2018-11-05 | 23:56

مدرب أبطال آسيا تحت 19 عاما يحكي قصة الإنجاز
العطوي: السعودي يفعل المستحيل

العطوي: السعودي
يفعل المستحيل
حوار: مازن العسرج
         

يقولون إن تاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني، ولكنه لا ينقطع، وفي هذه الأثناء تشهد الإنجازات بكفاءة السعودي عندما توكل إليه مهمة وطنية، يترقبها العالم.
مدرب كان مغمورًا، لم يسمع عنه أحد، راهن على لاعبيه ومعاونيه، ووضع الهدف وأحكم الخطة ورسم المنهج، حتى باتت القارة الأكبر تعرفه، بل تتحدث عنه، عندما تعاهدوا جميعًا على رسم الفرحة وإحراز اللقب..
قبل 25 يومًا، وبالتحديد في الـ10 من أكتوبر الماضي، ظهر السعودي خالد العطوي مدرب المنتخب السعودي للشباب، عبر حوار أجرته “الرياضية” معه، وأبدى عتبه على عدم معرفة الجماهير السعودية به؛ كونه يدرب الأخضر الشاب، ويستعد للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 19 عامًا.
لكن العطوي البالغ من العمر 42 عامًا، لم يكتفِ بمعرفة السعوديين باسمه، بل طمح إلى أكثر من هذا بكثير، وذلك بمهارة قيادته الأخضر الشاب إلى تحقيق لقب القارة الآسيوي، والفوز بالبطولة، إثر تغلبه على نظيره منتخب كوريا الجنوبية 1/2 في المباراة النهائية أمس الأول في إندونيسيا.
العطوي الذي ضم لقب كأس آسيا إلى لقب كأس الخليج، الذي حققه قبل عامين، وكذلك لقب دورة دبي الدولية، إضافة إلى استمرار سجله خاليًا من الخسارة بعد 16 مباراة رسمية خاضها مع الأخضر، حل ضيفًا على “الرياضية” وتحدث عن الإنجاز الآسيوي الأخير.

