|


مدافع النصر السابق يروي أبرز المواقف في مواجهات الديربي

الأحمري: لا أخشى الهلاليين

حوار: حواس العايد 2018.12.08 | 01:18 am

لا ينسى النصراويون المستوى اللافت للمدافع رياض الأحمري، الذي برز في مواجهات ديربي العاصمة بين النصر والهلال، خاصة خلال مواجهة الفريقين عام 1405 هـ، التي كسبها النصر 1ـ0 بهدف ماجد عبد الله في نهائي كأس الملك.
الأحمري، الذي أجبرته الإصابات على ترك كرة القدم مبكرًا، حلَّ ضيفًا على “الرياضية”، فتحدث عن مواجهات الغريمين التقليديين التاريخية، كما تطرق إلى أبرز المواقف التي حدثت في تلك المواجهات، إضافة إلى تحليله واقع النصر الحالي.
كذلك وجَّه مدافع النصر السابق رسائل إلى لاعبي الجيل الحاليين، وتحدث عن موقعة الديربي اليوم.
01
أين رياض الأحمري بعد الاعتزال؟
موجود، لكن ابتعدت أخيرًا بسبب بعض الظروف الخاصة، وكنت قبلها موجودًا مدربًا في الفئات السنية.
02
كيف تشاهد مستويات النصر الموسم الجاري؟
لا شك أن مستويات النصر الموسم الجاري مثل بورصة الأسهم، مرة مرتفع، ومرة هبوط مفاجئ في الفريق، فلا تتنبأ بماذا سيفعل النصر في هذا اليوم.
03
برأيك ما الأسباب لذلك؟
لا توجد أسباب معينة، لكن القريبين من النادي حاليا هم أعلم مني، بسبب عدم قربي من النادي في الفترة الجارية، وعليهم معالجة الأخطاء، وتصحيحها قبل فوات الأوان فلا يزال الوقت مبكرًا للدوري.
04
هل تُحمّل إدارة النصر ما يحدث
في الفريق حاليًّا؟
لا بالعكس، إدارة النصر أدّت عملًا جبارًا الموسم الجاري، وذلك من خلال صرف المستحقات، وكذلك صرف الرواتب أولًا بأول، إضافة إلى التعاقدات المميزة سواء مع محليين أو أجانب، وحرصهم على إعداد الفريق مبكراً، والتعاقد مع جهاز فني قبل بداية الموسم الجاري بوقت كاف، وتنظيم معسكر خارجي، وتوفير جميع ما يحتاجه الجهاز الفني والإداري واللاعبين.
05
ماذا ينقص الفريق؟
النصر في الوقت الجاري يملك لاعبين محليين وأجانب متميزين جداً، لكن يظل خط الدفاع في النصر في الوقت الجاري ضعيف ويجب تدعيمه بلاعبين محليين وأجانب، إضافة إلى تدعيم دكة الاحتياط بعدد من اللاعبين المتميزين.
06
هل تقصد عمل غربلة في عناصر الفريق؟
ليست غربلة لكن يجب أن يبعد عدد من اللاعبين وتقدم لهم خطابات شكر خاصة الذين لم يعد لديهم أي جديد والاستعانة بالوجوه الشابة، فالجمهور قد يصبر على اللاعب الشاب ذي الطموح ويتحمل أخطاءه لكن لن يتحمل لاعب خبرة “يسحب رجوله في الملعب”.
07
كيف رأيت قرار إقالة الأوروجوياني كارينيو مدرب الفريق السابق وهل ترى أنه صائب؟
نعم ولو سألتني عن رأيي قبل التعاقد معه لفضلت عدم التعاقد معه، وقرار إقالته تأخر فمن المفترض استغلال إحدى فترات التوقف وإقالته والتعاقد مع مدرب بديل، يكون مدرب المرحلة المقبلة.
08
هل تأخر الإدارة في التوقيع مع مدرب قرار سلبي على الفريق؟
بعدما شاهدت البرتغالي جارديم، الذي تجري الآن مفاوضات بينه وبين النصر، قلت: أتمنى أن تكون كل المفاوضات مع مدربين مثله ولاعبين مثل أحمد موسى، لأنك تختار اسمًا كبيرًا، ويجب أن تتأخر وتصبر لتظفر بالأفضل، وأعتقد أن الإدارة استفادت من أخطاء الماضي، والتوقيع مع المتوافر، وهذا خطأ، إذ يجب أن تتعاقد مع أسماء متميزة لقيادة الفريق حتى لو تأخرت في المفاوضات، ومن الطبيعي أن تأخذ هذه المنحنيات لتميُّز الاسم، ومتفائلون كثيرًا بقيادة سعود السويلم، رئيس نادي النصر الحالي، وجميع أعضاء مجلس إدارته.
09
لو كنت مدير الكرة في النصر ماذا ستفعل لإعداد الفريق، خاصة بعد خسارة لقاء الوحدة؟
