|


لاعب الفيحاء يتحدث عن قصة غياب 120 يوما.. ويمنح الهلال اللقب

البركة: أسبريلا داهية

حوار: عبد الغني عوض 2018.11.18 | 12:08 am

بدأ مشواره مع الكرة بالفئات السنية في نادي الشباب، ثم انتقل إلى الشعلة والرائد والتعاون، حتى استقر في فريقه الحالي منذ موسمين. وبات من أبرز اللاعبين الذين يعتمد عليهم الصربي موسلين مدرب الفيحاء.
ورغم غيابه عن مباراتي الهلال والشباب في الجولتين الأولى والثانية، إلا أنه شارك أساسيًّا في جميع المباريات المتبقية، وظهر بمستوى فني عال لفت إليه الأنظار بشدة.. هو عبد الرحمن البركة لاعب خط وسط فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، الذي عانى طويلًا من الإصابات التي أبعدته 120 يومًا عن ناديه الذي تمسك به ولم يتخل عنه في أزمته الكبيرة مع الإصابة.

التقته “الرياضية”، ليكشف عن كواليس عديدة خاصة به وبفريقه، موضحًا حقيقة الإصابة التي لحقت به في مباراة الاتحاد في الموسم الماضي، معلنًا قدرة فريقه على الدخول ضمن الخمسة الكبار في الدوري.
وعدَّ الهلال الأقرب إلى الحصول على اللقب، في حين أبدى حزنه الشديد على فريق الاتحاد الذي غاب عن تصدر الواجهة؛ فغابت متعة الكرة الجميلة.
01
ما سر إصاباتك المتكررة منذ انتقالك إلى الفيحاء؟
بالفعل أعترف بأني كثير الإصابات؛ لأنني حريص كل الحرص على تأدية التدريبات بجدية شديدة ودون كسل أو تراخٍ؛ وهو ما قد يسبب لي حملًا زائدًا يقودني إلى الإصابات المتكررة؟
02
ما نوع الإصابة التي لحقت بك
مع بداية الموسم الجاري؟
أصبت بكسر إجهادي في الحوض أثناء مباراة الفيحاء مع الاتحاد، في الجولة الثانية من الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الماضي، التي انتهت بخسارتنا 5/2 وخرجت من الملعب عند الدقيقة 76 مصابًا دون أن يلمسني أحد، واستمرت الإصابة 120 يومًا.
03
كيف تعاملت إدارة الفيحاء مع إصاباتك؟
بصراحة أخجلتني إدارة الفيحاء برقيها وحسن معاملتها لي، وكأنني ابن من أبناء النادي، وأخص محمد صالح الدهش عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على الفريق الأول، الذي شملني برعاية خاصة ولم يمانع في سفري إلى هولندا لتلقي العلاج المناسب هناك، تحت يد فرانك الخبير العالمي، حتى عدت أفضل مما كنت لأشارك مع فريقي مباريات الدوري.
04
كم مباراة لعبتها مع الفيحاء الموسم الجاري؟
لعبت 7 مباريات أمام الاتفاق، القادسية، الرائد، الوحدة، النصر، الفتح، والاتحاد، ولم ألحق بالجولتين الأوليين أمام الهلال والشباب؛ بسبب عدم اكتمال شفائي، وهو معدل طيب، خاصة في ظل اقتناع سلافوليوب موسلين المدرب الصربي بي.
05
ما أهم التكليفات التي يلزمك بها موسلين؟
دائمًا يكلفني بأدوار خاصة ومهام صعبة، مثل ضبط الإيقاع في منطقة الوسط، واستمرار الاستحواذ على الكرة وبناء الهجمات من الخلف إلى الأمام، وملء الثلث الأخير مع القتال على كل الكرة وعدم السماح للخصم باقتناصها؛ وهو ما ساهم بشكل كبير في تحسن مستوى الفريق هذا الموسم.
