2018-12-02 | 00:57

عضو شرف الاتحاد يستبعد الترشح لكرسي الرئاسة.. ويحمل خميس المسؤولية
الطويل: خذلوا المقيرن

الطويل: خذلوا المقيرن
حوار: عبد الغني عوض
         

ارتبط بنادي الاتحاد في فترة تولي الدكتور خالد المرزوقي رئاسة النادي، حيث عُين عضوًا في إحدى اللجان الداخلية المرتبطة بالنواحي المالية والاستراتيجية، وعرف بدعمه للألعاب المختلفة في ناديه خاصة كرة الطائرة، إضافة إلى اهتمامه الكبير بقطاع ناشئي كرة القدم، وسبق له التعيين عضو مجلس إدارة في ناديه، ثم أمينًا عامًا، ثم عضوًا في مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي سابقًا.
أيمن الطويل، عضو شرف نادي الاتحاد، وعضو مجلس الإدارة السابق، أبدى حزنه الشديد على ما وصل إليه حال فريق الاتحاد في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وتذيّله قاع الترتيب العام.
التقته “الرياضية” في حوار كشف فيه عن أسباب تدهور نتائج الفريق، والدور الذي لعبته الإدارات السابقة في عدم استقرار الأوضاع، مع توجيه اللوم للجنة الكرة التي سمحت بالتعاقد مع المحترفين الأجانب في بداية الموسم الجاري، الذين لم يضيفوا جديدًا للفريق، مبديًا رفضه التام للاستغناء عن الكرواتي سلافان بيلتش مدرب الفريق الحالي، مع تحسره الشديد على رحيل التشيلي سييرا من تدريب الاتحاد بعد أن صنع هوية وشخصية في وقت صعب.
01
ماذا يحدث في نادي الاتحاد؟
استقالة نواف المقيرن رئيس النادي، وخسارة ثامنة من الأهلي، واستمرار تذيل الاتحاد العريق لترتيب الدوري الممتاز، وأوضاع لا تسرّ عدوا ولا حبيبًا، ورئيس جديد يقود النادي.
02
كيف ترى استقالة نواف المقيرن؟
استقالة المقيرن جاءت في وقتها، لتؤكد أنه وصل إلى قناعة تامة بعدم قدرته على أن يقدم أكثر مما قدم، على الرغم من جهوده الجبّارة التي بذلها من أجل إنقاذ الفريق، إلا أن اللاعبين خذلوه بنتائجهم السيئة.
03
ماذا قدّم المقيرن لنادي الاتحاد منذ توليه القيادة؟
الرجل اجتهد قدر استطاعته، وتسلم النادي مثقلًا بالديون، فسددها جميعًا، وكذلك قضى على جميع الأزمات المالية في النادي، وأعتقد أنه دفع 32 مليون ريال خلال فترة رئاسته للاتحاد، إضافة إلى دعمه المستمر والمتوقع بعد رحيله بعيدًا عن الإدارة الاتحادية التي تعاني فعلًا من تخبط واضح.
04
ما سبب هذا التخبط الإداري؟
التغير المستمر في مجالس الإدارات هو أكبر مشكلة تواجه النادي، فخلال التسعة أعوام الأخيرة تولى رئاسة الاتحاد 9 رؤساء، بمعدل رئيس كل عام، إضافة إلى أن كل إدارة جديدة تتولى القيادة تلغي عمل ما قبلها، وتبدأ من أول السطر لتكتشف أخطاء سابقة، فيتعطل العمل ولا يكتمل، ما أثّر في النواحي الفنية للفريق.
05
كيف أثّرت النواحي الفنية في ترتيب الفريق؟
الأمور كلها ظاهرة للعيان وكلمة السر في هذا التراجع الفني هم "المحترفون"، الذين تم اختيارهم بشكل خاطئ، وورطوا الفريق بسوء مستواهم باستثناء المغربي كريم الأحمدي والتشيلي فيلانويفا، ولم يشكلوا أي إضافة للفريق بدليل جلوسهم على دكة البدلاء في المباريات الأخيرة بعكس الأندية الأخرى، التي استفادت كثيرًا من محترفيها الأجانب، ما أدّى إلى اقترابنا من الهبوط.
06
هل يمكن أن يهبط الاتحاد إلى الدرجة الأولى؟
على الورق وإحصائيًّا ونقطيًّا نعم، إذا لم يلعب كل مبارياته المقبلة وكأنها مسألة حياة أو موت، وكأنها مباريات بطولة، وعلى الرغم من يقيني بأن اللاعبين الحاليين لن يغيروا شيئًا قبل فترة الانتقالات الشتوية. ولا بد من لجنة التعاقدات إسناد المهمة إلى شخصيات تجيد الاختيار، لعدم تكرار ما فعلته اللجنة السابقة التي طالبت برحيلها.
07
طالبت الإدارة بضرورة رحيل خميس الزهراني.. فلماذا؟
خميس الزهراني أخ وصديق، تعاملت معه عن قرب حينما كنت أدعم قطاع الناشئين بالنادي الذي يشرف عليه، ورأيته شخصًا رائعًا في تعاملاته مع اللاعبين الصغار، وكيف يراقبهم ويتابعهم حتى في مدارسهم، لكنني لم أتوقع أن يتم اختيار المحترفين الأجانب بهذا السوء.
