|


أندية الدوريات الأوروبية الكبرى تقطع مسافات طويلة قبل المواجهات الدورية

الزيارة الأصعب

تقرير: محمود وهبي 2018.12.04 | 01:47 am

تُعد القارة الأوروبية ثاني أصغر القارات من ناحية المساحة بعد أوقيانوسيا، لكن هذا لا يمنع أندية كرة القدم هناك من قطع مسافات طويلة لخوض مباريات خارج الديار، حتى إن كانت هذه المباريات في الدوري المحلي. وتقطع أندية الدوريات الـ 5 الكبرى في أوروبا مئات الكيلومترات في كل جولة لزيارة ملاعب أخرى، مع اختلاف في مدى صعوبة الرحلات بين نادٍ وآخر، وهو ما تسلّط "الرياضية" الضوء عليه في التقرير التالي، عبر إلقاء نظرة على الزيارات الأصعب والرحلات الأطول لأندية فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وإنجلترا في المسابقات المحلية.



الدوري الفرنسي
تتبعثر أندية الدوري الفرنسي على مختلف مساحات الخريطة الفرنسية من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها، ويتصدر نادي جينجان قائمة الأندية التي تقطع المسافات الأطول لخوض المباريات خارج الديار، كونه يأتي من مدينة تقع في أقصى الشمال الغربي فرنسا على المحيط الأطلسي. ويتوجب على جينجان قطع أكثر من 950 كيلومترًا لزيارة إمارة موناكو ومدينة نيس في أقصى جنوب فرنسا من جهة الشرق على البحر المتوسط، وتصعب أيضًا مهمة نادي ليل (حدود بلجيكا)، ونادي ستراسبورج (حدود ألمانيا).
الفريقان المسافة (بالكيلومتر)
جينجان – موناكو 975
جينجان – نيس 966
جينجان – مارسيليا 881



===================================================================
الدوري الإسباني
تتوزع أندية الليجا الإسبانية على أطراف الخريطة الإسبانية، باستثناء الأندية
الـ 5 التي تتمركز في العاصمة مدريد وسط إسبانيا؛ الأمر الذي يجبر أندية كثيرة على قطع مسافات طويلة كل أسبوع. ويقطع نادي سيلتا فيجو القادم من إقليم جاليسيا في الغرب المسافات الأطول لمواجهة أندية الشرق في إقليم كاتالونيا، وكذلك بالنسبة لأندية الجنوب في منطقة الأندلس (إشبيلية وريال بيتيس) عند زيارتها لأندية الشمال في إقليم الباسك، وعلى رأسها أتلتيك بيلباو وريال سوسيداد.
الفريقان المسافة (بالكيلومتر)
سيلتا فيجو – جيرونا 953
سيلتا فيجو – برشلونة 908
سيلتا فيجو – إسبانيول 908



===================================================================
الدوري الإيطالي
يتكبّد نادي كالياري العناء الأكبر في زياراته إلى الملاعب الأخرى في الدوري الإيطالي، حيث تقع مدينة كالياري على جزيرة ساردينيا السابحة في البحر المتوسط جنوب إيطاليا، في الوقت الذي تتمركز فيه أغلب الأندية هناك في الشطر الشمالي من إيطاليا. ويقطع كالياري مسافة 833 كيلومترًا لمواجهة نادي أودينيزي في مدينة أوديني الواقعة في أقصى الشمال الشرقي لإيطاليا على الحدود مع سلوفينيا، كما يقطع نادي يوفنتوس أكثر من 700 كيلومتر من الشمال الغربي إلى الجنوب لمواجهة نابولي في ملعب سان باولو.
الفريقان المسافة (بالكيلومتر)
كالياري – أودينيزي 833
يوفنتوس – نابولي 712
كالياري – كييفو 710



===================================================================
الدوري الألماني
تقطع أندية هيرتا برلين وبايرن ميونيخ المسافات الإجمالية الأطول في زياراتها إلى الملاعب الألمانية الأخرى، حيث تقع العاصمة برلين ومدينة ميونيخ في الشطر الشرقي لألمانيا من جهة الشمال والجنوب على التوالي، في الوقت الذي تتمركز فيه أغلب الأندية الأخرى في الشطر الغربي. وتُعدّ رحلة نادي العاصمة لملاقاة فرايبورج الرحلة الأطول في الدوري الألماني، حيث تقطع بعثة هيرتا برلين قرابة 640 كيلومترًا لزيارة المدينة الواقعى على الحدود مع فرنسا وسويسرا في الجنوب الغربي لألمانيا.
الفريقان المسافة (بالكيلومتر)
فرايبورج – هيرتا برلين 640
بايرن ميونيخ – فيردر بريمن 584
فرايبورج – فيردر بريمن 570



===================================================================
الدوري الإنجليزي
تسهل عملية التنقل من مدينة إلى أخرى في مباريات الدوري الإنجليزي، وذلك لصغر مساحة إنجلترا وطريقة تمركز أنديتها مقارنة ببقية بلدان الدوريات الأوروبية الكبرى، لكن هذا لا ينطبق على نادي نيوكاسل الذي يتمركز وحيدًا في أقصى شمال إنجلترا. ويقطع نيوكاسل مساحة تصل إلى قرابة 500 كيلومتر لخوض مبارياته مع أندية الجنوب بورنماوث وبرايتون وساوثامبتون، كما يسافر لأكثر من 400 كيلومتر لزيارة ملاعب الأندية الـ 6 التي تتمركز في العاصمة لندن.
الفريقان المسافة (بالكيلومتر)
نيوكاسل – بورنماوث 474
نيوكاسل – برايتون 473
نيوكاسل – ساوثامبتون 453


الزيارة الأصعب

الزيارة الأصعب