|


لاعب الاتحاد السابق يصف حال فريقه بالكارثي

فوال: الأهلي.. درجة أولى

حوار: نجيب الجداوي 2018.11.25 | 01:01 am

عدّ عبدالله فوال لاعب فريق الاتحاد سابقاً ما يمر به فريقه نفقاً مظلماً، مشيراً إلى أنه للمرة الأولى يشاهد فريقاً متهالكاً، لافتاً إلى أن ما وصل إليه الاتحاد كارثة ولم يكن في خيال أي اتحادي.
وكشف الفوال أنهم بصفتهم لاعبين سابقين يشعرون بحجم الخطر الذي يهدد النادي بعد تذيله مؤخرة الترتيب، مطالباً اللاعبين بتقديم الفوز في الديربي هدية للجماهير.
ورفض فوال في حواره لـ "الرياضية" تحميل خميس الزهراني المدير التنفيذي لكرة القدم السابق في الاتحاد مسؤولية ما وصل إليه الاتحاد، مطالباً الإدارة الحالية بالاستفادة من الخبرات التي نجحت في فترة سابقة والبدء من حيث انتهى الآخرون.
01
كيف تشاهد فريق الاتحاد؟
الاتحاد دخل في منعطف نفق مظلم وبعض الاتحاديين يعتقدون أن عودة الاتحاد سهلة.
02
هل الاتحاد قادر على العودة؟
الاتحاد قادر على العودة ولكن ليس بتلك السهولة التي يتخيلها بعض المتابعين، إذ لابد أن يكون هناك عمل مكثف وقوي لعودة الفريق.
03
هل توقعت ما حدث للاتحاد؟
لم يكن حتى في الحلم أو الخيال أن يكون في مخيلة أي عاشق ومحب لهذا النادي الكبير وحتى من المنافسين من توقع أن يصل الاتحاد إلى هذا الحال وهذه الأوضاع فالفريق في مؤخرة الترتيب العام للدوري وهي مصيبة وكارثة في الوقت نفسه.
04

