2018-12-01 | 00:38

مدرب الفيصلي يكشف أسرار التعادل.. ويروي تجربته في الدوري السعودي
شاموسكا: توقعت إيقاف الهلال

شاموسكا: توقعت إيقاف 
الهلال
حوار: محمد السناني
         

استطاع البرازيلي بريكليس شاموسكا، مدرب فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، أن ينجح في انتشال الفريق من دوامة الخسائر ويعود به من جديد إلى سلسلة الانتصارات والنتائج الإيجابية، كان آخرها تحقيق التعادل مع فريق الهلال، متصدر الدوري في الجولة الماضية. وفي الحوار الذي تنشره "الرياضية"، ثمَّن شاموسكا احترافية إدارة الفيصلي وما شاهده من منشآت ساعدته كثيرًا في عمله، كما لم يخفِ ثقته الكبيرة في تحقيق نتيجة إيجابية ضد الهلال قبل المباراة.
شاموسكا تحدث عن العديد من الملفات التي تهم محبي الفيصلي، كما تطرق إلى منتخب بلاده البرازيلي وأسباب ابتعاده عن تحقيق كأس العالم، إضافة إلى رأيه في الدوري السعودي للمحترفين.
01
حقق الفيصلي 8 نقاط بعد حضورك.. ماذا تعني لك؟
أتذكر أنني عندما حضرت للفيصلي ذكرت في المؤتمر الصحفي أثناء تقديمي أنني أريد أن أحصل على النقاط، ومن ثم نعمل على المنهجية الفنية التي أريد أن أطبقها مع الفريق، واستطعنا أن نعمل معًا من أجل تحقيق نتائج إيجابية ودعم الشق الدفاعي في الفريق بشكل كبير، وأعطتنا النتائج التي حققناها ثقة أكبر، وبدايتي مع الفيصلي كانت بداية موفقة جدًّا، وأعطت اللاعبين الثقة واستطاعوا أن يخرجوا من أجواء الخسائر، والقادم سيكون أفضل والنتائج الإيجابية مهمة لنا، والفريق سيتطور ولدينا عمل كبير خلال الفترة المقبلة، ونحن نشعر كجهاز فني أن الفريق يتحسن بطريقة جيدة جدًّا.
02
كيف كانت خلفيتك عن الدوري السعودي؟
نعم لدي خلفية عن الدوري السعودي، ولكن عندما بدأ التفاوض كانت هناك بعض الاتصالات، وبحثت عن معلومات تخص الدوري السعودي وأخذت معلومات كاملة عن الفيصلي، وعلمت أن الدوري هذا الموسم مختلف وأقوى وهناك أجانب على مستوى كبير، وكان لي تواصل مع مدرب الوحدة الذي يعد صديقًا لي.
03
النقاد الرياضيون السعوديون يرون أن اللاعب السعودي أفضل طريقة له البرازيلية؟
بصراحة الجنسية ليست مهمة، واللاعب السعودي فعلاً مهاري، ولكن لا يعتمد على طريقة معينة يتبعها، والكرة أصبحت الآن موحدة في العالم ككل، والمدرب البرازيلي يمتلك شخصية مقبولة ويتأقلم بشكل سريع، وهذا ما يميزه عن المدربين الآخرين، كما أنه يستطيع الدخول بشكل أكبر مع جميع الأجواء سريعًا.
04
هل تغيّرت طريقة اللعب البرازيلية التدريبية؟
بصراحة الآن الكرة أصبحت مختلفة، والبرازيليون ما يميزهم أن الجدية والنهج التكتيكي موجودان لديهم، وأنهم يعطون اللاعب الحرية أن يبدع ويظهر إمكاناته الفردية بشكل كبير، بعكس طرق اللعب الأخرى التي لا تعطيه هذه الميزة، وبالنسبة لطريقة اللعب فهي موحدة، وفي البرازيل أصبح العمل أكبر على الأجهزة المتطورة التي تسهل من العمل الفني لدى أي جهاز فني.
05
كيف شاهدت حضور المنتخب البرازيلي في البطولة الدولية التي جرت في السعودية؟
كانت فكرة جيدة وأهنئكم عليها، كما أنها أعطت زخمًا كبيرًا لدى الجميع، وهي إضافة إيجابية للكرة السعودية وتساهم في تطورها، حيث من الممكن أن يعود المدربون البرازيليون بكثافة إلى العمل في الدوري السعودي مثل السابق.