01
أبارك لكم لقب كأس آسيا؟
الحمد لله مهما عملنا لم نقدم شيئًا للوطن، وهذا قليل مما قدمه لنا هذا الوطن الغالي؛ لذا أهدي هذا الإنجاز إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ وإلى ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ـ أيده الله ـ، وإلى القيادة الرياضية ممثلة بالمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، واتحاد القدم بقيادة الرئيس قصي الفواز وكافة السعوديين. ولا شك أن تمثيل السعودية هو أكبر تكريم بالنسبة لي، وهو مسؤولية كبيرة علي أتمنى أن أكون وفقت فيها.
02
أين تكمن صعوبة هذا الإنجاز؟
الصعوبة في مرور الوقت وتتابع المباريات، وقد كان لدينا ثقة في اللاعبين والجهازين الفني والإداري، وقلت لهم قبل البطولة لا يوجد لدي شك ولا 1% في أنكم قادرون على تحقيق الإنجاز القاري، والحمد لله نجحنا في تحقيق اللقب.
03
من أين أتيت بهذه الثقة؟
أولًا بالله عز وجل، ثم اللاعبين والجهاز الفني، والذين كانوا أسرة واحدة، فقد شكلنا عملاً جماعيًّا من أصغر فرد إلى أكبر مسؤول في البطولة، والحمد لله انعكس هذا العمل الجماعي على أداء المنتخب، ووفقنا في تحقيق ما نهدف إليه.
04
حاورتك سابقًا وقلت لي قبل البطولة نريد أن نذهب إلى كأس العالم ونحن أبطال آسيا.. لماذا وضعتم هذا الهدفين؟
برأيي أن الذهاب لكأس العالم لا يكفي إلا إذا كنت بطلًا، وقلتها للاعبين في بداية التحضيرات، لدينا هدفان نريد تحقيقهما، والذهاب لكأس العالم وأنت بطل يعطيك مسؤولية أكبر والحمد لله تحقق الهدفان في إندونيسيا.
05
ما أصعب مباراة في البطولة؟
لا يوجد مباراة صعبة، كلها تتطلب التحضير النفسي والذهني، وبالعكس كل مباراة كنا نتعامل معها وحدها، ولم نضغط على اللاعبين؛ لأن الهدف كان معروفًا منذ بداية البطولة، وهو التأهل إلى المونديال ولقب البطولة.
06
ألم يخف الضغط عليكم قليلًا بعد التأهل إلى المونديال وتحقيق أول الأهداف؟
بكل تأكيد.. ومباراة اليابان خير دليل، ولو ترجع للوراء تشاهد أننا كنا في أفضل حالاتنا وسيطرنا وتأهلنا بجدارة واستحقاق.
07
شاهدنا الفريق يتراجع مستواه في الشوط الثاني من المباراة النهائية.. مع تعرضه لتغييرين اضطراريين.. ألم يقلقك ذلك؟
لم نشعر بالقلق لثقتنا في اللاعبين.. نعم كوريا منتخب صعب وضغط علينا في الشوط الثاني، لكن اللاعبين كانوا في الموعد ونجحوا في تسيير المباراة للنهاية والحمد لله رب العالمين.
08
كثير من الجماهير تخشى أن يتوقف عطاؤك بعد هذا الإنجاز.. تعليقك؟
أقول لهم هذه هي البداية نحو المرحلة المقبلة، وهذا اللقب يزيد على كاهلنا المسؤولية لنعمل للأفضل ونتطور، والحمد لله نحن وصلنا لمرحلة لا بد ألا نرجع للخلف، وبإذن الله سنحقق الأفضل للكرة السعودية في المرحلة المقبلة.
09
متى سيبدأ الإعداد لكأس العالم؟
البطولة ستنطلق بعد 6 أشهر، ونحن سلمنا للمسؤولين عن المنتخب البرنامج الإعدادي منذ إعلان التأهل.. وننتظر الموافقة، وبإذن الله سنبدأ العمل فور اعتماده.
10
ما سر الأداء الجماعي والممتع للمنتخب؟
هي نوعية تدريب لنا كجهاز فني، وبالمناسبة أنا فخور بهذا العمل؛ لأن الجهاز الذي يعمل معي ـ وكلهم سعوديون ـ لهم دور كبير في وصولنا لهذا المستوى، وقلتها لك سابقًا هدفنا أن نقدم منتخبًا يلعب كرة جماعية وممتعة، ونحقق نتائج مقرونة بالمستوى، وما فعلناه هو إثبات أن المدرب السعودي قادر على عمل المستحيل، وما نحن إلا نموذج يمثل زملاءنا المدربين السعوديين.
11
هل توقف طموحكم عند تحقيق لقب كأس العالم والتأهل إلى المونديال؟
بالتأكيد لا.. وطموحنا أن نصل إلى أبعد نقطة في البطولة بإذن الله، وبالمناسبة نحن عملنا على تحقيق اللقب منذ النسخة الماضية للبطولة، التي فاز بها المنتخب الياباني، حيث تابعنا أرقامه الفنية وحللناها، وكيف حصل على اللقب ودرسناها جيدًا ونجحنا في تجاوزها والتغلب على اليابان بأفضل مستوى وتحقيق اللقب، إضافة إلى أننا منذ بداية العمل لم نخسر أي مباراة، حيث خضنا 16 مباراة رسمية لم نخسر في أي منها ولله الحمد.
12
كيف شاهدت تعاطي الجماهير ووسائل الإعلام مع إنجازكم الأخير منذ بداية البطولة حتى الآن؟
