعودية، وهناك رعاة آخرون سيتم استقطابهم في القريب.
16
مستوى لاعبي الأهلي الأجانب هل هو مقنع لكم؟
حتى الآن أجانب الأهلي ينسجمون من مباراة إلى أخرى، ومع تحسن الأجواء والانسجام مع الفريق سيظهرون بأفضل مستوى، ودجانيني لاعب قدم نفسه بشكل إيجابي، وسوزا ودياز قدما أداءً جيدًا، ونفس الحال أليكسيس والسعيد وخورادو، ومع الجولات المقبلة سيواصلون التألق والإبداع، واختيار الأجانب جاء بعمل مميز من موسي المحياني المشرف على كرة القدم بالتشاور مع المدرب جويدي ورؤية ماجد النفيعي رئيس النادي، وبإذن الله سيكونون إضافة مميزة للفريق.
17
فوز الفريق على الفتح بعد كبوة الخسارة أمام الاتفاق كيف تجاوزتم الخسارة؟
بالعمل والإرادة ووقفة الجميع خاصة ماجد النفيعي رئيس النادي وعبد الله بترجي نائبه، وموسى المحياني المشرف على كرة القدم والحمد لله على تجاوز خسارة الاتفاق التي لن تتكرر بإذن الله، والفوز على الفتح بخمسة أهداف وما قدمه اللاعبون من جهد وإعادة الثقة تأكيد على أن خسارة الاتفاق كبوة جواد، ولابد أن أشكر ماجد النفيعي رئيس النادي والدور الكبير الذي قام به واجتماعه مع المدرب جويدي واللاعبين.