|


لاعب الأهلي السابق يرى فريقه الأقرب إلى كسب اللقاء

دابو: جمهور الاتحاد لا يؤثر

حوار: أحمد اللوقان 2018.11.25 | 01:22 am

يمثل ديربي المنطقة الغربية بين فريقي الأهلي والاتحاد تاريخًا كبيرًا لدى عشاق الفريقين سواء داخل السعودية أو خارجها، وذلك للمواجهات التاريخية والمثيرة التي تجمعهما وتكون محط أنظار متابعي الكرة السعودية.
وسجلت مواجهات الفريقين على مدار التاريخ بروز أسماء لافتة حققت من خلالها نجومية كبيرة، حصلت عليها من خلال تميّزها في مواجهات الديربي.
أمين دابو، لاعب الأهلي سابقًا، حلّ ضيفًا على "الرياضية"، وتحدث عن المواجهات التاريخية بين الفريقين وأهم الأحداث ورأيه في الديربي المقبل وتوقعاته لمن سيطير بنقاط المباراة.
01
ما توقعاتك للديربي بين الأهلي والاتحاد في الجولة العاشرة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
هذه مباراة ديربي ومن الصعب التنبؤات على مستوى العالم، لكنَّ هناك بعض الفرق تكون منسجمة أكثر، وأنا لا أستطيع أن أتوقع حتى لو الاتحاد لم يظهر أبدًا حتى الآن، ولكن على الورق الأهلي هو الأقرب إلى الفوز، وذلك لأنه قدم مستويات أفضل هذا الموسم من الاتحاد، لكنها ستكون مباراة قوية لأن الاتحاد يريد أن يصالح جماهيره، وهذا الديربي إضافة إلى ديربي الهلال والنصر هما المعروفان على المستويين العربي والآسيوي، وهي مباراة دائمًا قوية وممتعة للجماهير، ودائمًا الفرقة المرشحة حسب خبرتي أحيانًا تكون عكسية، لكنَّ الأهلي هو الأقرب.
02
ما نقاط القوة لفريق الأهلي
في الديربي؟
لو ظهر عمر السومة ودجانيني بالمستويات المعروفة عنهما، فالسومة معروف عنه أنه هداف، ودجانيني مهاجم يلعب في كل المواقع الخاصة بالهجوم، سيسببان قلقًا كبيرًا للاتحاد، خاصة أن الاتحاد يعاني من خط الظهر، وهي مشكلة الاتحاد الكبيرة، ولو ظهر الاثنان أتوقع أن المباراة ستكون أهلاوية.
03
وما نقاط القوة التي تراها في فريق الاتحاد؟
فهد المولد فقط هو الوحيد الذي يكافح لمحاولة رفع فريقه وبعض لاعبي الوسط، ولكن عدم ثبات المدرب على تشكيلة أخفى بعض مستوياتهم، وأنا أرى أنه يجب أن يأخذ جمال باجندوح فرصته جيدًا، فهو أفضل من بعض المحترفين الأجانب الموجودين في منتصف ملعب الاتحاد.
04
ما المشكلات التي تخشى منها في خطوط فريق الأهلي؟
الأهلي لديه بعض المشكلات في النواحي الدفاعية، خاصة بعد غياب معتز هوساوي وعدم الثبات على لاعبين في خط الدفاع، وأنا أرى التشيلي دياز أفضل في مركز المحور لأنه قصير القامة، ولكن أعتقد أن ظروف النقص تجبره للعب في الدفاع، وهو لاعب جيد ولا بأس فيه، لكن لعبه كل مباراة في مركز آخر يشتته قليلاً.
