2018-12-03 | 22:41

مالك هجن«مرغم» يعلن المشاركة في المهرجان
ابن غدير: رمز «نبه» الأغلى

محمد بن غدير مالك هجن«مرغم»
محمد بن غدير مالك هجن«مرغم»
حوار: راكان المغيري
         

يعد من أبرز الملاك والمضمرين الإماراتيين، وهو من أعتى وأقوى عزب الخليج في عالم سباقات الهجن، صنع لنفسه وهجًا كبيرًا وسجلاً مرصعًا بالإنجازات، حتى بات من أهم الأسماء وبوصلة الإنجازات. “الرياضية” التقت محمد بن راشد بن غدير، مالك هجن “مرغم” وأحد أهم صناع القفزات في عالم التضمير الخليجي، الذي كشف أن رمز الزمول في مهرجان الملك عبد العزيز للسباقات يعد مفصليًّا في حياته، وأكد سعيه الحثيث للمحافظة عليه.
01
هل سيكون لك مشاركة في مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن في نسخته الثانية؟
نعم سيكون لنا حضورا في مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته الثانية، وسنكون حاضرين للمنافسة والحصول على الرموز بعد توفيق الله، وعملنا على إبرام صفقات شراء تعويضاً لحلال انتقلت ملكيته للمؤسسات والشيوخ حفظهم الله، وهو حلالهم وسددنا الثغرات من خلال التعويض بالمشتريات.
02
حصدت الرمز الأغلى في مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن في شوط الزمول بـ "نبه".. هل ستحافظ على هذا الإنجاز؟
"نبه" ليس في جاهزيته حتى الآن وهو "ضالع"، ورفضنا بيعه بأسعار مرتفعة لغرض تكرار إنجازه واستلام الرمز الذي أعدّه مفصلياً في حياتي، وهو رمز الزمول ومن يد الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، لكن سندفع الغالي والنفيس للمحافظة على رمزه، وتواجهنا إشكالية في الأسنان الكبيرة وهي عدم توفر الحلال، ولو كان في الأسنان الصغيرة سيكون التعويض أسهل بكثير.
03
غبت عن مهرجان ولي العهد لسباق الهجن.. ما الأسباب؟
لعدم الجاهزية ولسبب التقييض في تلك الفترة، وجميع المضمرين والملاك الإماراتيين والخليجيين الذين شاركوا في المهرجان نقلوا لنا التطور الكبير الذي حدث في المهرجان، وسنعمل الموسم المقبل على الحضور إن شاء الله.

04
أصبحت الروزنامة الخليجية مزدحمة بالمهرجانات.. كيف ترى تأثير ذلك؟
هذا إيجابي جداً لملاك الهجن، والعزب الكبيرة تملك صفوف وهجن مستعدة للمهرجانات، ومن لم يحالفه الحظ يجد فرصته في المهرجان التالي، ومهرجان دبي وحده يسجل حضور أكثر من 12 ألف مطية، وهذا يعكس مدى توفر الحلال، لكن نطالب رؤساء الاتحادات الخليجية بالاجتماع قبل بداية الموسم، وإعلان روزنامة موحدة يتم الإعلان عنها، ويراعى فيها عدم التعارض في المهرجانات الخليجية.

05
كيف ترى تأثير المهرجانات السعودية على الهجن الخليجية؟ وهل أسهمت في ارتفاع الأسعار؟
الدعم الحكومي الكبير من القيادة السعودية ومن خادم الحرمين الشريفين لم يكن مقتصراً فقط على الهجن السعودية، بل انعكس تأثيره على الهجن الخليجية، والهجن السعودية تشكّل ثقلًا كبيرًا من ناحية النوعيات والعدد، وأيضاً على المستوى الجماهيري، وعيوننا تلد صوبكم والتأثير ملحوظ وملموس.

06
كيف ترى احتساب نقاط رموز مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن في سباق البيرق الإماراتي؟
خطوة إيجابية جعلت البيرق سباقاً خليجياً، وهو بمثابة الدوري، وأسهم في عدم التكاسل بعد انتهاء مهرجان معين، ويجبر المتسابقين على حمل أسلحتهم في المعركة في كل توقيت حتى انتهاء الموسم ودافع للشراء.