2018-11-09 | 23:24

الكرة الذهبية تتجاهل عباقرة.. وبيكنباور وكانافارو استثناء
المدافعون.. نجوم خلف الأضواء

صورة أرشيفية لفرانتس بيكنباور كان أول مدافع يحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 1972.. ولم يتوّج بها أي مدافع آخر بعد ذلك سوى فابيو كانافارو قبل 12 عامًا						                 (أرشيفية)
صورة أرشيفية لفرانتس بيكنباور كان أول مدافع يحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 1972.. ولم يتوّج بها أي مدافع آخر بعد ذلك سوى فابيو كانافارو قبل 12 عامًا (أرشيفية)
تقرير: محمود وهبي
         

بدأت مجلة "فرانس فوتبول" بتقديم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بشكل سنوي منذ العام 1956، وقد كرّمت منذ ذلك الحين أساطير كرة القدم باللقب الفردي الأهم في عالم كرة القدم، حيث كان للمهاجمين والهدافين واللاعبين المهاريين نصيب الأسد من هذه الجائزة، ليبقى نجوم الخط الخلفي خلف الكواليس. وقدّمت المجلة الفرنسية منذ إطلاق الجائزة حتى العام الماضي 62 كرة ذهبية، ولم يرفعها طوال هذه المدة سوى مدافعيْن اثنين فقط هما فرانتس بيكنباور وفابيو كانافارو، لتدير ظهرها لمجموعة من أساطير الدفاع الذين تسلّط "الرياضية" الضوء على 6 منهم في هذا التقرير.
=================================================================
بوبي مور
الجنسية: إنجليزي
النادي: وست هام يونايتد – فولهام
الأعوام: 1958 – 1974
الألقاب: 3
الكرة الذهبية: المركز الثاني (1970)
أمضى بوبي مور المدافع الإنجليزي الراحل الفترة الأطول من مسيرته مع نادي وست هام، دون أن يلعب لأي من أندية الصف الأول في إنجلترا، لكنه هذا لم يمنعه من طبع اسمه في قائمة أفضل المدافعين على مدار التاريخ، ولاسيما لدوره في قيادة المنتخب الإنجليزي نحو لقبه الوحيد في المونديال عام 1966، علمًا أنّه كان في الـ 25 من العمر عندما حمل شارة قيادة منتخب بلاده نحو هذا الإنجاز. وعرف نادي وست هام فترة نجاح مميزة في حقبة مور، حيث تُوّج بلقب كأس إنجلترا عام 1964، قبل عام من فوز الفريق بلقب كأس أبطال الكؤوس الأوروبية. واكتفى مور بالمركز الثاني في صراع الكرة الذهبية عام 1970 خلف جيرد مولر الهداف الألماني، لكنه حصل على أعلى درجة من الإشادة عندما وصفه بيليه بأفضل مدافع واجهه طوال مسيرته.
=================================================================
جياسينتو فاكيتي
الجنسية: إيطالي
النادي: إنترميلان
الأعوام: 1960 – 1978
الألقاب: 10
الكرة الذهبية: المركز الثاني (1965)
عرف نادي إنترميلان جيلًا ذهبيًّا في ستينيات القرن الماضي، حيث هزم العملاقيْن الأوروبيين ريال مدريد وبنفيكا في طريقه نحو اعتلاء منصة دوري الأبطال عاميْ 1964 و1965، وكان جياسينتو فاكيتي المدافع الإيطالي الراحل مفتاحًا رئيسًا نحو ألقاب النيراتزوري في هذه الفترة التي شهدت أيضًا فوز الفريق بلقب الدوري الإيطالي في 4 مناسبات. وكان فاكيتي قريبًا من الحصول على جائزة الكرة الذهبية عن العام 1965، لكنه تخلّف بفارق 8 نقاط فقط عن أوزيبيو النجم البرتغالي الأسطوري. واستمرت إنجازات فاكيتي في المواسم التالية، حيث اختير في التشكيلة المثالية لبطولة اليورو عام 1968، والتي تُوّج المنتخب الإيطالي بلقبها، كما حضر في التشكيلة المثالية لمونديال 1970، إضافة إلى حصوله على جائزة القدم الذهبية الخاصة بأساطير كرة القدم بعدما فارق الحياة عام 2006، وجائزة الاتحاد الدولي الرئاسية في العام نفسه.
=================================================================
رود كرول
الجنسية: هولندي
النادي: أياكس – نابولي – كان
الأعوام: 1968 – 1986
الألقاب: 16
الكرة الذهبية: المركز الثالث (1979)
طبع رود كرول اسمه في قائمة أساطير نادي أياكس، حيث كان ركيزة أساسية في الجيل الذهبي لفريق العاصمة الهولندية خلال السبعينيات، وساهم مساهمة كبيرة في قيادة الفريق نحو لقب دوري أبطال أوروبا في 3 مواسم متتالية، إضافة للفوز بلقب الدوري الهولندي 6 مرات. وتألق كرول كذلك مع منتخب بلاده في فترة أعلن فيها المنتخب البرتقالي نفسه كقوة كروية عالمية ضاربة، حتى ولو لم يحالفه الحظ في المواعيد الكبرى مع ابتعاده عن الألقاب الدولية، لكن كرول تمكّن من التألق على الصعيد الشخصي مع وجوده في التشكيلة المثالية لكأس العالم في نسختيْ 1974 و1978، إضافة إلى التشكيلة المثالية لبطولة اليورو عام 1976. وعلى الرغم من تألقه الشخصي، لم ينجح كرول في ملامسة جائزة الكرة الذهبية، حيث اكتفى بالمركز الثالث في المنافسة على لقب أفضل لاعب في العام 1979.