08
لكن اختيار الأجانب جاء عن طريق لجنة مشكّلة وليس الزهراني فقط؟
لا أدري هل تم تكوين لجنة من الأصل أم لا؛ لأن هناك بعض الأعضاء نفوا تمامًا تمرير أسماء اللاعبين الأجانب المختارين عليهم، وفي الأخير فوجئنا بمجموعة لاعبين لا يمتلكون الفنيّات المطلوبة، ولا يوجد لديهم حماس أو روح قميص الاتحاد، واكتشفت تواضع مستواهم منذ مباراة الهلال في مباراة السوبر في لندن في أغسطس الماضي.
09
أنت مع رحيل خوسيه سييرا المدرب الأسبق للفريق أو بقائه؟
مليون في المئة أنا ضد رحيل هذا المدرب، وتمنيت بقاءه، لأنه قاد الاتحاد في فترة عصيبة جدًا، حيث كانت الأوضاع الفنية للفريق سيئة، وخامات اللاعبين ضعيفة، إضافة إلى الحرمان من التسجيل، إلا أنه صنع شخصية وهوية جيدة للفريق قاده للفوز في بطولتين، وكان الأفضل أن يستمر مع الفريق، ويُمنح حق اختيار اللاعبين الجدد، لأنه يعرف جيدًا نقاط الضعف في الفريق بعد أن عمل معه موسمين بخلاف بيليتش، الذي يحل للمرة الأولى في الدوري السعودي.
10
هل تؤيد إقالة بيليتش المدرب الحالي بعد سوء النتائج المحققة؟
لا بالعكس، أنا مع بقاء بيليتش المدرب الكرواتي، لأنه يمتلك فكرًا كرويًّا جيدًا، وليس له ذنب في سوء مستوى اللاعبين، لأنه لم يخترهم بنفسه وأرى أن إشراكه في اختيار لاعبي الشتوية حق أصيل له حتى لا نكرر أخطاء الماضي، ووقتها سنبكي على اللبن المسكوب.
11
ما الأسباب الحقيقية وراء هذه الانتكاسة؟
ثلاثة أسباب، أولًا سوء التخطيط والإعداد السيئ، بدليل المستوى المخيب للآمال من جميع لاعبي الفريق. ثانيًا عدم الاستقرار الإداري والفني، فقد تعاقب على النادي هذا العام أكثر من رئيس وأكثر من نائب وأكثر من عضو مجلس إدارة. وكذلك عدم ثبات الأجهزة الفنية بالتعاقد مع ثلاثة مدربين في 10 جولات فقط.
12
هل تعتقد أن لؤي ناظر قادر على ضبط الأمور مستقبلًا؟
بالتأكيد لؤي ناظر يمتلك الحكمة والقدرة والكاريزما المطلوبة في هذا التوقيت، لإعادة الاتحاد على الخريطة الحقيقية له مع حمد الصنيع، وأيضًا في وجود الثنائي أنمار الحائلي، وأحمد كعكي.
13
ألا تنوي ترشيح نفسك مجددًا لرئاسة الاتحاد؟
مستحيل طبعًا أن أكرر التفكير في هذا الموضوع، لأنه موضوع سابق ولا أريد الخوض فيه، لكني أخدم النادي من أي موقع إن شاء الله بصفتي عضوًا شرفيًّا عاشقًا للاتحاد.
14
ما سر انصراف أعضاء الشرف عن النادي؟
على الرغم من أن أعضاء الشرف لا غنى عنهم، إلا أنهم يدركون تمامًا أننا مقبلون على تخصيص الأندية في المرحلة المقبلة، لذلك سيتقلص دورهم تمامًا لأن الأندية ستحتاج إلى مساهمين باستراتيجيات محددة، لكن لا غنى عنهم في دعم الألعاب المختلفة غير كرة القدم، فنادي الاتحاد به 11 لعبة أخرى تحتاج إلى ميزانيات عديدة.
15
ما الذي يحتاج إليه نادي الاتحاد؟
يحتاج إلى الاستقرار الإداري والفني، واختيارات سليمة للأجانب القادمين في الانتقالات الشتوية، ودعم اللاعبين الحاليين معنويًّا ونفسيًّا إلى أن تأتي الشتوية، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وإرضاء جماهير العميد المتعطشة للانتصارات.
16
هل هناك أمل في إعادة البسمة للجماهير الاتحادية؟
الأمل موجود، لأن جماهير الاتحاد هي من تعطي الطعم والمذاق الجميل للدوري السعودي، وأعتقد أنه على لاعبي الاتحاد أن يسارعوا بمصالحة جماهيرهم العاشقة للكيان، وإعادة زئيرهم في المدرجات من جديد.
17
كيف ترى مباراة الاتحاد المقبلة أمام الحزم؟
واثق أنها مباراة العودة للاتحاديين؛ لأن الفوز في هذه المباراة بالذات سيكون فاتحة خير على الفريق في مبارياته المتبقية في الدور الأول أمام الفيصلي والباطن والنصر والاتفاق.
18
بم تحلم؟
أحلم برجوع الاتحاد إلى وضعه الطبيعي، وعودة البسمة إلى محيّا جماهيره.