|


الجلاد الكاتالوني يتحول إلى ضحية في 10 مواجهات تاريخية

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

صورة التقطت للأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة متأثرا بالهزيمة أمام بيتيس في الجولة الماضية من الدوري الإسباني في ملعب كامب نو (أرشيفية)
تقرير: محمود وهبي 2018.11.18 | 10:27 pm

دخل برشلونة إلى فترة استراحة التوقف الدولي، متصدرًا ترتيب الدوري الإسباني، لكنه لم يتجنّب طرح علامات الدهشة بعد خسارته في معقله أمام ريال بيتيس في الجولة الماضية، في مواجهة سجّل فيها الزائر الأندلسي أرقامًا لم يسقط المضيف الكاتالوني في فخها لأعوام طويلة، خاصة أن البرشا لم يستقبل 4 أهداف في مباراة واحدة على أرضه في أي مسابقة منذ 15 عامًا. وتفتح “الرياضية” في التقرير التالي كتاب التاريخ، لتستعيد 10 من المباريات السوداء التي لم تُمسح من ذاكرة برشلونة، فتحوّل إلى ضحية في مواعيد حاسمة، بعدما اعتاد على أن يلعب دور الجلاد في طريقه نحو إنجازاته الكثيرة على مدار التاريخ.



1
التاريخ: 13 يونيو 1943
المناسبة: كأس إسبانيا ـ إياب نصف النهائي
الملعب: إستاديو شامارتين ـ مدريد
النتيجة: خسر أمام ريال مدريد 1ـ11



بدأت العداوة الكروية بين برشلونة وريال مدريد بشكل فعلي في الدور نصف النهائي لكأس إسبانيا عام 1943، حيث شهدت مواجهتا الذهاب والإياب حملات إعلامية وجماهيرية غير مسبوقة لأسباب كثيرة، فتفوّق العامل النفسي على العامل الفني ليحقق الريال أكبر نتيجة في تاريخ الكلاسيكو بعد فوزه بنتيجة 11ـ1 إيابًا، علمًا بأن البرشا خرج منتصرًا بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب. وأنهى ريال مدريد الشوط الأول متقدمًا بـ 8 أهداف دون رد، في الوقت الذي انتظر فيه الضيف الكاتالوني حتى الدقيقة 89 لتسجيل هدفه الوحيد.



2
التاريخ: 31 مايو 1961
المناسبة: دوري أبطال أوروبا ـ النهائي
الملعب: فانكدورف ـ بيرن
النتيجة: خسر أمام بنفيكا 2ـ3



كسر برشلونة الاحتكار المدريدي على النسخ الـ 5 الأولى من دوري أبطال أوروبا، وأصبح أول من ينجح بإقصاء ريال مدريد في الموسم السادس من البطولة الأشهر في موسم 1960ـ1961 بعدما هزمه 2ـ1 في إياب الدور الأول عقب التعادل 2ـ2 ذهابًا. وواصل برشلونة مشواره بنجاح حتى المباراة النهائية، وتقدّم على منافسه بنفيكا بالهدف الذي سجله المجري ساندور كوتشيتش في الدقيقة 21، لكنَّ الفريق البرتغالي حوّل حلم البرشا إلى كابوس، وقلب الطاولة على خصمه ليحقق الفوز بنتيجة 3ـ2، وليتعرّض برشلونة إلى هزيمة في أول نهائي يبلغه في دوري الأبطال.



3
التاريخ: 3 أكتوبر 1984
المناسبة: كأس أبطال الكؤوس ـ الدور الأول
الملعب: كامب نو ـ برشلونة
النتيجة: خسر أمام ميتز 1ـ4



انتهت رحلة برشلونة في كأس أبطال الكؤوس لموسم 1984ـ1985 على صورة مخيبة، حيث تعرّض فريق تيري فينابلز، المدرب الإنجليزي، للإقصاء على يد نادي ميتز في الدور الأول، وذلك بعدما نجح الفريق الفرنسي بتحقيق “ريمونتادا” مفاجأة في معقل الكاتالونيين. وسيطر برشلونة على مباراة الذهاب التي أجريت في فرنسا، وسجل 4 أهداف بحلول الدقيقة 64 لينتصر بنتيجة 4ـ2، كما تقدّم في مباراة الإياب على أرضه بهدف فرانشيسكو كاراسكو في الدقيقة 33، إلى أن بدأت مفاجأة الضيف الفرنسي الذي سجل 4 أهداف كان آخرها هدف التأهل في الدقيقة 85.