بصفتك لاعباً سابقاً ما شعورك والفريق متذيل الترتيب؟
لا يمكن لأي لاعب سبق أن ارتدى شعار الاتحاد ألا يكون لديه الإحساس بأن الاتحاد في خطر، ولا يمكن السكوت عن هذا الحال، فهناك أناس يتحدثون عن الموضوع بكل سهولة، عندئذ أستطيع القول إن هناك مجاملة، فمن الممكن أن أجامل في موضوع يخصني ولكن على حساب نادي الاتحاد الذي له كيانه ومكانته في الكرة السعودية يجب أن يكون هناك وضوح وصراحة.
05
وضح أكثر؟
الأزمة التي يمر بها نادي الاتحاد أزمة قوية، كلنا نتمنى أن يخرج منها وحتى المنافسون العقلاء غير راضين عن وضع الفريق الاتحادي، وحال الاتحاد لا يصب في مصلحة مستقبل الكرة السعودية فهو أحد الأعمدة للكرة السعودية، فالهفوات التي وقع فيها الاتحاد منذ بدايتها ليس بالسهولة أن يخرج منها في يوم وليلة، إذ تحتاج إلى عمل مكثف، قد يبدأ الحل من الفترة الشتوية.
06
ماذا عن الفترة الجارية؟
العمل على الفترة الشتوية يجب أن يبدأ من الآن من خلال اختيار اللاعبين الأجانب في الفريق، وهذا الأمر يحتاج إلى متخصصين حتى لا يتكرر ما حدث في بداية الموسم وليس بالضرورة إحضار 8 لاعبين أجانب المهم هو الجودة في الاختيار.
07
كيف شاهدت اللاعبين الأجانب الحاليين؟
أنا دائماً ما أتحدث في الصالح العام ولا أحب الاصطياد في الماء العكر، ولكن من اختار اللاعبين الأجانب الحاليين لا يفهم كرة قدم ولا يفهم حتى في الجانب الفني، كان من المفترض الذهاب ومشاهدة اللاعبين عن كثب، فهي مسألة حساسة تحسب إما لك أو عليك، ربما كان هؤلاء اللاعبون مميزين في فترة من الزمن ولكن لاعب كرة القدم الموسم الواحد يفرق معه ويؤثر في مستواه.
08
ماذا عن اللاعبين المحليين؟
للمرة الأولى منذ أن فتحت عيني على مشاهدة كرة القدم لم أشاهد فريقاً متهالكاً بهذا الشكل، فلا يوجد اليوم أجانب مميزون ولا لاعبون محليون لديهم الحلول ولا يوجد لاعبون بدلاء لهم قيمة، يجب منح الثقة للاعبين الشبان في الفئات السنية وتصعيدهم إلى الفريق الأول.
09
هناك من يقول إن الاتحاد يعاني نفسياً وفي حاجة إلى أخصائي نفسي؟
لا أتفق معهم، فتهيئة اللاعبين نفسياً تبدأ من أنفسهم أولاً، فاللاعب اليوم محترف ويحتاج إلى أن يمنح الثقة، فالمدرب ورئيس النادي قادران على أداء هذا الدور، فعلى سبيل المثال عندما كنت لاعباً كنت هدافاً للفريق في أحد الأعوام، وفي أحد اللقاءات أضعت ضربة جزاء وسببت لي عقدة أفقدتني الثقة في مقدرتي على التسجيل، فكان لدينا مدرب أعاد لي الثقة من خلال كلمات لا أنساها قال لي أي ضربة جزاء يتحصل عليها الفريق تقدم لها وسددها خارج المرمى وهي ثقة كبيرة منحني إياها، الخلاصة الأخصائي النفسي قد لا يتقبله اللاعبون.
10
كيف شاهدت تعيين بندر باصريح المدرب السعودي مساعداً للمدرب؟
أبناء الاتحاد هم أولى بالعمل بوظيفة مساعد مدرب في الفريق الاتحادي، ومعذرة من هو بندر باصريح ليعمل مساعد مدرب في الاتحاد، أنا قضيت في الاتحاد 22 عاماً ولا أعرف بندر باصريح، فهناك لاعبون اتحاديون سابقون شقوا طريقهم في عالم التدريب كان وجودهم مهماً في الفترة الجارية فهم يعرفون أسرار الاتحاد، على سبيل المثال لو كنت مدرباً وطلب مني النصر العمل مساعد مدرب لن أكون أفضل من اللاعبين السابقين ممن خدموا نادي النصر.
11
في رأيك ما سبب ما وصل إليه الاتحاد؟
ليعرف الجميع أنني أتكلم دائماً في الصالح العام لنادي الاتحاد ولا أشخصن الأمور، ولكن عندما تم تكليف حمد الصنيع برئاسة النادي نجح في تحقيق بطوله على الرغم من أن الفريق والأجواء آنذاك لم تكن مهيأة، ولكن هناك عمل كبير تم لتهيئة اللاعبين فكان من الأولى أن تستعين الإدارة الحالية بهذه الخبرات وتبدأ من حيث انتهى الآخرون.
12
كيف شاهدت عودة أسامة المولد
إلى إدارة الفريق؟
عودة أسامة مهمة لعودة الفريق؛ لأن اللاعبين يحبون أسامة واتضح هذا من خلال تعاملهم معه، فاللاعب من دون شك يخلص للنادي وشعاره ولكن أحياناً يلعب من أجل رئيس النادي، وأحياناً يقاتل من أجل أن ينجح المدرب أو الإداري في الفريق، فكلها عوامل تسهم في عودة الفريق.
13
رحيل سييرا هل أثر في الاتحاد؟
بقاؤه كان مهماً، ومن أسوأ القرارات رحيل سييرا المدرب الذي حقق لك بطولتين في موسمين والفريق معه كانت له شخصية وروح، إضافة إلى محبة اللاعبين له، ومرونته في التعامل.
14
الجميع يتهم خميس الزهراني بما وصل إليه الاتحاد، فما تعليقك؟
خميس الزهراني لاعب كرة قدم أعرفه جيداً، أخلاقه عالية وإمكاناته الفكرية عالية جداً، وجلّ من لا يخطئ، لعله لم يوفق، يجب ألا نحمله فوق ما يحتمل.
15
الديربي بدأ مبكراً بين الجماهير؟
الأهلي أصبح له جمهور الآن، وفي السابق أتذكر عندما كنت لاعباً في بداياتي فأنا مثلت الفريق الأول في عمر 16 عاماً، كنا ندخل لقاءاتنا أمام الأهلي وجماهير الأهلي فقط في منطقة الدرجة الأولى وباقي المدرجات جميعها لجماهير الاتحاد، وبعد أعوام زادت شعبية الأهلي وأصبحت جماهيره تتقاسم المدرجات مع الاتحاد فأنا أسعدني هذا الأمر بحكم التنافس في المنطقة، فلا يوجد جمهور في السعودية بحجم جماهير الاتحاد من حيث النسبة، فالاتحاد له عشق خاص وسحر لا يعرفه سوى الاتحاديين.
16
كيف ترى مواجهة الديربي الليلة؟
مباراة الديربي مفصلية للفريق الاتحادي، صحيح الظروف تخدم الأهلي ولكن متى ما تمت تهيئة الفريق بالشكل الصحيح من قبل الجهازين الفني والإداري ستكون للاتحاد كلمة في اللقاء، فالمباراة ليست صعبة للاتحاد.
17
ماذا لو فاز الاتحاد؟
الاتحاد قادر على الفوز متى ما كانت هناك رغبة وإصرار من قبل اللاعبين على الفوز، فلابد أن يعرف اللاعبون أن هذا اللقاء فرصة لمصالحة الجماهير، ولتاريخ نادي الاتحاد، وتقديم الفوز في اللقاء هدية للجماهير.
18
كلمة أخيرة؟
أتمنى الفوز للاتحاد في الديربي وأن يكون الاتحاد في الموعد، كما أتمنى التوفيق للإدارة الاتحادية في الفترة المقبلة، وأن تساهم التغييرات التي شهدتها أخيراً في عودة الاتحاد، فأحياناً التغيير مهم.