2018-12-04 | 22:40

الممثل المصري يفضل البقاء دون عمل أحيانا.. ويعد الأكشن مخاطرة
زاهر: حربي أدخلني الزنزانة

صورة التقطت لأحمد زاهر الممثل المصري (أرشيفية)
صورة التقطت لأحمد زاهر الممثل المصري (أرشيفية)
حوار: حنان الهمشري
         

جعلته قدرته الكبيرة على التنوع بين الشخصيات، ويصعد سلم الشهرة سريعًا ليسجل اسمه من بين نجوم السينما المصرية المرموقين.
أحمد زاهر الممثل المصري، اعترف لـ"الرياضية"، بأنه يفضل أن يصبح عاطلًا على أن يقدم أعمالاً تستنزف رصيده لدى جمهوره.
01
عدت للوقوف أمام الكاميرا لتصوير مشاهده فيلم "زنزانة 7".. ما قصة الفيلم؟
هذا العمل بشكل خاص أعدّه خطوة مهمة في مشواري الفني، لأنني وللمرة الأولى، أتعامل مع مخرج شاب لديه رؤية واضحة لكل تفاصيل العمل، إضافة إلى أن السيناريو مكتوب بشكل جديد خلافًا لنوعية الأكشن التي اعتادها الجمهور، والفيلم الذي يخرجه إبرام نشأت ومن تأليف حسام موسى، يضم مجموعة متميزة، وهم نضال الشافعي وعبير صبري ومايا نصري ومنه فضالي وإيهاب فهمي ومدحت تيخة، وآخرون لا يتسع المجال لذكرهم.
02
ألم ترى أن تقديمك فيلم أكشن فيه مخاطرة خاصة أن جمهورك لم يشاهدك في هذه النوعية؟
هو بالفعل مجازفة، لكن الفن في النهاية مغامرة، أحيانًا كنت أشعر بالقلق، لكن أدائي بعض أدوار الأكشن على التلفزيون شجعني، وبعد الدخول في عمق شخصية "حربي" شعرت بالراحة، وسيكون "حربي" مفاجأتي للجمهور.
03
يشارك في بطولة "زنزانة 7" نضال الشافعي.. ماذا تقول عنه؟
الشافعي صديقي منذ 16 عامًا، وتزاملنا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وهو فنان موهوب جدًّا، وأنا أتابعه وأحترم خطواته الفنية، فهو يعلم جيدًا ماذا يريد ومتى يقدم الأكشن، ومتى يشارك بالأعمال الكوميدية، هو فنان باختصار، فنان "خطير"، و"معجون" بالفن، وأنا سعيد بعملنا معًا.
04
ألا تفكر بأن يتصدر اسمك ملصقات الأفلام التي تشارك فيها؟
البطولة المطلقة التي يسألني عنها الكثير لا تشغلني على الإطلاق، ففي التلفزيون قدمت العديد من البطولات، وكذلك على شاشة السينما، وكل ما يشغلني هو ماذا أقدم وما مدى أهميته، لذلك يحترمني جمهوري.
05
هل لديك شروط خاصة قبل قبولك أي عمل؟
عندما يأتيني الدور المناسب لي، فلن أضيعه مني، لأنه من النادر أن تعثر على شخصية تشعر معها بالتفاعل وسط الكم الهائل من الشخصيات التي تتناولها الأفلام.
06
هناك من يعدّك محظوظًا بالأدوار التي تقدمها.. ما تعليقك؟
الفنان نفسه هو الذي يمكنه أن يصنع شيئًا كبيرًا من الدور الذي يلعبه، أو لا يجعل منه أي شيء، الدور عبارة عن نص ورقي، والفنان عليه أن يحوله إلى كائن حيّ يتحرك أمامك بكل تفاصيله، شكله وملابسه وردود أفعاله وطريقة كلامه، كل هذه التفاصيل مهمة جدًّا حتى تصل الشخصية للجمهور، لذلك أحاول الغوص في تفاصيل الشخصيات، حتى تصل إلى درجة كبير من الواقعية.
07
هل تنتقد نفسك كفنان؟
مارست النقد الفني على شخصي كثيرًا جدًّا، ففي مرة كنت أشاهد أحد أفلامي وفوجئت أن شكلي غريب ووجهي ضخم وتعبيراتي مبالغ فيها جدًّا على الشاشة، كان هذا درس لي، علمني معنى حجم عدسة الكاميرا، وأنه عندما تكون فتحة العدسة كبيرة يجب أن تكون تعبيرات وانفعالات وجهي قليلة حتى لا يظهر الأداء مبالغاً فيه.