06
كيف ترى الفيحاء الموسم الجاري؟
شكل الفريق تغير تمامًا مع موسلين المدرب الصربي، الذي قادنا في ثلاث مباريات، فزنا في اثنتين منها على الفتح والاتحاد، وتعادلنا مع النصر، بعد أن خيب جوستافو كوستاس المدرب الأرجنتيني الآمال في الجولات الأولى، وخسرنا معه 5 مرات من الهلال والشباب والاتفاق والرائد والوحدة، ولكن المقبل أفضل.
07
ما توقعك لنتائجكم المستقبلية؟
أتوقع أن ننافس على المراكز من الرابع إلى السادس هذا الموسم، ولاسيما بعد التحسن الواضح في مستوانا في الثلاث مباريات الأخيرة أمام النصر والفتح والاتحاد، وحصدنا منها 7 نقاط، وهو مؤشر طيب يؤكد أننا قادمون بشكل مميز، خاصة أننا نمتلك كتيبة ممتازة من المحترفين الأجانب.
08
ما تقييمك لمستوى محترفي الفيحاء الأجانب؟
أرى أن اليوناني ألكساندروس تزيوليس والبرازيلي نالدو سانتوس والكولومبي دانيلو أسبريلا من أفضل صفقات الدوري السعودي؛ فالأول هو قائد المنتخب اليوناني ولديه خبرات كبيرة في الأوقات الصعبة من المباريات الحساسة؛ بصفته قائدًا لمنتخب كبير بحجم اليونان، والثاني مدافع من الطراز الأول يعرف تمامًا ما له من حقوق وما عليه من واجبات في مركز قلب الدفاع، أما الأخير فهو داهية.
09
لماذا وصفت أسبريلا بالداهية؟
لأنه بالفعل لاعب من طراز خاص، يمتلك جميع مقومات اللاعب العالمي من مهارات فردية وإمكانيات بدنية كبيرة وخبرة كبيرة في مكانه، ولديه قدرات خاصة نستفيد منها في التدريبات والمباريات، والجميل في اللاعب أن مستواه في التمرينات لا يختلف عن المباريات، وهو إضافة قوية للدوري السعودي.
10
ماذا عن بقية المحترفين؟
وصلوا إلى درجة كبيرة من التجانس والتفاهم رغم اختلاف جنسياتهم، فروني فيرنانديز تشيلي وجون رويز كوستاريكي والحارس كريستيان بونيا كولومبي وأدمسلون جيجي من الرأس الأخضر وجوناثان جوميز أرجنتيني، وهم فعلًا إضافة قوية للفيحاء في الموسم الجاري الصعب الذي اشتدت فيه المنافسة بشكل قوي.
11
ما سر هدوئك اللافت
في المباريات؟
تعودت على الهدوء لسببين: الأول أن الهدوء طابع داخلي منذ الصغر؛ فلا أهوى الضغط العصبي أو البحث عن المشاكل؛ فوظيفتي في الملعب لاعب فقط ولست حكمًا أو قاضيًا أو معتديًا، الثاني أنني أريد أن أغرس في نفوس زملائي الشباب التركيز في الملعب فقط مهما حدث من الشد العصبي أو الاستفزاز؛ لأن الالتفات إلى التعصب يبعد اللاعب كثيرًا عن تركيزه، وبالتالي ينال منه الخصم وهذا تعلمته من تجاربي الكثيرة مع الأندية التي لعبته فيها.
12
ما الفارق بين وجودك في التعاون وانتقالك للفيحاء؟
بصراحة الناديان كبيران؛ فالتعاون يمتلك إدارة احترافية على أعلى مستوى وتمسكوا بي لآخر لحظة، والفيحاء يمتلك إدارة احترافية أيضًا تحملتني كثيرًا خاصة عند إصابتي التي استمرت 4 أشهر، ولم يقصروا في حقي أو يفرطوا في، والاثنان عينان في رأس، والتجربتان مهمتان في مشواري الكروي، وأتمنى رضا جمهورهما عني.
