|


رئيس نادي أحد يجيب عن التساؤلات.. ويكشف حكاية انتقال عبد الغني

الحربي: الإصابات تطاردنا

حوار: سعود الحبيشي 2018.11.26 | 12:53 am

يسجل فريق أحد الأول لكرة القدم أداء مثالياً داخل أرضية الملعب خلال مشاركته في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وعلى الرغم من الأداء اللافت للاعبي فريق أحد، إلا أن ذلك لا يقوده لتحقيق نتيجة إيجابية، ما أجبر إدارة النادي على إلغاء عقد فرانسيسكو آرسي وإعفائه من منصبه مديرًا فنيًّا للفريق الأول لكرة القدم، وكلّف مساعده كلاديو بالمهام الفنية للفريق حتى وصول مدرب جديد.
سعود الحربي رئيس نادي أحد، أجاب عن أغلب التساؤلات في حواره مع «الرياضية»، وتحدث عن أبرز مشكلات ناديه والتغييرات المتوقعة خلال المرحلة المقبلة.
01
سجلتم بداية متعثرة وعودة متأخرة.. ماذا لديكم
في المرحلة المقبلة بعد إقالة آرسي؟
على الرغم من أن الفريق قدم مستوى جيدًا أمام النصر والأهلي، وعلى الرغم من الخسارة غير المستحقة في المباراتين، إلا أن ما أعقب ذلك لم يكن مقنعًا بالنسبة لنا، ولعلّ الإصابات والغيابات وعدم التوفيق أمام المرمى كان سببًا رئيسًا لفقدان نقاط كثيرة كان من الممكن لو تحققت لوجدت الفريق في ترتيب متقدم جداً، لكن ما حدث أمام الفتح لم يكن متوقعًا على الإطلاق بعد أن حقق الفريق في الجولتين الماضيتين أمام التعاون والحزم نتيجة جيدة ومستوى مقنعًا نوعًا ما.
02
ماذا جرى أمام الفتح ليخسر الفريق “0ـ4” في الجولة الـ 10 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
في الحقيقة الفريق لم يقدم مستوى يذكر، وخسر نتيجة أخطاء يتحمل الجهاز الفني الجزء الأكبر منها، وهناك لاعبون أيضًا لم يقدموا المستوى المتوقع منهم.
03
أمام التعاون كانت النتيجة إيجابية وحققتم الفوز الأول في الدوري إلا أن الفريق عاد أمام الحزم ليخالف التوقعات؟
أن يسجل في مرماك هدفان في 13 دقيقة أمر ليس بالسهل، وأن تعود إلى المباراة وتحقق التعادل في الثواني الأخيرة أراه أمرًا إيجابيًّا ومكسبًا على اعتبار أن المباراة تلك كانت غريبة الأطوار، لما شهدته من إثارة وأهداف وحبس أنفاس.
04
هناك من يرى أن أجانب أحد لم يكن لهم دور مؤثر بعكس بعض الفرق الأخرى؟
لا يمكن أن أجزم أن كل أجانب أحد جيدون، لكن على الأقل إن لم نوفق في واحد أو اثنين، فنحن أفضل بكثير من بعض الفرق التي اتضح للجميع أن أكثر من نصف أجانبهم عالة على الفريق، هناك نسبة وتناسب ولعل المقبل يحمل الأفضل.
05
لكنكم ستغيرون في الفترة الشتوية ثلاثة أو أربعة
من المحترفين الأجانب؟
نحن في الإدارة نبحث عن الأفضل، ومن يكون وجوده مع الفريق إضافة فنية، ومن الممكن أن يتم تغيير ثلاثة لاعبين أجانب في الفترة الشتوية، وهذا بناء على طلب الجهاز الفني، وكما تعرف فإن هذا القرار لا نتخذه نحن ونترك عملية الإحلال والإبعاد لمدرب الفريق الجديد الذي سيخلف فرانسيسكو آرسي المدرب السابق.
06
كان من المبعدين في الفترة الشتوية البرازيلي لوكاس ليمبار إلا أن أهدافه التي أحرزها أمام الحزم ربما تلغي فكرة الاستغناء عنه؟
لوكاس لاعب كبير، وقدم أداء جيدًا قبل وصوله لنادي أحد وليس لدينا نية للاستغناء عنه، هو يحتاج إلى الثقة والتسجيل، وهو ما حدث أمام الاتحاد والحزم، وستشاهدون اللاعب في المباريات المقبلة حيث سيكون أفضل وأكثر ثقة وأهداف.
