|


لاعب الاتحاد السابق يتحدث عن فريقه قبل مواجهة الأهلي

العيسى: الديربي.. انطلاقة

حوار: عبد الغني عوض 2018.11.22 | 12:11 am

يعدّ من المدافعين الدوليين الذين شاركوا مع المنتخب السعودي، وأحد اللاعبين الذين عُرفوا بأدائهم القوي مع فريقهم، الذين تُوجوا معه ببطولات عديدة كانت سبباً في شهرته ونجوميته.
حمد العيسي، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم السابق، الذي أبعدته الإصابة عن الاستمرار في الملاعب فآثر الابتعاد عن الكرة، استضافته “الرياضية” وحاورته في العديد من الأمور التي تهم ناديه، وأسباب وصوله إلى هذه المرحلة المتأخرة، وكيفية التخلص من السلبيات والعيوب التي ضربته في مقتل، ورأيه في مباراة الديربي بين الاتحاد والأهلي، وأهم الذكريات التي علقت بذهنه أثناء مشاركته أمام منافسه التقليدي، وأبرز المباريات التي لعبها طوال تاريخه الكروي.
01
ماذا يحدث لفريق الاتحاد؟
ما يحدث للاتحاد شيء مؤسف ومخجل، فأمور كثيرة ضربت استقرار الفريق وألقت به في القاع على غير العادة، وعلى غير المتوقع، وهو ما لم يحدث في تاريخ الفريق من قبل.
02
ما الذي ضرب استقرار الفريق وألقى به في القاع؟
أمور كثيرة تشابكت لتصل بالفريق إلى هذا الوضع المخيب، أهمها على الإطلاق، سوء اختيارات اللاعبين الأجانب، وكذلك اختيار الأجهزة الفنية للفريق، وهما أبرز أسباب السقوط.
03
من يتحمل هذا السقوط؟
الكل يتحمل هذه النكسة، سواء الإدارة أو اللاعبين أو المدرب، لأننا عندما نتحدث عن اختيارات لاعبين محترفين أو أجانب، فهذا من اختصاص المدرب والإدارة، وعندما تتحدث عن الروح والإخلاص للكيان ولقميص الاتحاد الغالي جداً، فذلك يستوجب توجيه الاتهام تجاه اللاعبين.
04
هل حدث وأن تراجع الاتحاد إلى المركز الأخير وأنت لاعب في صفوفه؟
أبداً لم يحدث أن هزمنا في 7 جولات من 9 مباريات طوال مشواري مع الفريق وأنا لاعب، ومن سابع المستحيلات أن يحدث هذا، لأننا كنا جيلًا يعرف معنى الكيان، ويعامله بمزيد من الإخلاص والتفاني والتضحية.
05
هل تتوقع استمرار الوضع الحالي للفريق؟
أتمنى ألا يستمر هذا الوضع المحزن لهذا الكيان العظيم، الذي قدّم أجيالاً ولاعبين صاروا نجوماً للكرة السعودية نفتخر بهم جميعاً، ونشدوا بأسمائهم ليل نهار، لذلك يجب على اللاعبين الحاليين أن يعدّوا أنفسهم في مهمة، لرفع الشعار الأصفر إلى أعلى قبل فوات الأوان بالنهوض من كبوته.
06
كيف ينهض الفريق من كبوته؟
لابد من تكرار العبارة الشهيرة “الاتحاد يمرض ولا يموت”، وعودة الاتحاد قريبة، ننتظر فقط تكاتف الجميع من أبنائه المخلصين، والوقوف خلفه حتى النهاية مهما كانت الظروف.
07
هل تتوقع هبوط الاتحاد إلى الدرجة الأولى؟
سؤال طبيعي لو أنك تتحدث عن فريق آخر غير الاتحاد، أما إذا تحدثنا عن النمور فمن الصعب أن يصل إلى هذه المرحلة، فالاتحاد هو التاريخ والعراقة والشعبية الجارفة على المستويين العربي والآسيوي، ويكفيه جمهوره، وإن شاء الله التعاقدات الجديدة ستقلب الأوضاع.
08
أي اللاعبين المحليين ترشحهم لارتداء قميص الاتحاد؟
لا يمكن أن أرشح لاعباً بعينه، فالاتحاد شرف لأي لاعب أن يرتدي قميصه، والكرة في ملعب الإدارة في ضخ دماء جديدة قادرة على تغيير مجرى الفريق، والأخذ بيديه من القاع، ولن يتحقق ذلك إلا بالاختيار الأمثل من الإدارة للعناصر الجديدة.
09
هل الإدارة الجديدة تمتلك الخبرات المطلوبة للإنقاذ؟