4
التاريخ: 7 مايو 1986
المناسبة: دوري أبطال أوروبا ـ النهائي
الملعب: سانشيز بيزخوان ـ إشبيلية
النتيجة: خسر أمام ستيوا بوخارست 0ـ2 “بركلات الترجيح”



تأهل برشلونة إلى المباراة النهائية لدوري الأبطال للمرة الثانية في تاريخه عام 1986، وبحث عن لقبه الأول بعد محاولته الأولى التي باءت بالفشل عام 1961، وكان مرشحًا لتجاوز ستيوا بوخارست الروماني في طريقه نحو اعتلاء المنصة بقيادة المدرب تيري فينابلز أيضًا. وأجريت المباراة النهائية على ملعب سانشيز بيزخوان في إسبانيا، وانتهت بنتيجة التعادل السلبي للمرة الأولى في تاريخ دوري الأبطال، قبل أن يتصدى هيلميوث دوكادام لجميع الركلات الترجيحية الـ 4 التي نفذها لاعبو برشلونة، ويقود ستيوا بوخارست نحو لقبه الوحيد.



5
التاريخ: 18 مايو 1994
المناسبة: دوري أبطال أوروبا ـ النهائي
الملعب: الملعب الأولمبي ـ أثينا
النتيجة: خسر أمام ميلان 0ـ4



أجريت المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عام 1994 في العاصمة اليونانية أثينا بين برشلونة وميلان وسط توقعات بفوز كاتالوني، حيث دخل البرشا إلى المواجهة بقيادة يوهان كرويف، مدربه الأسطوري، بعد أيام من حفاظه على لقب الليجا الإسبانية للموسم الرابع على التوالي، في الوقت الذي افتقد فيه ميلان إلى فان باستن ولينتيني، نجميه المصابين، وباريزي وكوستاكورتا، مدافعيه الموقوفين. وقدّم ميلان في تلك الليلة ما وصفه المحللون بأفضل أداء لفريق في تاريخ المباريات النهائية لدوري الأبطال، حيث حسم نتيجة المباراة عند الدقيقة 58 بعدما سجل الفرنسي مارسيل دوسايي الهدف الرابع للفريق الإيطالي.



6
التاريخ: 7 يناير 1995
المناسبة: الدوري الإسباني ـ الجولة 16
الملعب: سانتياجو برنابيو ـ مدريد
النتيجة: خسر 0ـ5 أمام ريال مدريد



مُني برشلونة بأكبر هزيمة له في الكلاسيكو في العصر الحديث، عندما سقط بخمسة أهداف نظيفة على أرضية البرنابيو في الجولة 16 من الدوري الإسباني لموسم 1994ـ1995، في أمسية كان بطلها إيفان زامورانو، الهداف التشيلي، الذي دكّ شباك البرشا بـ 3 أهداف في الشوط الأول. وتُوّج ريال مدريد في ذلك الموسم بلقبه الـ 26 في الليجا الإسبانية، في الوقت الذي اكتفى فيه برشلونة بالمركز الرابع، علمًا بأن نتيجة الكلاسيكو مثّلت الفوز الأكبر لريال مدريد، والخسارة الأعرض لبرشلونة، في موسم 1994ـ1995.



