|


صفقات الموسم.. نجوم طبعوا بصمة النجاح بعد بداية جديدة في الصيف الماضي

ثمار الميركاتو

صورة التقطت لرونالدو يحتفل بهدفه الأول مع يوفنتوس.. الذي سجله في شباك ساسولو منتصف سبتمبر الماضي(أرشيفية)
تقرير: محمود وهبي 2018.12.10 | 10:37 pm

اقترب الموسم الكروي في أوروبا من إسدال الستار على نصفه الأول، ورسمت الأندية هناك معالم الصراع في الدوريات الكبرى، كما بدأت بإعداد كشف حساب لتحركاتها في الميركاتو الصيفي، ودراسة الإضافة التي قدمتها الصفقات الجديدة منذ بداية الموسم.



وفي هذا السياق، حصدت أندية عدة ثمار تحركاتٍ ذكية في فترة الانتقالات الصيفية، وعلى رأسها يوفنتوس الذي أصبح مسرحًا جديدًا لتألق كريستيانو رونالدو، ودورتموند الذي بسط سيطرته على صدارة البوندسليجا بدعمٍ من باكو ألكاثير وأكسل فيتسل الوافديْن الجديديْن، في الوقت الذي تحسّنت فيه الأرقام الدفاعية في ليفربول مع وصول أليسون الحارس البرازيلي من روما.



كريستيانو رونالدو
من: ريال مدريد
إلى: يوفنتوس
قيمة الصفقة: 100 مليون يورو



بدأ يوفنتوس بقطف ثمار تعاقده مع كريستيانو رونالدو بعدما أنفق 100 مليون يورو للحصول على خدماته من ريال مدريد في الصيف الماضي، حيث بسط نادي السيدة العجوز سيطرته التامة على مجريات الصراع في الدوري الإيطالي مع نجاح شبيه في دوري الأبطال، مستفيدًا من الإضافة القوية التي قدمها النجم البرتغالي على الصعيد الهجومي. ويتصدر رونالدو حاليًا ترتيب هدافي الدوري الإيطالي برصيد 10 أهداف، كما يأتي ثانيًا في قائمة صانعي الأهداف بعدما موّل زملاءه بـ 5 تمريرات حاسمة، كما طبع بصمته في دوري الأبطال بهدف وحيد وتمريرة حاسمة.



لوكاس تورييرا
من: سامبدوريا
إلى: أرسنال
قيمة الصفقة: 30 مليون يورو



يستمر لوكاس تورييرا لاعب الوسط الأوروجوياني الشاب في لفت الأنظار بعد مرور كل جولة في الدوري الإنجليزي، إلى أن حصل على أعلى درجات الإشادة من المحللين والإعلاميين بعد المستوى المميز الذي ظهر به في ديربي شمال لندن في الجولة 14. وقدّم اللاعب البالغ من العمر 22 عامًا إضافة مهمة لمنتصف ميدان أرسنال، حيث تصل نسبة دقة تمريراته إلى 90% مع معدل 53 تمريرة في المباراة الواحدة، كما تحوّل إلى ورقة رابحة في حسابات المدرب أوناي إيميري لشخصيته القوية وروحه القتالية العالية.



باكو ألكاثير
من: برشلونة
إلى: دورتموند
قيمة الصفقة: إعارة



أنفقت إدارة دورتموند مبلغ مليونيْ يورو للتعاقد مع باكو ألكاثير من برشلونة على سبيل الإعارة، لكن النادي الألماني اقترب من تفعيل بند شرائه نظرًا للنجاح الكبير الذي عرفه المهاجم الإسباني في الملاعب الألمانية وفي فترة قصيرة. وسجل ألكاثير 10 أهداف في الدوري الألماني ليتصدر ترتيب الهدافين هناك، على الرغم من لجوء المدرب لوسيان فافر إلى استخدامه ورقة بديلة بشكل شبه دائم، حيث حضر على أرض الملعب لفترة 282 دقيقة فقط؛ ما يعني أن معدله التهديفي في البوندسليجا يصل إلى هدف في كل 28 دقيقة تقريبًا.



أليسون بيكر
من: روما
إلى: ليفربول
قيمة الصفقة: 62.5 مليون يورو



عالج ليفربول المشاكل التي لاحقته في حراسة المرمى خلال المواسم الماضية، بتعاقده مع أليسون بيكر الحارس البرازيلي، الذي انتقل إلى الأنفيلد قادمًا من روما بقيمة 62.5 مليون يورو، ليبدأ بتسجيل أرقامٍ لافتة في تجربته الجديدة. ويملك ليفربول حاليًا الخط الدفاعي الأفضل على الصعيد الرقمي في الدوري الإنجليزي، حيث استقبل أليسون 5 أهداف فقط في 14 مباراة، بمعدل هدف واحد بعد مرور 252 دقيقة. وحافظ الحارس البرازيلي على نظافة شباكه في 9 مباريات، كما أنّه لم يستقبل أكثر من هدف واحد في أي من مباريات الدوري.