لم أتابع ردة الفعل طوال البطولة لتركيزي في العمل مع المنتخب، لكن وصلني ردة الفعل، وبصراحه الإعلام السعودي والجماهير كانوا إيجابيين جدًّا معنا منذ البداية حتى النهاية، وشكرًا لكل من دعمنا ووقف معنا، ولولا توفيق الله ثم دعمهم لن نحقق هذا الإنجاز.
13
من المقربين لك من كانت يتوقع أن تحقق لقب كأس آسيا؟
كلنا في الجهاز الفني كان لدينا الطموح نفسه والثقة ذاتها والتوقع الأكيد بتحقيق اللقب، ونقلنا ذلك للاعبين الذين وفقوا في أداء المهمة.
14
كيف شاهدت الدعم للمنتخب من المسؤولين؟
كونك تمثل الوطن هو أكبر تكريم، فما بالك أن تلقى دعمًا غير مسبوق من المستشار تركي آل الشيخ الذي تواصل معنا بشكل مستمر حتى قبل المباراة، واتحاد القدم والأجهزة الإدارية بقيادة حمزة إدريس؛ فشكرًا لهم جميعًا.
15
صف لي شعورك وأنت تعيد الأخضر إلى لقب آسيا منذ آخر تتويج بكأس آسيا 1996م؟
شعور لا يوصف.. وأنا قبل كأس آسيا لا أحد يعرفني.. اليوم آسيا كلها تعرفني، وهذا شرف لي أن أكون مثلت المملكة العربية السعودية خير تمثيل.
16
هناك من يرى أن المستوى الفني للبطولة لم يكن قويًّا لذلك فاز الأخضر باللقب.. فما ردك؟
كلام غير منطقي.. أراها بطولة قوية ونحن قابلنا أستراليا التي تملك لاعبين محترفين في الدوري الإنجليزي والهولندي، واليابان لديها لاعبون محترفون في نادي كاشيما الياباني الذي وصل إلى نهائي آسيا للأندية، أيضًا كوريا لديها لاعبون على مستوى عال ويلعبون في الدوري الممتاز.. لذلك ردي أن المنتخب كان الأفضل والأقوى والأجدر بتحقيق اللقب.
17
هل سيتسمر الأداء الجماعي الذي قدمه اللاعبون في بطولة آسيا أم ستتغير منهجيتكم؟
لكل مدرب فلسفة وأسلوب خاص، ونحن قلناها منذ البداية، نريد أن نقدم منتخبًا ممتعًا، وهذه فلسفتنا، كما أن الجهاز الإداري في المنتخب بقيادة عمر الغامدي له فلسفة انعكست على أداء اللاعبين، وهي كما قلتها لعمر "أنت الصمت المغلف بهيبه"، وهو ما كان له دور كبير في انضباطية اللاعبين وانعكاسها عليهم داخل الملعب.
18
هل ستستمر في تدريب المنتخب أم تفكر في تدريب الأندية؟
لا يوجد أفضل من أنك تمثل الوطن وتقود منتخب البلاد.
19
من وقف معك من خارج الوسط الرياضي؟
والدي وخالي وزوجتي وكافة أفراد أسرتي كان لهم وقفات لا تنسى.
20
بعد وصولك إلى أرض الوطن كيف شاهدت الاستقبال؟
الحمد لله استقبال يليق بنا كأبطال آسيا، وشكرًا لكل من حضر واستقبلنا من مسؤولين في اتحاد القدم وجماهير وكافة المحبين.
21
توجهتم فور وصولكم إلى الرياض لملاقاة المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة.. كيف رأيت لقاءه؟
استقبال محفز لنا كجهاز فني ولاعبين، وكلماته كانت مشجعة ومحفزة لنا، وهي صادرة من الرجل الرياضي الأول في الوطن، وأشكره على تقديره واستقباله وسعداء جداً بأننا شرفناه وشرفنا الوطن في هذا المحفل القاري، وشكراً على كل ما قدمه لنا منذ بداية الإعداد حتى استقباله أمس.
22
ما أهم ما دار بينكم في لقائكم معه؟
حفز اللاعبين وأكد لهم أنهم نواة المستقبل للكرة السعودية، كما طالبهم باستثمار هذا الإنجاز خير استثمار والعمل على تطوير إمكانياتهم لخدمة بلادهم في بقية المناسبات والمسابقات خلال المرحلة المقبلة.
23
ماذا عنكم كجهاز فني سعودي؟
أكد من جديد دعمه لنا كمدربين سعوديين، وقال لنا جميعاً: “نحن فخورون بكم وسنقف خلفكم”، وهي شهادة نعتز بها وسنعمل على أن نكون محل الثقة إن شاء الله.
24
هل تم التطرق إلى ملف الإعداد لكأس العالم؟
هناك عدة اجتماعات ستعقد مع المسؤولين في اتحاد القدم والفئات السنية للمنتخب خلال المرحلة المقبلة، وبإذن الله يكون البرنامج الذي تم تسليمه في وقت سابق في مستوى التطلعات، وفور الاعتماد سنبدأ العمل لأن نكون في أفضل صورة تليق بالمملكة العربية السعودية في كأس العالم بإذن الله.
25
ما شعورك باستقبال أهالي بلدتك العيون؟
بصراحة عاجز عن الشكر لهم، وللأمانة حظيت بالحفاوة منذ وصولنا إلى أرض الوطن،
وأنا سعيد جداً بأنني كنت بعد الله في المساهمة بهذا الإنجاز للوطن الغالي، ولا أستطيع التعبير أكثر مما شاهدته وسأشاهده في الأيام المقبلة، وأرى ما حدث هو أفضل مكافأة بالنسبة لي.
26
هل من كلمة تود أن تقولها بعد هذا الإنجاز؟
شكرًا لكل من دعمني ووقف معي طوال مشواري، وشكرًا لك مازن على دعمك لي منذ أن كنت مدربًا مغمورًا إلى اليوم.

العطوي: السعودي
يفعل المستحيل

العطوي: السعودي
يفعل المستحيل