يد واحدة لن تصفق أبداً، وأي رجل يأتي إلى كرسي رئاسة الاتحاد لابد أن يكون داخل قلبه حب عظيم لهذا الكيان، ولابد أن يسعى من أجله، ويجب على الجميع أن يساند الإدارة من أجل العميد.
10
ما النصيحة التي تقدمها للإدارة الجديدة؟
أتمنى أن تستعين الإدارة الحالية بمشورة اللاعبين القدامى أصحاب الخبرة والدراية بأمور النادي، لأنهم الأكثر حبًّا وحرصًا على مصلحة النادي، وألا تتعجل في اتخاذ قراراتها مع اللاعبين.
11
بمَ تفسر ابتعاد أعضاء الشرف عن النادي؟
أمر طبيعي، لأن الأندية في هذه المرحلة ليست في حاجة إلى أعضاء الشرف لوجود المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، الذي ذلّل عشرات الأزمات المالية التي واجهت الأندية السعودية على السواء.
12
هل توافق على العمل في النادي إذا طلب منك ذلك؟
طبعاً وبكل تأكيد سأخدم الكيان مثلي مثل أي لاعب منحه النادي النجومية والأضواء وحب الجماهير، وأنا على أتم استعداد لخدمة الاتحاد في أي موقع لرفع شأنه والنهوض به.
13
لعبت لأندية الاتفاق والاتحاد والشباب والحزم والطائي.. فأي المحطات كانت الأفضل؟
أحترم كل الأندية التي مثّلتها، وتشرفت بارتداء قمصانها سواء في الشباب أو الطائي أو الحزم، إلا أن تجربتي مع فريقي الاتفاق والاتحاد هما الأكثر تأثيراً في حياتي الكروية فلهما كل التقدير.
14
ما توقعاتك لمباراة الديربي بين الاتحاد والأهلي الأحد المقبل؟
كالعادة مباريات الديربي بين الاتحاد والأهلي لا تخضع لمقاييس أو معايير أو أية توقعات، إلا أنني واثق من أن الاتحاد سينطلق من هذه المباراة، وستكون الانطلاقة الحقيقية للفريق، وفرصة رائعة لتصحيح المسار والانتفاضة من القاع، والمضي قدماً نحو مكانه الطبيعي.
15
حدثني عن أهم ذكرياتك في لقاء الفريقين؟
ذكريات جميلة موسم 2004ـ2005، عندما شاركت في المباراة الأولى لي أمام الأهلي، فعلى الرغم من أنني كنت أحس بالرهبة في بداية اللقاء، إلا أنني قدمت واحدة من أفضل مبارياتي، والحمد لله ضربت عصفورين بحجر عندما ساهمت مع زملائي بالفوز على الأهلي 2ـ0، وأيضاً حصولي على جائزة أفضل لاعب في المباراة بتقييم الجماهير، وتم تكريمي في نهاية المباراة.
16
ما أفضل مباراة لعبتها في حياتك؟
مباراة الاتحاد والهلال في البطولة العربية.
17
ما أسوأ مباراة لعبتها في حياتك؟
أمام الهلال في فبراير 2007، عندما نجح الهلال في الفوز علينا 2ـ1 في مباراة دراماتيكية شهدت أربع حالات طرد في الشوط الثاني، تقاسمها الفريقان، عندما طرد الحكم لاعبي الهلال تفاريس وعبد العزيز الخثران، ثم زميلي عبد الله حيدر، وثم أشهر البطاقة الحمراء في وجهي.
18
ما أفضل جيل لعب للاتحاد؟
كل جيل له شخصيته وهويته الفنية والجماهيرية، وجميع أجيال الاتحاد صنعت بطولاته، وخاصة جيل يوردانيسكو المدرب الروماني.
19
من خليفتك في الملاعب؟
لا يوجد لي خليفة في الملاعب، فكل لاعب يمر بمرحلة ومن الصعب أن تتكرر في لاعب آخر.
20
من المدرب الذي أثّر في تكوين شخصيتك الكروية؟
المدرب فيصل البدين، مدرب المنتخب السعودي لدرجة الشباب والاتفاق سابقًا، فله الفضل بعد الله في بروزي وتعليمي معنى الإخلاص والروح والانضباطية، واحترام نفسك قبل احترام الآخرين، وكيف تصبح قدوة لزملائك.
21
لماذا ابتعدت عن الكرة؟
ابتعدت مرغماً، فالإصابات هي السبب في مغادرتي الملاعب.
22
ما أمنيتك؟
أن أشاهد الاتحاد في أفضل حالاته، وفوق منصات التتويج كما كنا نحب أن نراه دائماً.