2018-11-08 | 00:30

مدير فريق الشباب يمتدح عودة البلطان ويطالب الشبابيين بالصبر
المعجل: التغيير قادم

المعجل: التغيير قادم
حوار: علي الحدادي
         

تنتظر جماهير فريق الشباب الأول لكرة القدم، أن ينهي لاعبو فريقهم عزوفهم عن البطولات من خلال هذا الموسم، الذي يتطلع فيه الشبابيون إلى استعادة طريق البطولات الغائبة عنهم منذ 4 مواسم، وبالتحديد منذ عام 2014، الذي شهد تحقيق لقبي السوبر وكأس الملك، فيما يعود لقب آخر دوري إلى عام 2012.
وكشف خالد المعجل، مدير فريق الشباب الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية”، عن أن وضع الشباب الحالي مقنع نوعًا ما، عادًّا المطالبة من قبل الجماهير بتقديم مستويات أفضل من أجل تحقيق مراكز متقدمة، أمرًا طبيعيًّا كون الجماهير تعودت أن يكون فريقه منافسًا على البطولات.
وبيّن المعجل، أن الشباب يفتقد المزيد من التجانس، وكذلك القليل من الحظ، لأنه عامل مهم في كرة القدم، مبيناً أن الفريق خسر نقاطًا بسبب عدم التوفيق، إضافة إلى أن هناك العديد من الفرص التي يتحصل عليها اللاعبون لكن لا تُسجل، وهذا بسبب عدم وجود حظ وتوفيق.