06
متى يعود المنتخب البرازيلي إلى تحقيق كأس العالم؟
المنتخبات جميعها تطورت ونحن لم نتطور وعلينا أن نعود إلى مستوانا المعهود، والبرازيل كانت جيدة في التصفيات، ولكن في كأس العالم في روسيا حدثت إصابات عديدة أثرت في مستوى المنتخب الفني، ولكن البرازيل هي بلد الكرة وتخرج أكثر من نجم، ولكن خسائر المنتخب البرازيلي جعلت المسؤولين يعملون بكل جد في الجانب الإداري بعيدًا عن الملعب، وأصبح هناك تنظيم وتطوير في الكرة البرازيلية، ونحن في الطريق من أجل عمل مشروع كبير يكون خارج الملعب ويهتم بعدة جوانب إدارية كنّا لا نركز عليها في السابق.
07
كيف شاهدت الفيصلي بعد حضورك؟
الفيصلي فريق متطور، ولديه العوامل التي تساعد أي مدرب على النجاح وجميع المقومات التي من شأنها أن تحقق النجاح داخل الفريق، وتشعر أن الفيصلي يتميز بأجواء عائلية، كما أنهم وفروا لنا جميع الأجهزة التي نحتاج إليها، وهي أجهزة على مستوى عالٍ، وتم افتتاح المسبح أخيرًا، وهذا أمر إيجابي، وهناك عمل كبير على صالة الحديد في النادي.
08
كيف وجدت عمل الجانب الإداري داخل الفيصلي؟
مدلج المدلج ومحمد المطيري يقدمان عملاً أكثر من رائع ويمتلكان احترافية، وهناك عمل كبير من قبلهما، وهما مساندان لنا ويعملان بشكل رائع ويسهلان علينا العديد من الأمور التي نحتاج إليها.
09
هل تؤيد وجود 8 أجانب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
من أجل أن يتطور الدوري السعودي، وأن يكون من أقوى الدوريات الأفضل آسيويًّا لا بد من وجود الأجانب، وهم من سيرفعون الدوري، ولكن قد يؤثر ذلك في المنتخب السعودي بسبب عدم وجود أماكن للاعب السعودي في التشكيلة الأساسية لفريقه.
10
كيف وجدت الدوري السعودي؟
بداية الدوري موفقة، وإذا تواصل هذا العمل في الموسم المقبل سيكون أقوى، ولا تنسَ أن الصين من قبل كانت تحضر لاعبين على مستوى عالٍ بمبالغ كبيرة، حتى أصبح الدوري لديها من أقوى الدوريات، والسعودية الآن أصبحت تضاهيها، وهناك لاعبون على مستوى كبير لم يكن أحد يتوقع حضورهم هنا، وهذه أمور إيجابية وترفع من مستوى الدوري السعودي.
11
هل مقومات دوري النجوم موجودة في الدوري السعودي؟
نعم، الدوري السعودي يمتلك مقومات الدوريات القوية، لأنه يحظى بدعم مالي كبير، كما أن الملاعب لديكم على مستوى عالٍ، وهذا يساعد على نجاح الدوري السعودي، الذي سيضاهي قريبا كافة الدوريات الآسيوية.
12
كيف رأيت متابعة الرياضيين لكرة القدم في السعودية؟
الجميع هنا يتابع الرياضة، والشعب السعودي معروف عنه بأنه شغوف بكرة القدم، وقد رأيت حضورًا جماهيريًّا كبيرًا في العديد من المباريات، وتفاعلًا منقطع النظير مع الفرق، بينما لا نرى ذلك في دول أخرى كثيرة.
13
هل تأقلمت مع الجو هنا، وما طعامك المفضل؟
نعم، تأقلمت بشكل سريع مع الأجواء في السعودية، وأعشق التبولة والحمص.
14
هناك ثلاثة أجانب من الجنسية البرازيلية في فريق الفيصلي، هل هذا عامل إيجابي في رأيك؟
نعم، أراه عاملًا إيجابيًّا، لأنهم يقدمون مستويات مميزة، وبالنسبة إلي، لا تهمني جنسية اللاعب، بل ما يقدمه على أرض الملعب.
15
لوزينهو قدَّم مستويات مميزة سابقا، وفي الموسم الجاري مستواه جيد، هل ترى أن اللاعب سيعود إلى مستواه السابق؟
لوزينهو من اللاعبين المتميزين في الفريق، وقد أظهر في معسكر الفريق في الكويت مستوى رائعًا، وأعتقد أنه سيعود إلى أدائه المعروف.
16
اللاعب السعودي، هل يطبِّق الاحتراف، ومَن اللاعب الذي لفت انتباهك؟
سأتحدث عن اللاعبين السعوديين في الفيصلي، نعم يطبِّقون الاحتراف، ويمتلكون خبرات كبيرة، وأشعر بالسعادة لذلك، وقد لفت انتباهي عبد العزيز البيشي، فهو لاعب ذكي، ويمتلك إمكانات كبيرة، لذا استُدعي إلى المنتخب السعودي أخيرًا.
17
ما النادي الذي لفت انتباهك؟
الهلال، يقدم كرة قدم رائعة، ودائمًا ما أراه يشارك في البطولات الكبرى، وقد سمعت عنه الكثير.
18
المدربون الموجودون مع الفرق السعودية، من تعرف منهم؟
البرازيلي كاريلو، مدرب الوحدة، والبرتغالي خيسوس، مدرب الهلال.
19
رسالة فنية توجهها إلى لاعبي الفيصلي؟
العمل بجدية، خاصةً في التدريبات التي تسبق المباريات، وألَّا يقتصر عمل اللاعب على ذلك، بل وأن يتدرَّب طوال الأسبوع، وأن يضع نصب عينيه الفوز في جميع المباريات التي يلعبها.
20
الفيصلي النادي الأول الذي يوقف الهلال في الدوري في الموسم الجاري، ما تعليقك؟
النتيجة إيجابية بالنسبة إلينا، على الرغم من أننا كنا نطمح إلى تحقيق الفوز، خاصةً أننا لعبنا أمام متصدر الدوري، ووفق إمكاناتنا، والأهم الآن الاستمرارية في تحقيق النتائج الإيجابية.