|

سلطان البرقان.. الشمس التي لن تشرق مجددا

الرياض - عبدالرحمن عابد 02:11 | 2018.11.28
فارقت روح سلطان البرقان الحياة، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 35 عاما بعدما تدهورت حالته الصحية في آخر ستة أشهر، فيما أشارت تقارير محلية سابقة إلى أن لاعب الهلال الراحل قد أصيب بورم خبيث في الدماغ ولم تنجح محاولات الأطباء داخل وخارج البلاد في إنقاذه.
ولد سلطان البرقان في 15 فبراير 1983 بالعاصمة السعودية الرياض، وبدأ مسيرته الكروية في نادي الهلال منذ نعومة أظفاره حتى التحق بالفريق الأول عام 2003، وزامل آنذاك نجوما كبار مثل سامي الجابر ونواف التمياط وياسر القحطاني ومحمد الشلهوب ومحمد الدعيع، فيما فاز بعدة بطولات من بينها كأس الدوري وكأس ولي العهد وبطولة الأمير فيصل بن فهد.
في لقاء صحافي مع مجلة اليمامة عام 2004، قال سلطان البرقان: "كنت انتظر فرصة من المدرب البرازيلي باكيتا على أحرّ من الجمر، وأتمنى من أعماق قلبي تعويض الهلاليين في محور الارتكاز". وهو ما اعتبره الهلاليون إضافة رائعة إلى مثلث الأمان في خط الوسط برفقة عمر الغامدي وخالد عزيز وعبداللطيف الغنام بعد انتقال خميس العويران إلى الاتحاد واعتزال الدولي فيصل ابوثنين.
لاحت فكرة الاستغناء عن خدمات صاحب القميص (21)، في رأس المدرب المعروف كوزمين أولاريو حيث شاور وقتها رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل الذي وافق على الاقتراح الروماني مفضلا مصلحة الكيان الأزرق بالتأكيد، وعندما علم سلطان البرقان بالموضوع طلب من المسؤولين الموافقة على عرض الاتفاق المقنع ماليا واستمر في صفوفه 3 أعوام.
لعب البرقان مع المنتخب السعودي في كأس العرب عام 2012، ولكنه قرر تعليق الحذاء واعتزال لعبة كرة القدم بعد 4 أعوام إثر تجربة ثرية مع أندية الهلال والاتفاق الشعلة والرائد، وامتهن بعدئذ التحليل الرياضي حيث قال في آخر ظهور تلفزيوني أثناء تحليل ودية السعودية وأوكرانيا: "المدرب بيتزي يشتغل على تكتيك وأساليب جميلة، ولكنها لا تتوافق مع قدرات اللاعبين".
نال سلطان محبة الناس بأخلاقه الرفيعة قبل وفاته، وبعد رحيله نعاه الأمير عبدالله بن مساعد بقوله: "عرفته رحمه الله على خلق حسن و أدب"، بينما قال سامي الجابر: "نعم الرجل من يعرفك يعرف طيبة قلبك وحسن خلقك وابتسامتك الدائمة"، وكتب ياسر القحطاني على صفحته: "اللهم أسكنه فسيح جناتك واجعل قبره روضة من رياض الجنة".
وتحدث أيضا محمد الشلهوب: "ستبقى ذكراك عطرة يا صاحب الابتسامة الجميلة والقلب الأبيض"، أما الرئيس الأمير محمد بن فيصل فقد أعلن رسميا عن منح عائلة سلطان البرقان كافة الإيرادات المالية من مباراة الهلال والنصر بعد 10 أيام.