05
أين ترى خطوط ونقاط الضعف في الاتحاد؟
قلبا الدفاع في الاتحاد والجهة اليمنى أيضًا وكذلك الجهة الهجومية ليست خطرة إلا عن طريق فهد المولد، ولو نتحدث عن الاتحاد سنجد أشياءً كثيرة حتى الروح التي كانت في لاعبي الاتحاد نقصت ولم تعد كالسابق لبعض اللاعبين، وهذا أحد أهم الأسباب، على الرغم من أن جماهيرهم تحضر المباريات وهم لم يقدموا أي شيء.
06
هل تقسيم الملعب لجماهير الاتحاد 70 في المئة و30 فقط للأهلي سيكون عاملاً مؤثرًا في اللقاء؟
لا.. لا يؤثر أبدًا، لعبت كثيرًا أمام الاتحاد وأعرف جيدًا أن الجماهير تؤثر في حماس اللاعبين، لكنها لا تغيّر المستوى الفني، وأنا أتحدث عن كل الديربيات على مستوى العالم أيضًا الفرق في الحضور الجماهيري هو بث الحماس أحيانًا، أما الفوز والخسارة يرجعان إلى ما يقدمه اللاعبون ونفسياتهم والاستعداد قبل المباراة، كل لاعب يقدم ما هو مطلوب منه داخل الملعب ومن دون زيادات وفلسفة، هذه الأشياء الأساسية في عاملي الفوز والخسارة.
07
هل للتحضير النفسي قبل اللقاء فارق كبير في فوز الفريق وخسارته في مباريات الديربي؟
هذا أهم العوامل التي تساعد اللاعبين على الفوز والانتصارات، خاصة المباريات الكبيرة والديربيات، ويجب أن ينزل اللاعبون إلى الملعب دون شد عصبي، وأن يكونوا بشكل طبيعي ويعلموا أنها مباراة ثلاث نقاط فقط، وقتها سينتصر الفريق المعد نفسيًّا بشكل أفضل.
08
اعطنا وجهة نظرك في الديربي اليوم واكتمال صفوف الفريقين؟
من الناحية الفنية الأهلي أقوى في ثلاثة خطوط، فالاتحاد لو عملنا عملية توازن نجد أن الاتحاد لديه نقص مقابل الأهلي الذي يعد أفضل فنيًّا، ولكن نعود ونقول إن المباراة صعبة، وأتمنى أن تتحقق أمنيتي أهلاويًّا أن ينتصر فريقي.
09
ما الدوافع التي تراها خلف بحث الفريقين عن الفوز في مباراة الديربي اليوم؟
بالنسبة للأهلي المنافسة على الصدارة وبطولة الدوري هي أهم الدوافع التي تجعله يبحث عن الفوز، أما الاتحاد لو انتصر سيعود إليه كل شيء ويصالحون جماهيرهم، وهي دفعة لهم للخروج من المركز الأخير، ولو فاز الاتحاد قد تنسى جماهيرهم كل المستويات السيئة التي قدموها في الجولات الماضية، وفي النهاية مباراة الديربي غير باقي المباريات.
10
مَن الأفضل بين مدربي الفريقين؟
لا يجب أن نظلم بيليتش، مدرب الاتحاد، بالمقارنة مع الأرجنتيني بابلو جويدي، مدرب الأهلي، فهو منذ وقت طويل مع الفريق ولديه أدوات أفضل، وبيليتش حضر أخيرًا ولا يزال مبكرًا على المقارنة.
11
ما المباراة التي لا ينساها أمين دابو أيام لعبه للأهلي أمام الاتحاد؟
بكل تأكيد هي مباراة انتصرنا فيها على الاتحاد "4ـ0" على ملعب الملز في الرياض، وأخذنا كأس الملك، وكان موعد ولادة ابني محمد في اليوم نفسه، وقدمت فيها مستوى جيدًا، وأحرزت هدفين وسجل كل من طارق ذياب وإبراهيم مريكي هدفا.
