2018-11-09 | 00:01

مدافع الرائد يتحدث عن تجربته في الموسم الثاني.. ويكشف علاقة شيكابالا بقدومه
عطوة: الآسيوية حلمي

عطوة: الآسيوية حلمي
حوار: عبد الغني عوض
         

من اللاعبين القلائل في الدوري السعودي الذين فرضوا أنفسهم على قائمة ناديهم للعام الثاني على التوالي بعد تألقه اللافت في مباريات الدوري الممتاز الذي يشارك فيه للمرة الأولى قادماً من محطات عديدة في بلده مصر والتي بدأها بناشئي هليوبوليس ومروراً بأندية البلاستيك والترسانة ومصر المقاصة ونهاية بالاتحاد السكندري ليخوض تجربته الاحترافية الأولى في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
هو المصري محمد عطوة مدافع فريق الرائد الأول لكرة القدم الذي قدم مستويات طيبة الموسم الماضي مع أبناء بريدة ليكمل بين جدرانه موسمه الثاني بعد اقتناع الإدارة والجهاز الفني بإمكاناته وقدراته الفنية.
عطوة كشف لـ"الرياضية" عن أسباب تألقه مع فريقه والسر في اختياره الرائد للانضمام إلى صفوفه وكذلك انطباعه عن الدوري السعودي وآرائه في المحترفين الأجانب وكذلك رؤيته للفوز الثمين الذي حققه فريقه على الاتحاد في الجولة الأخيرة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.

