|


محكم «المليون» يكشف الأوراق ويتحدث عن نكران الجميل

السعيد: القطريون كذابون.. ولم يجدوا إلا هؤلاء

صورة التقطت أمس لحمد السعيد أثناء حديثه لـ «الرياضية» في الرياض تصوير: فهد المري
حوار: راكان المغيري 2018.12.09 | 11:04 pm

شاعر كويتي، حضر مؤسساً للقواعد النقدية عبر برنامج “شاعر المليون” الإماراتي، الذي تحتضنه العاصمة الإماراتية أبو ظبي، يعد من البارعين في اختيار ظهورهم والحضور والاختفاء.. “الرياضية” التقت حمد السعيد الذي جلد القائمين على التلفزيون القطري الذي بث برنامجاً يتهم المسابقة الشعرية بالمسيسة والموجهة لانتقاد حكومته.
01
كيف ترى الادعاءات القطرية عبر البرنامج الذي بثه تلفزيون قطر وبيّن فيه أن شاعر المليون برنامج سُيس ضدهم؟
هؤلاء كذابون، وهذه الادعاءات القطرية غير صحيحة إطلاقاً وذهبوا إلى أبعد من ذلك بأن فريق عمل البرنامج عمله استخباراتي من المقام الأول، وأن القائمين على شاعر المليون دفعوا أموالاً من أجل سب قطر وهذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً.
02
سبق أن منعتم وجود قصائد في شاعر المليون تتطرق للأزمة مع قطر؟
نعم، حدث ذلك ومن الممكن أن يتم سؤال الشاعر محمد سليمان العنزي، طلبنا أن يغير مشاركته التي تطرقت للأزمة ولم يتم تسييس المنبر إطلاقاً ضد أي توجهات سياسة ضدهم أو غيرهم.
03
وجود شعراء من جنسيتك كويتيين مهاجمين للدول الخليجية وموقفها الموحد تجاه هذه القضية.. بماذا تفسر ذلك؟
لم يكن متاحاً أمامهم إلا هؤلاء، وهي مسألة مبادئ في المقام الأول، ولكن نحن مع الحق ليست ميولنا حسب الأهواء والمصالح، وما تم يمثل الأشخاص أنفسهم ولا يمكن أن ينسحب على الجميع إطلاقاً، فعديد من الشعراء الكويتيين مع المقاطعة لإيمانهم التام بهذه المواقف.
04
حضرت بقصيدة عبر مواقع التواصل تؤيد الموقف السعودي وتهاجم من يحاول التجاوز عليها وعلى سياستها.. هل الشاعر يعد صوتاً مؤثراً؟
نعم الشاعر صوت مؤثر ومهم في الوسط الشعبي بشكل كبير، والسعودية عمق استراتيجي كبير وهي بمثابة الأب في البيت الخليجي وتشكل عمقاً مختلفاً تماماً وهذا موقفنا معها ثابت، ولن نحيد عنه إطلاقاً، ونحن جنود الخليج الموحد، الشاعر عبر منبره وقصيدته، والجندي في ساحات الوغى، والسياسي في ميدانه وحضورنا.
05
هل ندمت على أي إجراء اتخذته في شاعر المليون تجاه المتسابقين؟
إطلاقاً لا ولكني وجدت نكراناً مؤلماً خاصة من أشخاص لهم احترامهم، ولكن لدي مناعة اكتسبتها تجاه أي خذلان أو نكران يمر بنا في الحياة، ولكن ما يؤلم أن يكون هذا الخذلان من أشخاص لهم قيمة معينة وينتمون إلى حمائل لها تقديرها واحترامها.
06
في شاعر المليون هل خسرتم أسماء تستحق البقاء.. وما الأسباب؟
نعم، خسرنا أسماء كبيرة، البعض منهم يستحق البقاء والمنافسة حتى النهائيات، خسرناهم بسبب قناعة أعضاء اللجنة أو حتى التصويت والبعض منهم أنا مؤمن أنه سيكون له شأن في الساحة الشعرية ونجماً إذا مُنح فرصة الوصول إلى المراحل الختامية ولكن هذه حال المسابقات.
07
شاعر المليون يعاني من خفوت أو تدن في المستوى كونك أحد أعضاء لجنة التحكيم من خلال رصدكم لمجريات المواسم الثمانية الماضية؟
لا أبداً، أنا أستطيع أن أمثل شاعر المليون بالفريق العالمي البطل الذي يحتوي على أسماء كبيرة من المدربين والإداريين واللاعبين، ولكن يحدث تذبذب في المستوى له بسبب اللاعبين الذين يعدون الحلقة الأقوى، وهذا ما يحدث فعلياً يتم اختيار شعراء ومتسابقين يسهمون في جعل الموسم قوياً، وأذكر في أحد المواسم كان العمانيون أقوياء وقريبين من خطف اللقب، وكانت هذه نسختهم وأيضاً فترة من الفترات كانت شركة الاتصالات القطرية تلعب دوراً في تقديم شاعر قطري لنيل اللقب.
08
الشعر "يوكل عيش" من وجهة نظرك؟
نعم "يوكل عيش" وعامل مساعد قوي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ـ حفظه الله ـ أسهم في منح الشاعر قيمته المعنوية والمادية من خلال دعمه لشاعر المليون، وأصبح الشاعر الآن لا يحضر الأماسي إلا بمبلغ 50 ألف ريال بعد أن كان يحضر بمبالغ زهيدة.
09
ظهرت أخيراً بشكل مختلف في وسائل التواصل الاجتماعي.. كيف تراها وهل هي منصات شعرية؟
تعاملت معها بعفويتي وآمنت أنها السائدة والقريبة من الناس، ولكن لا يمكن وصفها بمنصات الشعر، ولا يمكن الاستعاضة بها أنها منصات بإمكانها إغناء الشاعر عن المنصات التلفزيونية والمنصات الإعلامية الأخرى.