|


منجزات وبطولات.. بماركة وطنية

الرياض - فارس الفزي 2018.11.19 | 06:38 pm

حققت السعودية العديد من المنجزات والبطولات الإقليمية والقارية والعالمية على صعيد كرة القدم بجميع فئاتها، وكان المدرب الوطني شريك بهذه الإنجازات، ويأتي على رأس القائمة خليل الزياني الذي تحقق على يديه أول بطولة للمملكة عندما أحرز كأس الأمم الآسيوية عام 1984 في سنغافورة.
وأنهى الأخضر على يد محمد الخراشي النحس الذي لازمه طويلاً وتوج بكأس الخليج لأول مرة عام 1994 في الامارات، وفي العام الذي يليه كلفه الاتحاد السعودي بمهمة تدريب المنتخب الأولمبي في تصفيات أولمبياد اتلانتا 96 وفيها قدم الأخضر مستويات ملفتة ورائعة توجها بالتأهل للمرة الثانية والتي كانت الأخيرة.
وتعتبر أهم إنجازات المدرب الخراشي في مجال التدريب حصول منتخب الناشئين على كأس آسيا الاولى للناشئين عام 1984م في الدوحة تحت قيادتة هذا بخلاف التأهل لنهائيات كأس العالم بالصين عام1985م.
وتولى ناصر الجوهر قيادة المنتخب السعودي الأول بعد إقصاء المدرب سلوبدان ليقود المنتخب لنهائيات كأس العالم 2002 في كوريا واليابان بعد أن خطف بطاقة التأهل الأولى من المنتخب الايراني ثم اتبع ذلك بتحقيق كأس الخليج الخامسة عشرة التي اقيمت في الرياض.
فيما ساهم عبدالعزيز الخالد بتحقيق المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة كأس العالم لأربع مرات متتالية كان اخرها هذا العام.
وقاد بندر الجعيثن المنتخب الاولمبي لتحقيق البطولة الخليجية الأولمبية التي أقيمت في البحرين، ومع منتخب البراعم حقق البطولة الخليجية ثلاث مرات.
وجاء آخر انجازات الكرة السعودية تحت قيادة خالد العطوي المنتخب الشاب لتحقيق كأس آسيا التي أقيمت أخيراً في جاكرتا بعد التغلب على كوريا 2-1 في النهائي، والتأهل مع الأخضر الشاب لمونديال بولندا 2019.