=================================================================
فرانكو باريزي
الجنسية: إيطالي
النادي: ميلان
الأعوام: 1977 – 1997
الألقاب: 18
الكرة الذهبية: المركز الثاني (1989)
أمضى فرانكو باريزي مسيرته بأكملها مع نادي ميلان، وكان عنصرًا ثابتًا في طريق الروسونيري نحو الكثير من الإنجازات، حيث تُوّج بلقب الدوري الإيطالي 6 مرات، كما اعتلى منصة دوري أبطال أوروبا في 3 مناسبات، بعيدًا عن محطاته المميزة مع المنتخب الإيطالي، ولاسيما وجوده في قائمة الفريق التي تُوّجت بلقب المونديال عام 1982، وفي التشكيلة المثالية لنهائيات 1990 عندما احتل المنتخب الأزرق المركز الثالث. وحظي باريزي بتكريم لافت عندما اختارته رابطة اللاعبين الإيطاليين كأفضل لاعب في الدوري الإيطالي عن القرن العشرين، لكن مشواره لم يتكلل بجائزة الكرة الذهبية، علمًا أنّه كان قريبًا من الحصول عليها عام 1989، حيث اكتفى بالمركز الثاني حينها خلف الهولندي ماركو فان باستن زميله في ميلان.
=================================================================
باولو مالديني
الجنسية: إيطالي
النادي: ميلان
الأعوام: 1985 – 2009
الألقاب: 26
أفضل نتيجة في صراع الكرة الذهبية: المركز الثالث (1994 و 2003)
تُوّج باولو مالديني بمجموعة كبيرة من الألقاب الجماعية والجوائز الفردية خلال مسيرته التي استمرت 25 موسمًا مع نادي ميلان، حيث حصد لقب الدوري الإيطالي في 7 مناسبات، كما تُوّج بلقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، عوضًا عن عدة ألقاب في المسابقات الرسمية الأخرى. وحصل المدافع الإيطالي الأسطوري على جائزة "برافو" لأفضل لاعب صاعد في أوروبا عام 1989، كما كان في التشكيلة المثالية لكأس العالم عن نسختيْ 1990 و 1994، وفي التشكيلة المثالية التاريخية للمونديال إلى جانب أساطير كرة القدم مثل بيليه ومارادونا وكرويف وبيكنباور وزيدان وبلاتيني. وأطلقت مجلة "ورلد سوكر" على مالديني أفضل لاعب في العالم عام 1994، لكنه لم ينجح في إضافة جائزة الكرة الذهبية إلى حائط إنجازاته، حيث احتل المركز الثالث في صراع الـ"بالون دور" مرتيْن عاميْ 1994 و 2003.
=================================================================
كارلس بويول
الجنسية: إسباني
النادي: برشلونة
الأعوام: 1999 – 2014
الألقاب: 22
الكرة الذهبية: المركز 11 (2010)
طوى كارلس بويول صفحته في الملاعب عام 2014 بعدما تُوّج بجميع الألقاب الكبرى الممكنة، حيث حقق السداسية التاريخية مع برشلونة في العام 2009، كما حقق مع المنتخب الإسباني لقب كأس الأمم الأوروبية عام 2008، ولقب كأس العالم على الأراضي الإفريقية عام 2010. واختير بويول في التشكيلة السنوية المثالية للاتحاد الأوروبي 6 مرات، كما وضع في التشكيلة السنوية للاتحاد الدولي في 3 مناسبات، قبل أن يتم اختياره في التشكيلة المثالية التاريخية لبطولة اليورو إلى جانب نجوم كبار مثل بيكنباور ومالديني وفان باستن وهنري ورونالدو. وبقي بويول بعيدًا عن الجوائز الفردية لتألق زملائه في برشلونة ميسي وإنييستا وتشافي، ولسيطرة الثنائي ميسي ورونالدو على جائزة الكرة الذهبية في الأعوام الماضية، حيث كان المركز 11 أفضل ما حصل عليه في صراع الـ"بالون دور" عام 2010.
=================================================================
مدافعون حصلوا على جائزة الكرة الذهبية
اللاعب الجنسية النادي العام
فرانتس بيكنباور ألماني بايرن ميونيخ 1972 – 1976
فابيو كانافارو إيطالي ريال مدريد 2006

المدافعون..
نجوم خلف الأضواء

المدافعون..
نجوم خلف الأضواء

المدافعون..
نجوم خلف الأضواء

المدافعون..
نجوم خلف الأضواء

المدافعون..
نجوم خلف الأضواء

المدافعون..
نجوم خلف الأضواء