01
كيف ترى وضع الشباب
في الدوري حاليًّا؟
وضع الشباب حاليًّا مقنع نوعا ما، لكن المطالبة من قبل جماهيرنا بتقديم مستويات أفضل من أجل تحقيق مراكز متقدمة، تعد أمرًا طبيعيًا، فدائمًا الجماهير الشبابية تعودت أن يكون فريقها منافسًا على البطولات.
02
ما مشكلة الشباب؟
مشكلة الشباب مثل باقي الفرق، يحتاج الفريق إلى المزيد من الانسجام في ظل العدد الكبير من اللاعبين الأجانب والمحليين الصاعدين، وبالتالي يحتاجون إلى التأقلم.
03
ماذا يفتقد الفريق في الوقت الراهن؟
الشباب كما ذكرت يفتقد المزيد من التجانس، فهو عامل مهم في كرة القدم، فالفريق خسر نقاطًا بسبب عدم التوفيق، فهناك العديد من الفرص التي يتحصل عليها اللاعبون، لكن لم تُسجل، وهذا بسبب عدم وجود حظ وتوفيق.
04
هل يحتاج الشباب إلى تدعيم صفوفه بأجانب غير الموجودين؟
بالنسبة للأجانب من الظلم الحكم عليهم الآن، وبالتالي لا يمكن أن نذكر ما يحتاج إليه الفريق، لكن سيتبين لنا ذلك مع فترة الانتقالات المقبلة، حينها يستطيع المدرب تدعيم الصفوف إذا رغب بذلك.
05
هل أنت راض عن الأجانب بعد انتهاء عدة جولات من الدور الأول؟
كما ذكرت سابقًا بأن الحديث عن الأجانب سابق لأوانه، وسيكون هناك تقييم شامل لجميع اللاعبين سواء الأجانب أو المحليين في الفترة الشتوية، وبعدها يقرر المدرب عن احتياجاته الفنية بتدعيم صفوفه أو إبعاد بعض اللاعبين.
06
نبارك لكم الفوز على حساب الوحدة؟
الحمد لله كانت ثلاث نقاط مهمة سوف تساعدنا كثيرًا في تحسين موقعنا في الدوري، وكنا في حاجة إلى هذا الفوز بعد سلسلة من التعادلات وخسارة كانت من الهلال، فالفوز يعيد ترتيب أوضاع الفريق، فالشباب فاز في أربع مباريات وتعادل في ثلاث، وخسر أمام فريق قوي وهو الهلال بهدف، لكنني أطمئن الجماهير أن الموسم سيكون جيدًا للفريق.
07
كانت هناك فرحة عارمة بعد تسجيل هدف الفوز
في دقائق الوقت بدل الضائع أمام القادسية؟
بالتأكيد هي فرحة هدف جاء في الرمق الأخير من المباراة، والفرحة أيضًا بالثلاث نقاط. المباراة كانت صعبة أمام خصم قوي وعنيد، لكن الفرحة هي استعادة نغمة الفوز وهذا هو الشيء الأهم.
08
وهل كنتم بحاجة إلى هذا الفوز؟
بالتأكيد، فالفريق في المباريات الماضية قدم مستويات مميزة وكان ينقصه فقط استثمار الفرص السانحة للتسجيل، لكن لم نوفق وخسرنا عدة نقاط بالتعادلات، وكنا أحق وأقرب من النقاط الثلاث.
09
ما أسباب خسارتكم أمام الهلال؟
لعبنا مباراة الهلال بواقعية، حيث إن الهلال كان متفوقًا في وسط الملعب، لذا لا بد أن تكون حريصًا على مواجهة لاعبي الهلال حسب الإمكانات المتوفرة لديك، وأفضل سلاح كان لمباغتته هو الكرات المرتدة، وحصلنا على عدد من الفرص السانحة للتسجيل لو تحققت لكانت تغيرت مجريات المباراة، لكن الهلال تفوق بإمكانات لاعبيه وكسب نقاط المباراة.
10
الجميع يشتكي من أرضية ملعب الأمير فيصل بن فهد؟
نعم، لم تكن أرضية الملعب في المستوى الذي وصل إليه مستوى الدوري بكمية اللاعبين عالي المستوى، ونتمنى تدارك ذلك ليس بسبب المستويات فقط إنما لسلامة اللاعبين، فأغلب الفرق في الدوري أبدت استياءها من الأرضية، فمن غير المعقول أن تكون كل الأندية مخطئة بهذا الشأن، فيجب على المسؤولين عن الملعب تدارك هذا الأمر.
11
ما رأيك في حكم الشباب والهلال، خاصة أن البلطان وصفه بـ "قليل الأدب"؟
نعتقد ـ نحن الشبابيين ـ أن حكم المباراة لم يكن منصفًا وكان متعاليًا، وحتى أسلوبه في التحدث مع اللاعبين ومدرب الفريق كان فيه شيء من التهديد، وهذا لا يليق بحكم يدير مباراة مهمة في الدوري، وديربي بين فريقين لهما تاريخ كبير.
12
ما رأيك في بوديسكا المدرب الروماني؟
المدرب بوديسكا يقدم عملًا مميزًا فنيًّا ونفسيًّا، ويحظى بثقة واحترام الجميع إدارة ولاعبين، ويعشق الفوز، ولديه طريقة تعامل جيدة مع اللاعبين وهو قريب منهم.
13
في السابق وصفت كارينيو بأنه ممثل.. كيف ترى بوديسكا؟
من خلال تجاربي مع المدربين يعاني الإداري كثيرًا من عصبية المدربين، خاصة في المباريات، فتصبح مشغولًا بتهدئته، وعدم احتكاكه بحكام المباراة، أو وصوله إلى احتياط الفريق المنافس، وهذه العصبية لا تخدم الفريق وتزيد من توتر اللاعب داخل الملعب وينعكس ذلك على تصرفاته؛ لأن المفترض على مدرب الفريق أن يكون القدوة، لا أن يُظهر تلك التصرفات، وأحيانًا تصدر تصرفات من المدرب وعصبية غير مبررة تجد نفسك أنت الإداري، في دكة الاحتياط، في وضع لا تحسد عليه ومن الصعوبة التصرف في ذلك الوقت.
14
كان هناك انتقاد علني من الإدارة للمدرب عقب التعادل
مع التعاون؟
كلا، لم يكن هناك انتقاد علني لبوديسكا بعد مباراة التعاون، لكن كانت ملاحظات، ونحن بدورنا إدارة نوصل له هذه الملاحظات بالطريقة المناسبة.
15
الشباب فقد عدة نقاط كان قادرًا على تحقيق نتيجة إيجابية فيها؟
صحيح، فقدنا نقاطًا وكنا قريبين من الفوز، وفي الوقت نفسه كنا محظوظين في عدم الخسارة، فهذا عالم كرة القدم، فكل فريق يرغب في تحقيق الفوز ولا يريد الخسارة، ويبحث عن المنافسة وتجاوز الخصوم.
16
ما الحلول من وجهة نظرك؟
الحل كما ذكرت سابقًا، قليل من الانسجام وتوفيق من رب العالمين، وتحقيق الفوز والاستمرار على نغمة الفوز سوف يعيد الشباب إلى وضعه الطبيعي.
17
أغلب مخاوف الشبابيين عدم قدرة الإدارة على المحافظة على أبرز لاعبيها مثل هتان باهبري وعبد الله الخيبري؟
إن شاء الله الإدارة قادرة على الاحتفاظ بنجوم الفريق، فشخصية خالد البلطان رئيس النادي كفيلة بحل جميع المعوقات بإذن الله.
18
لماذا عاد خالد المعجل للشباب؟
أنا لم أبتعد عن النادي حتى أعود إليه، أنا ابن النادي وقريب منه، ورهن إشارة أي إدارة متى ما احتاجت لخدماتي وخبرتي.
19
هل أنت تفضل العمل في إدارة خالد البلطان عن باقي الإدارات؟
الحقيقة أن النجاحات والانتصارات ارتبطت في الأعوام الأخيرة بوجود البلطان، ومن يعمل معه يفضل الاستمرار معه.
20
كيف تقيّم عمل الإدارة بعد حضورك؟
لا يمكن الحكم على عمل الإدارة، فلم يمض على توليها مسؤولية النادي سوى أسابيع قليلة.
21
هل العمل الإعلامي كان أفضل لك من العودة؟
العمل الإعلامي أفضل من ناحية الهدوء، وعدم وجود الضغوط، وكذلك من ناحية الوقت فهو ملكك بعكس العمل في الأندية.
22
كيف ترى الدوري بوجود ثمانية أجانب؟
الجميع شاهد مستوى الدوري السعودي بوجود نخبة من النجوم الأجانب، فهذا دليل على القوة التي أضيفت له.
23
ما رأيك في الأسماء المنضمة للمنتخب؟
بالنسبة للأسماء المختارة أعتقد أن الجهاز الفني أعلم بالأفضل من اللاعبين، ووقع الاختيار عليهم وفق خطته الفنية.
24
ما حظوظ المنتخب السعودي في كأس آسيا؟
دائمًا المنتخب السعودي له وضعه وقوته آسيويًّا، وإن كان الآن أقل حظوظًا من السابق بحكم ما نراه من عملية تجديد في الفريق، لكن ثقتنا دائمًا كبيرة في كل لاعب يرتدي شعار الأخضر.
25
ماذا يفتقد المنتخب السعودي؟
رأس الحربة الذي ينهي الهجمة ويحسم النتيجة، ووضح ذلك جليًّا في "سوبر كلاسيكو"، حيث قدم الأخضر مستويات رائعة أمام البرازيل وكسب احترام الجميع وتحققت له فرص سانحة للتسجيل، لكن لم يوجد المهاجم الذي لديه الحلول كما حدث أمام العراق.