07
لكن الهداف يعرف كيف يسجل ومتى يسجل وبعضهم يؤكد أن لوكاس يضيع أكثر مما يسجل؟
ليس شرطًا أن يكون الهداف حاضرًا في كل مباراة، لأن هذا أمر يتمناه اللاعب قبل النادي، وهناك لاعبون على مستوى عال يفتقدون حساسية التسجيل أمام المرمى، ولعل أليكساندر بيزيتش اللاعب الصربي، وهو هداف الدوري الصربي الموسم الماضي، لم يسجل أهدافًا كثيرة مع فريقه الاتحاد، ولم يقدم المستوى المتوقع منه حتى الآن، ولهذا الثقة أمر مهم، وتجاوز مرحلة الخوف والرهبة أمام المرمى تعيد الثقة لهؤلاء الهدافين.
08
صدقًا هل ندمت على التعاقد مع نايف هزازي؟
نايف لاعب كبير وهداف معروف، إلا أنه لم يوفق مع أحد، وتم إنهاء الارتباط معه بشكل ودي.
09
لكنك راهنت على اللاعب بعد التعاقد معه وأكدت أن عودته إلى المنتخب ستكون عبر بوابة أحد؟
صحيح قلت هذا الكلام، وكان مبني على عطاءات سابقة للاعب كبير، إلا أن الإصابات المتكررة حرمت نايف من اللعب والتسجيل، وأتمنى له التوفيق في مشواره المقبل.
10
هل تعتقد أن حاج مالك المهاجم السنغالي لو استمر مع الفريق سيكون أفضل من بعض الأجانب الموجودين مع الفريق حاليًّا؟
لا يمكن أن ننكر أن اللاعب مالك لاعب جيد، لكن لا يمكن أن يُحدث فارقًا في الفريق لأن الدوري السعودي يحتاج إلى لاعب قوي ومهاجم يقدم مستوى ويحدث الفارق، ولو وجدنا أنه من الممكن أن يخدم الفريق لما تم إنهاء الارتباط معه.
11
ترددتم في إقالة المدرب آرسي بعد تعثر الفريق في الجولات الأولى لكن المؤكد أن الخسارة من الفتح أجبرتكم على قرار الإقالة؟
المدرب جيد ويقدم عملًا احترافيًّا، والمدرب دائمًا لا يمكن أن يعطي أكثر من 30 في المئة مع فريقه، ولابد من منحه الفرصة، وهو مدرب كبير ولهذا كان لابد من الصبر والتروي قبل اتخاذ أي قرار، وحين لم نجد بدًّا من إلغاء عقده، تم اتخاذ القرار بالتشاور مع إدارة الكرة، وأعتقد أن إبعاده لا يعني أنه مدرب غير جيد إنما النتائج لم تخدمه كثيرًا، وكان لابد من اتخاذ القرار، والبحث عن جهاز فني جديد ونتمنى أن نوفّق في التعاقد معه ويكون إضافة فنيّة للفريق.
12
هناك ملاحظات وانتقادات على المدرب من حيث الطريقة والتغييرات في أكثر من مباراة لكن يبدو أن الخسارة القاسية أمام الفتح آخر الحلول؟
كل مدرب لابد أن يقع في أخطاء تستغل من قبل المدرب الآخر، وبالتالي يكسب، وبالتأكيد تتم مناقشة المدرب في أحداث المباراة وكذلك الأخطاء، والجميع شاهد كيف لعب الفريق أمام التعاون بتكتيك وطريقة أخرى وتعامل المدرب بواقعية وكان الأداء مقنعًا، وهذا يثبت أنه مدرب كبير إلا أنه لم يوفق إطلاقًا في مباراة الفتح، وهو يتحمل نسبة من تلك الخسارة، وأحيانًا لا يكون الاستعجال في اتخاذ القرار حلّ، بل لابد من اتخاذ أي قرار بعد هدوء العاصفة.