12
ماذا تعني مباراة الديربي للاعبين والجماهير؟ وهل لها قيمة مختلفة؟
أي مباراة ديربي تعني شيئًا كبيرًا، ولديك أن تتذكر معي أن أول مباراة لعبتها مع الأهلي عام 76 أمام الاتحاد، وعندما قدمت مستوى طيبًا أصبحت الجماهير من يومها تحب دابو، على الرغم من أنني لم أسجل، لكنني أجريت المراوغات التي أحبها وأحبتها الجماهير.
13
ما الذي كنت تخشاه عندما كنت لاعبًا
في الأهلي من مباريات الديربي؟
أكثر شيء كنت أخشاه هو روح لاعبيه أمامنا، حتى لو كان لديهم نقص كانت روحهم تتغير في الديربي، ويحاولون اللعب بشكل أفضل.
14
ما الفريق الذي تراه كثير الانتصارات في ديربي الغربية بين الأهلي والاتحاد بكل صراحة؟
لا أستطيع الفلسفة في هذا الموضوع فله رجال مختصون بالتاريخ، لكن أنا أرى أن الأهلي من وجهة نظري، وللمعلومية أنا استطعت تسجيل عشرة أهداف في شباك الاتحاد، وزميلي حسام أبو داود أعتقد 13 هدفًا أيضًا، وهذه أرقام كبيرة في الديربيات وتعكس قوة الفريق.
15
ما رأيك في التعاقدات الاتحادية مع اللاعبين الأجانب هذا الموسم؟ وما قدموه للفريق؟
من ناحية التعاقدات الاتحادية مع اللاعبين الأجانب، لاعبان فقط هما اللذان أرى فيهما بعض الملامح، وهما بيزتش المهاجم الصربي الذي لا يجد أي مساعدة، والمغربي كريم الأحمدي. أما فيلانويفا فمن الواضح أنه يعيش في وضع نفسي سيئ، ولم يقدم المستوى المعهود منه، وهو كان الموسم الماضي من أفضل المحترفين الموجودين في دورينا.
16
الاتحاد أعلن بعض الصفقات مع اللاعبين الشبان.. هل ترى أنها مفيدة؟
حتى اللاعبين الشباب يحتاجون إلى وقت طويل للتجانس ودخول أجواء الفريق ومتى سيأخذون الفرصة، وأنا أرى أنها ليست مناسبة، وأنا متأكد أن الفئات السنية فيها لاعبون لم يأخذوا الفرصة، واليوم الفريق فيه 6 لاعبين من البراعم عندما كنت مدربًا، وهم الآن يمثلون الفريق.
17
ما رأيك في تعاقدات الأهلي مع الأجانب هذا الموسم؟
أجانب الأهلي عمر السومة ومحمد عبد الشافي "شيفو" معروفان ولا يحتاجان الحديث عنهما، دجانيني ممتاز جدًّا، البرازيلي سوزا مميز ومن أفضل الصفقات الناجحة، ويأتي في المرتبة الثانية الإسباني خورادو يملك بعض السرعات والحلول، ولكن ينقصه النواحي الدفاعية، والتشيلي دياز أراه في مركز المحور، أما الإسباني أليكسيس أرى أنه لاعب عادي جدًّا ومن الأفضل إشراك المدافعين الصغار المحليين ومنحهم فرصة أفضل.
18
هل ستحضر المباراة في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية؟
لا أبدًا.. منذ اعتزالي كرة القدم لم أذهب إلى حضور مباراة في الملعب.
19
مع مَن تشاهد المباريات في العادة؟
أستمتع بمشاهدة المباريات بمفردي بعد إنشائي قسمًا خاصًا بذلك في منزلي في جدة، أحب أن أشاهد المباراة في جو هادئ دون إزعاج.
20
هل سنرى عودة دابو إلى الملاعب مرة أخرى مدربًا؟
أخذت وقتي بما فيه الكفاية ولله الحمد، وأنا الآن أدرب أكاديمية الرعب الخاصة في مدينة جدة، لكن هذا لا يمنع أنني قد أعود.