جورجينيو
من: نابولي
إلى: تشيلسي
قيمة الصفقة: 57 مليون يورو



تسلم ماوريتسيو ساري المدرب الإيطالي منصب المدير الفني في تشيلسي في الصيف الماضي، ونقل معه جورجينيو لاعب الوسط من نابولي، ليوكل إليه مهمة هندسة خط الوسط في البلوز، وليلفت اللاعب الإيطالي الأنظار لأدواره الناجحة في تأمين الخط الخلفي وبناء اللعب. ويُعدّ جورجينيو حاليًا صاحب أعلى معدل من التمريرات في الدوري الإنجليزي مع وصول أرقامه إلى 94.6 تمريرة في المباراة الواحدة، ومع نسبة 91% في دقة تنفيذها، وقد حضر أساسيًّا في جميع المباريات الـ 14 التي خاضها تشيلسي حتى الآن في الدوري.



أرثور
من: جريميو
إلى: برشلونة
قيمة الصفقة: 31 مليون يورو



نجح برشلونة في الحصول على خدمات نجم برازيلي صاعد عبر تعاقده مع أرثور ميلو، الذي فرض نفسه بشكل سريع مع النادي الكاتالوني، إلى درجة أن شبهته عدة وسائل إعلامية بتشافي هيرنانديز القائد السابق للبرشا. وظهر أرثور في التشكيلة الأساسية لإرنستو فالفيردي مدرب الفريق في 7 من مباريات الدوري الإسباني، إضافة إلى 3 مباريات في دوري الأبطال، قبل تعرضه إلى إصابة أواخر نوفمبر الماضي. ولفت أرثور الأنظار في قدرته على صناعة اللعب مع معدل 55 تمريرة في المباراة الواحدة، كما أنّه يملك نسبة دقة التمرير الأعلى بين لاعبي خط الوسط في برشلونة.



أندريه سيلفا
من: ميلان
إلى: إشبيلية
قيمة الصفقة: إعارة



عاش أندريه سيلفا المهاجم البرتغالي تجربة سيئة مع ميلان في الموسم الماضي، حيث اكتفى بتسجيل هدفيْن فقط في 24 مباراة في الدوري الإيطالي، قبل أن يعيد اكتشاف نفسه مع انتقاله إلى إشبيلية على سبيل الإعارة في الصيف الماضي. وسجل سيلفا هدفين في غضون 4 دقائق في شباك ريال مدريد، ليفتح طريق الفريق الأندلسي نحو الفوز بثلاثية نظيفة على النادي الملكي في الجولة السادسة من الدوري الإسباني، وهو ينافس حاليًا على لقب هداف الليجا مع وصول رصيده التهديفي إلى 8 أهداف سجلها في 13 مباراة.



أكسل فيتسل
من: تيانجين كوانجيان
إلى: دورتموند
قيمة الصفقة: 20 مليون يورو



فتح نادي دورتموند طريق عودة أكسل فيتسل من شرق القارة الآسيوية إلى أوروبا، حيث أمضى لاعب الوسط البلجيكي موسميْه الأخيرين بعيدًا عن الأضواء مع نادي تيانجين كوانجيان الصيني. وأتمّ النادي الألماني صفقة ناجحة بتعاقده مع فيتسل، حيث ساهم الأخير في تطوير المنظومتيْن الدفاعية والهجومية لدورتموند مع دور أساسي في صناعة اللعب. ويحمل فيتسل النسبة الأعلى في دقة التمريرات في فريقه، كما أنّه يتفوق على لاعبي خط الوسط من ناحية العدد الإجمالي للتمريرات. وسجل فيتسل هدفًا في الدوري الألماني في مرمى لايبتزيج، وهدفًا في دوري الأبطال في شباك أتلتيكو مدريد.



لاعبون آخرون
اللاعب من إلى
رياض محرز لستر سيتي مانشستر سيتي
رودريجو فياريال أتلتيكو مدريد
جواو كانسيلو فالنسيا يوفنتوس
فابيان رويز ريال بيتيس نابولي
الحسن بليا نيس مونشنجلادباخ


ثمار الميركاتو

ثمار الميركاتو

ثمار الميركاتو

ثمار الميركاتو