13
هل استفاد الفريق من فترة التوقف الماضية؟ أم أنها جاءت مؤثرة بعد الارتفاع الملحوظ في المباراتين اللتين لعبتا قبل التوقف الأخير؟
التوقفات الكثيرة بالتأكيد تؤثر على الفريق، خاصة بعد ارتفاع الرتم ووصوله لمرحلة مهمة في الأداء، لكن هذا نظام “فيفا” ولابد من تقبل الأمر، خاصة أن أغلب لاعبينا محترفون ومشاركون مع منتخبات بلدانهم، وفي النهاية نحن نجهز لاعبينا قدر الإمكان، ونحاول استغلال فترات التوقف والعودة أكثر قوة.
14
تنتظر الفريق مباراتان مهمتان أمام الشباب خارج الديار وأخرى أمام الهلال على أرضكم.. كيف ترون المواجهتين؟
بلا شك كافة المباريات المقبلة تلعب على جزئيات صغيرة، وقدر الإمكان سنحاول تحقيق نتيجة جيدة أمام الشباب، وننتظر الهلال، وأي نتيجة أمام الهلال سنقبل بها، كونها ستكون أمام متصدر الدوري والفريق الأقوى حتى الآن.
15
من حديثك كأنك تلمح
إلى أن المباراة مع الهلال مسلمة نتيجتها؟
لا ليس كذلك، نحن نحترم كافة الفرق، ونحسب حسابًا لكل الفرق، ما أقصده أن الهلال لم يخسر حتى الآن، وسنبذل كل ما نستطيع لتحقيق نتيجة إيجابية، وما أرمي إليه أننا سنلعب ونتقبل أي نتيجة ونتمنى الفوز بالطبع.
16
هل تساورك الشكوك حول وضع الفريق فيما تبقى من مباريات حول أين سيكون موقعكم؟ أم أن الوضع مطمئن ولا تخشون أن يحدث تكرار للموسم الماضي؟
الدوري السعودي صعب ولابد من التفكير في المقبل، نحن مطمئنون لوضع الفريق، ولدينا ثقة بإذن الله لتجاوز ما حدث الموسم الماضي، وسنعمل مع الجهاز الإداري والفني الجديد لتكون الأمور تحت السيطرة، وأحد ليس وحيدًا في الساحة، هناك 16 فريقاً لديها طموح لتحقيق مراكز متقدمة، ونحن نسير مع الركب، وبإذن الله لن يتكرر سيناريو العام الماضي.
17
استعان النادي بمحمد خوجة الدولي السابق للعمل ضمن الجهاز الإداري للفريق الأول.. هل هناك أسماء أخرى قادمة خاصة وأن أحد يملك أسماء كان لها ثقل في الكرة السعودية؟
محمد خوجة ابن النادي، ويملك فكرًا رياضيًّا وتاريخًا كبيرًا، وأبواب النادي مفتوحة لأبنائه، ومن يرغب في خدمته، ونحن كوننا إدارة وجّهنا دعوات لعدد من اللاعبين المعتزلين ونرحب بهم، وجميعنا في خدمة الفريق، وبالتأكيد الأيام المقبلة ربما تشهد دخول أسماء جديدة.
18
الدولي حسين عبد الغني تعاقد معه النادي مع بداية الموسم الجاري وسجل حضورًا مميزًا عاد من خلاله لصفوف الأخضر.. كيف ترى حضوره مع أحد؟
حسين عبد الغني من أفضل اللاعبين السعوديين مستوى فنيًّا وأداء قتاليًّا وروحًا وعطاء، وكنت من البداية واثقاً أنه سيكون إضافة فنية للفريق وهو ما حدث بالفعل، وها هو الآن قائد للمنتخب السعودي، وهذا أقصى شرف يسعى إليه أي لاعب ويتمناه، ولعل المنتقدين لعبد الغني في البداية غيروا آراءهم الآن بعد مشاهدة اللاعب وأدائه الذي يفوق من يصغره بأعوام.
19
هناك حديث بات في العلن
عن عودة حسين عبد الغني لفريقه السابق الأهلي وختام مشواره الطويل هناك.. هل سيكون انتقاله مؤثراً على الفريق؟
موضوع حسين عبد الغني وانتقاله إلى الأهلي شائعة، ولم يكن هناك أي حديث حول هذا الموضوع إطلاقًا، وفريق أحد في حاجة لهذا اللاعب أكثر من الأهلي، ونتمنى أن يستمر معنا مواسم مقبلة فهو بالفعل مكسب، ولن نفرط فيه، خاصة وأن اللاعب مرتاح مع الفريق، والدليل ما يقدمه الآن من مستوى وأداء يؤكدان ذلك.