أجتمع معهم، وأقول لهم: المباراة المقبلة هي المباراة الأولى لنا في الدوري، وعلينا أن ننسى جميع المباريات الماضية بخيرها وشرها، فإن فاز النصر فسيمحي جميع الإخفاقات الماضية، ولو كنت لاعبًا لأقمت مأدبة عشاء، وطلبت مصارحةً بيننا نحن اللاعبين، والتعاهد على تحقيق الفوز واعتبار المباراة نهائي كأس، ومباراة خروج مغلوب، لأنها لا تقبل أنصاف الحلول.
10
ما أبرز ذكرياتك عندما كنت تلعب أمام الهلال؟
ذكريات جميلة جدًّا، وللعلم من عام 1407 حتى 1415هـ، لم نُهزم من الهلال سوى في مباراتين في 1409هـ، في نهائي كأس الملك، وفي 1410هـ، ما عدا ذلك كانت الغلبة للنصر في جميع المقابلات، ولا أخفيك سرًّا أننا ندخل المباريات بأداء رجولي، وعهد ألا نخرج من المباراة إلا بالفوز ولا شيء غيره لأسباب كثيرة من أهمها الجمهور الذي يحضر إلى الملعب ونتمنى أن يخرج سعيدًا.
11
ما توقعاتك لمباراة الغد بين الهلال والنصر؟
مباريات النصر والهلال لا تخضع لأي توقعات. هذه المباريات هي مباريات لاعبين، ويجب أن يدخلوا بعزيمة كبيرة للظهور بمستوى مشرِّف، وبذل مجهود مضاعف وكبير لتحقيق الفوز.
12
هل هناك فرق بين «ديربي الهلال والنصر» قديمًا وحاليًّا؟
لا يوجد فرق كبير، لكنَّ الجيل السابق كان يتمتع بروح عالية أكثر، ويبذل مجهودًا أكبر لتحقيق نتيجة إيجابية، عكس الجيل الحالي، إذ تشاهد بعضهم في الديربي يلعب دون روح.
13
كيف كنتم تستعدون لمباريات الديربي في السابق؟
كانت جميع المباريات لدينا سواسية، والإعداد لها عادي جدًّا، وكنا نفرح قبل المباريات الكبيرة بأسبوع، لأننا سنشاهد الجماهير تملأ الملعب، ونُسعد كثيرًا بمثل هذه المباريات التي تبرز مستوانا الحقيقي.
14
هل هناك مباريات لعبتها أمام الهلال لا تزال عالقة في ذهنك؟
نعم، مباراتنا في الدوري عام 1995م. يومها كان لدي ظرف خاص، وكان الهلاليون يتوقعون ألَّا أشارك في المباراة أمامهم، والحمد لله، تجاوزت ذاك الظرف، وشاركت في المباراة، وخرجنا بالتعادل.
15
ما أفضل مباراة لعبتها أمام الهلال؟
كل المباريات التي لعبتها أمام الهلال جميلة، لكن تظل مباراتنا أمامه في كأس الملك عام 1407هـ، الأفضل بالنسبة إلي بحكم أنها كانت انطلاقتي الحقيقية. يومها فزنا بفضل الله أولًا، ثم بتألق ماجد عبد الله.
16
هناك إعداد خاص يجريه الراحل الأمير عبد الرحمن بن سعود «رحمه الله» رئيس النصر السابق خاصة في مباريات الديربي كما يتردد.. حدثنا عنه؟
لا بالعكس إعداد الأمير عبد الرحمن “الله يرحمه” إعداد متميز لجميع المباريات وليست مواجهات الهلال فقط، وكان يرى أي لاعب نصراوي يرتدي الشعار الأصفر هو نجم النصر الأول أيًا كان اسمه، ويقدم لنا الدعم الكبير قبل كل مباراة، وكان بالنسبة لنا دافعًا كبيرًا طوال الأعوام التي لعبت فيها مع النصر.
17
كنت تشارك في الظهير الأيسر وقلب الدفاع.. أيهما تفضل للعب فيه؟ ومَن مصدر الاطمئنان لك من زملائك اللاعبين؟
حقيقة في خدمة النصر في أي موقع حتى لو حارس مرمى، وكنت أفضل اللعب في مركز قلب الدفاع، وأفضل مستوياتي أقدمها مع ناصر المرشد، كنّا نشكل “ثنائي صلب” وكذلك السنغالي آداما سيسي.
18
مع مَن كنت ترافق في المعسكرات قبل المباريات؟
كانت أغلب معسكراتي مع ماجد عبد الله سواء في النادي أو المنتخب.
19
هل كنت تخشى تلعب ضد لاعب هلالي في مباريات الديربي؟
لا ولله الحمد لا أخشى مواجهة أي لاعب سواء هلالي أو غيره من زملائي لاعبي الأندية الأخرى.
20
كلمة أخيرة؟
أتمنى من جميع النصراويين الوقوف خلف فريقهم خاصة الجماهير، ودعمه كثيرًا في الفترة المقبلة، والتذبذب الحاصل شيء طبيعي، وإن لم تكن إيجابيًا لا تكن سلبيًا، فالعمل المميز يحتاج إلى وقت ليرى الثمار.