01
كيف تم انتقالك إلى نادي الرائد؟
انتقلت إلى صفوف الرائد في مطلع يناير 2018 عندما تلقيت عرضين لناديين في السعودية عن طريق وكيل أعمالي يريدان انضمامي لهما إلا أنني وجدت أن عرض الرائد هو الأكثر جدية فوافقت على ارتداء قميصه بلا تردد.
02
لماذا اخترت الرائد للانضمام
إلى صفوفه؟
وجود محمود شيكابالا نجم الزمالك ضمن صفوف الرائد في الموسم الماضي كان السبب الرئيس في ارتدائي قميص الرائد إضافة إلى أن الفريق له قاعدة جماهيرية كبيرة تضيف لأي لاعب.
03
هل أنت راضٍ عن أدائك مع الرائد؟
الحمد لله راضٍ تماماً عما قدمته من مستوى مع الفريق خلال المرحلة الماضية إلى حد كبير، وإن كنت أرى أن باستطاعتي تقديم مردود أفضل.
04
علام يدل استمرارك مع الرائد للموسم الثاني؟
أي لاعب يثبت نفسه في ناديه من الطبيعي أن يحافظ عليه النادي لأكثر من موسم وهو ما حدث معي إضافة إلى أن عقدي مع الرائد مدته موسمان وهذا الموسم هو الثاني لي مع النادي لذلك أبذل قصارى جهدي لتثبيت أقدامي ونيل ثقة مجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني وكذلك جماهير الرائد المخلصة التي لن أتردد أبداً بالمساهمة في تحقيق طموحاتها.
05
ما طموحاتك مع الرائد؟
طموحي بصراحة كبير أولاً أتمنى إحراز مركز متقدم للرائد هذا الموسم، والمشاركة مع فريقي في دوري أبطال آسيا، والحصول معه على كأس خادم الحرمين الشريفين.
06
ما الفارق بين الدوري المصري والسعودي؟
من دون أي مجاملة الفارق كبير بين الدوري المصري والدوري السعودي في كل شيء بالملاعب والتغطية الإعلامية والتصوير ونوعية اللاعبين المحترفين والمدربين الأجانب والتنظيم الممتاز والحكام فضلاً عن الحضور الجماهيري الذي أعده أهم أوجه الاختلاف بين الدوريين.
07
رحيل شيكابالا عن الرائد كيف تراه؟
خسارة كبيرة للرائد وافتقدت وجوده بالفعل لأنه لاعب كبير ومؤثر ويتمتع بمهارة خاصة ووجوده مهم لأي فريق وهو الآن في تجربه احترافية جديدة وبالطبع افتقده كثيراً.
08
من المهاجم الذي تخشاه؟
الحمد لله لا أخشى أي مهاجم لأن ثقتي في نفسي أكبر من خوفي من لاعب بمراحل لكنني أجزم أن إسماعيل بانجورا مهاجم الفريق هو أفضل مهاجم في الدوري وقادر على تهديد أي دفاع يلعب ضده.
09
دفاع الرائد أسوأ ثاني دفاع
في الدوري فلماذا؟
دفاعنا مثل أي دفاع لأي فريق يمكن أن يقابله سوء توفيق أو فقدان بعض التركيز وعلى الرغم من أن مرمانا أصيب بـ15 هدفاً إلا أننا لسنا متأخرين في الترتيب العام بل نحتل المركز الحادي عشر وأعتقد مع توالي المباريات سوف نري مزيداً من التجانس في خط الظهر مع زملائي.
10
ما أفضل مباراة لعبتها مع الرائد؟
أفضل مباراة كانت أمام الشباب الموسم الماضي وانتهت بالتعادل السلبي وفيها قدمت مستوى طيباً في المباراة ونفذت كل التعليمات التي طلبت مني ونلت رضا الجهاز الفني والجماهير في أول ظهور لي مع الفريق.
11
ما رأيك في مستوى المحترفين الأجانب بالرائد؟
أعتقد أن محترفي أي فريق هم من يصنعون الفارق ومحترفو الرائد على مستوى جيد ونأمل جميعاً في الظهور بالشكل الجيد الذي يساعد الفريق.
12
ما رأيك في الدوري السعودي؟
الدوري السعودي أذهلني أكثر مما توقعت قبل مشاركتي فأنا أعده أقوى دوري عربي وخليجي وآسيوي وشرف لأي لاعب أن يشارك فيه في ظل الاهتمام الكبير باللعبة من المستشار تركي آل الشيخ الذي دعم كل الأندية بمجموعة ممتازة من المحترفين الأجانب الذين أضافوا إلى الدوري السعودي متعة وإثارة.
13
أيهما أقرب لنيل اللقب من وجهة نظرك ولماذا؟
أرشح الثلاثي الهلال والنصر والأهلي ليفوز أحدها باللقب هذا الموسم لأنها تملك عناصر فنية على أعلى مستوى سواء من المدربين أو المحترفين الأجانب أو حتى اللاعبين المحليين الذين يمثلون البنية الرئيسة للمنتخبات السعودية سواء الأول أو الشباب.
14
ما الفريق الذي يعجبك أداؤه وتتمنى اللعب في صفوفه؟
لا أحب أكثر من الرائد، عشقاً في جماهيره ثم يليه فريق الاتحاد الذي أعده من الفرق المحببة إلى قلبي.
15
من الفريق الحصان الأسود في الدوري السعودي؟
على الرغم من تلقيه خسارته الأولى أمام الشباب إلا أنني أعد الوحدة هو الحصان الأسود هذا الموسم لما يمتلكه من لاعبين على مستوى عالٍ أمثال الداهية الفنزويلي أوتيرو والبرازيلي أنسيلمو دي مورايس والمدافع الفنان ريناتو إضافة إلى وجود جهاز فني متكامل على أعلى مستوى بقيادة البرازيلي فابيو كاريلي.
16
ما رأيك في قرار 8 محترفين أجانب
في الدوري؟
الاعتماد على 8 محترفين في الدوري السعودي يزيد من قوة الدوري ويرفع من القيمة التسويقية للاعبين والمدربين ويجعل المنافسة متساوية لدى الجميع فمن يمتلك محترفين أفضل سيحقق نتائج إيجابية.
17
ما سر قلة عدد المحترفين المصريين
في الدوري؟
اللاعب المصري يمتلك المقومات اللازمة للاحتراف لكن الأندية في مصر لا تساعد علي ذلك ولا تفتح المجال لأغلب اللاعبين لذلك قل عدد اللاعبين المحترفين في الدوري السعودي بغياب محمود كهربا ومحمود شيكابالا وعماد متعب ومصطفى فتحي وعصام الحضري.
18
متى تفكر في العودة إلى الدوري المصري؟
عند انتهاء مسيرتي الاحترافية في الدوري السعودي عندها فقط أفكر في العودة إلى مصر لكن طموحي أن أواصل رحلتي الاحترافية خاصة في الدوري السعودي لأنه بوابة الوصول إلى المنتخب المصري الأول الذي أحلم بارتداء قميصه.
19
من أفضل اللاعبين السعوديين والأجانب المحترفين؟
أعجبني محمد الفهيد قائد فريق الفتح، وسلمان الفرج لاعب الهلال والفنزويلي أوتيرو لاعب الوحدة، فالثلاثي قادرون على ترجيح كفة فرقهم في الأوقات الحرجة فضلاً عن ثبات مستواهم.
20
من مثلك الأعلى محلياً وعربياً وعالمياً؟
مثلي الأعلى محلياً هو مدافع المنتخب المصري السابق والنادي الأهلي وائل جمعة وعربياً نور الدين نايبت قائد المنتخب المغربي وعالمياً أندريس إنييستا اللاعب الدولي الإسباني.
21
كيف رأيت فوز الرائد على الاتحاد؟
الحمد لله كنا في أشد الحاجة إلى هذا الفوز الذي جاء على فريق كبير بحجم الاتحاد ليكون دافعاً لنا في المباريات المقبلة فهو بمثابة إعادة الروح إلى الرائد من جديد واكتشاف قدرات وإمكانات زملائي اللاعبين على إثبات أنفسهم بشكل جيد خاصة أمام الفرق الكبيرة.