13
وأي من جمهور الناديين تميل إليه؟
أنا لا أميل إلى الجماهير المتعصبة ولا أعيرها اهتمامًا على الإطلاق، فأنا لاعب أسعى إلى تنفيذ واجباتي تجاه الجهاز الفني وزملائي اللاعبين وإدارة النادي الذي أنتمي إليه فقط، لكن في الوقت نفسه أعشق الجماهير الإيجابية التي تساند لاعبيها من قلوبها وبكل قوة وحماسة، بعيدًا عن الخروج غير المألوف الذي يلجأ إليه بعضهم كلما اشتعلت المنافسة على اللقب.
14
من الأقرب إلى نيل لقب الدوري الموسم الجاري؟
بلا شك الهلال والنصر والأهلي يقدمون مستويات استثنائية هذا الموسم، إلا أن الهلال متفوق على نفسه بدرجة كبيرة، ويكفي أنه حقق الفوز في جميع مبارياته، محققًا أرقامًا قياسية جديدة، وأراه الأقرب لحمل اللقب، رغم أن الوقت ما زال طويلًا أمام جميع الفرق، ولكني أجزم أن الهلال الأقرب للاستقرار الفني والإداري، ونوعية محترفيه ولاعبيه المحليين وثبات مستواهم.
15
ما رأيك فيما يحدث لفريق الاتحاد؟
أنا حزين كل الحزن على ما يجري لفريق عريق مثل الاتحاد، ومصدوم صدمة كبيرة؛ فهذا الفريق لا يستحق ما يحدث له، فلا ننسى مكانته العربية والخليجية والعالمية، والحق أقول إن بغياب الاتحاد عن المشهد افتقدنا إلى طعم الدوري الجميل ونكهته الخاصة، واختفت صولات وجولات يعشقها كل لاعب سعودي وأي جمهور داخل السعودية وخارجها، وأنا واثق بأن النمر يمرض ولا يموت وسيعود الاتحاد حصانًا جامحًا ليثري الدوري السعودي.
16
ومن الحصان الأسود الموسم الجاري؟
بلا منازع يحتفظ الوحدة بلقب الحصان الأسود للدوري حتى الآن بفابيو كاريلي مدربه البرازيلي ومجموعة المحترفين الأجانب أصحاب الإمكانيات العالية، إضافة إلى لاعبيه المحليين الدوليين أمثال أسامة هوساوي وتيسير الجاسم وعبد الله الزوري ووليد باخشوين وعبد الإله المالكي، وكلهم لاعبون دوليون من أفضل نجوم الكرة السعودية.
17
من الأفضل في دوري هذا الموسم؟
البرازيلي كارلوس إدواردو ومحمد كنو لاعبا الهلال والكولومبي دانيلو إسبريلا مهاجم الفيحاء، وكنت أتمنى أن ينضم المدافع سامي الخيبري إلى صفوف المنتخب السعودي في الفترة الجارية بعد تألقه اللافت مع الفيحاء أيضًا.
18
ما توقعاتك لمشاركة الأخضر
في أمم آسيا 2019؟
فريقنا السعودي قادر على العودة بكأس أمم آسيا بخبرة لاعبيه الذين قدموا عرضًا رائعًا أمام البرازيل بطل العالم، وفي ظل تذليل كافة الصعوبات وتوفير كل الإمكانيات من المستشار تركي آل الشيخ لذلك سيعودون بالكأس.
19
من مثلك الأعلى محليًّا وعالميًّا؟
محليًّا فؤاد أنور وأحمد عطيف وخميس العويران، وعالميًّا اللاعب الفرنسي نجولو كانتي نجم تشيلسي الإنجليزي.
20
أمنيتك؟
أن أمثل الفيحاء في إحدى البطولات الخارجية الآسيوية أو الخليجية أو العربية، وأن أحمل معه كأس خادم الحرمين الشريفين.