7
التاريخ: 5 نوفمبر 1997
المناسبة: دوري أبطال أوروبا ـ دور المجموعات
الملعب: كامب نو ـ برشلونة
النتيجة: خسر أمام دينامو كييف 0ـ4



ودّع برشلونة دوري الأبطال بشكل مبكر في موسم 1997ـ1998، بعدما تذيل المجموعة الثالثة في دور المجموعات، حيث اكتفى بجمع 5 نقاط في 6 مباريات في مجموعة كانت سهلة على الورق إلى جانب نيوكاسل الإنجليزي وآيندهوفن الهولندي ودينامو كييف الأوكراني. وألحق الأخير هزيمتين كبيرتين ببرشلونة، حيث فاز الفريق الأوكراني بنتيجة 3ـ0 ذهابًا على الملعب الأولمبي في كييف، قبل أن يكرر فوزه بعد أسبوعين برباعية نظيفة في مباراة الإياب على ملعب الكامب نو، وقد سجل أندريه شيفتشينكو 3 من هذه الأهداف في الشوط الأول.



8
التاريخ: 9 يونيو 2007
المناسبة: الدوري الإسباني ـ الجولة 37
الملعب: كامب نو ـ برشلونة
النتيجة: تعادل مع إسبانيول 2ـ2



كان برشلونة على بعد خطوات من الفوز بلقب الدوري الإسباني في موسم 2006ـ2007، حيث تصدّر الترتيب لجولات طويلة قبل تعادله مع ريال بيتيس في الجولة 34، ليهبط إلى المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة خلف ريال مدريد. وحصل برشلونة على فرصة العودة إلى الصدارة في الجولة ما قبل الأخيرة عندما استضاف جاره إسبانيول، في جولة شهدت تعثر ريال مدريد بالتعادل مع سرقسطة. وتقدّم برشلونة بهدفين لهدف في الدقيقة 57، قبل أن يسجل راؤول تامودو هدفًا قاتلاً لإسبانيول في الدقيقة الأخيرة، لتعود الصدارة إلى ريال مدريد الذي تُوّج باللقب.



9
التاريخ: 23 إبريل 2013
المناسبة: دوري أبطال أوروبا ـ ذهاب نصف النهائي
الملعب: أليانتس أرينا ـ ميونيخ
النتيجة: خسر أمام بايرن ميونيخ 0ـ4



تعرّض برشلونة لأكبر هزيمة له بالنتيجة الإجمالية لمباراتي الذهاب والإياب في دوري الأبطال عندما سقط بنتيجة 0ـ7 أمام بايرن ميونيخ في الدور نصف النهائي لموسم 2012ـ2013. وخسر برشلونة مع تيتو فيلانوفا، مدربه الراحل، مباراة الذهاب في ميونيخ بنتيجة 0ـ4 على الرغم من مشاركة ألمع نجومه، وعلى رأسهم ميسي وإنييستا وتشافي وبوسكيتس وبيكيه، قبل أن يضيف النادي البافاري المزيد من المعاناة لخصمه في مباراة الإياب بعد أسبوع واحد، حيث سقط البرشا على أرضه بثلاثية نظيفة.



التاريخ: 10 إبريل 2018
المناسبة: دوري أبطال أوروبا ـ إياب ربع النهائي
الملعب: الأولمبيكو ـ روما
النتيجة: خسر أمام روما 0ـ3
سقط برشلونة ضحية الـ «ريمونتادا» التي أتمها نادي روما في الموسم الماضي خلال الدور ربع النهائي لدوري الأبطال، وودّع المنافسة القارية بشكل دراماتيكي، خاصة أنه سافر إلى العاصمة الإيطالية لخوض مباراة الإياب بعد فوزه على أرضه بنتيجة مريحة كانت قوامها 4 أهداف لهدف في مباراة الذهاب. وتقدّم روما بهدف إدين دجيكو في الدقيقة السادسة، قبل أن يترجم دانييلي دي روسي ركلة جزاء بنجاح في الدقيقة 58، وصولاً إلى الهدف القاتل الذي سجله كوستاس مانولاس في الدقيقة 82، الذي تكفّل بإنهاء أحلام النادي الكاتالوني.


البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ

البرشا.. يسترجع الأيام الأسوأ