|


مدرب أحد الجديد يرفع راية التحدي قبل ملاقاة الهلال

ألفيس: هدفي.. إسقاط خيسوس

حوار: سعود الحبيشي 2018.12.12 | 12:46 am

تنظر إدارة نادي أحد إلى تحسين وضع فريقها الأول لكرة القدم دورياً بعد النتائج غير الموفقة مع فرانسيسكو آرسي المدرب السابق، وذلك بعد تعاقدها مع البرتغالي باولو ألفيس. ويتطلع الأحديون إلى أن يساهم باولو لورينسو ألفيس المدرب البرتغالي الجديد، في إحداث تغير كبير في أداء فريقهم، الذي وُصف من قبل عدد من النقاد والمتابعين للدوري بأنه يسجل حضوراً مثالياً لكنه لا يحقق الانتصارات. وكشف البرتغالي ألفيس في حواره مع "الرياضية"، عن أنه يمتلك أفضل اللاعبين في العالم، مبدياً تفاؤله بقدرته على تحقيق نتائج إيجابية مع الفريق.
كما تحدث البرتغالي عن رغبته في تحقيق تفوق على ابن جلدته خيسوس مدرب الهلال، وذلك عندما يلتقي الفريقان في المدينة المنورة، مؤكداً أن الفوز على خيسوس سيكون بمثابة نقلة تاريخية في مسيرته التدريبية أمام المدرب الذي وصفه بالمعلم له.
01
لم تستغرق المفاوضات بينك وبين الأحديين وقتًا طويلًا.. هل كانت الرغبة مشتركة؟ أم كان العقد مغريًا؟
مفاوضات الأحديين معي كانت عملية وواضحة، شاهدت العديد من مباريات الفريق السابقة، وتلقيت العديد من الإجابات عن عدد من الاستفسارات، ولهذا تم الاتفاق، والمال بالتأكيد له دور، لكن الاقتناع والرغبة في خوض تجربة جديدة عامل مهم، ومن نحو شهر أو أكثر وهناك مفاوضات من قبل الإدارة الأحدية معي.
02
هل كان لخيسوس مدرب الهلال دور في عملية إقناعك بقبول عرض نادي أحد؟
خيسوس مدرب كبير ولي الشرف أن يوصي بالتعاقد معي، ولا أنكر أنني سألت أكثر من شخص ودرست الفريق من كافة الجوانب، ولم أقْدم على قبول العرض إلا وأنا واثق من النجاح وتحقيق نتائج طيبة.
03
ألا تعتقد أن قبول مهمة تدريب الفريق في هذا الوضع مغامرة؟
عالم كرة القدم مغامرة، ولا بد أن يكون لديك الاستعداد لقبول مهمة تدريب فريق ربما لم تكن نتائجه كما تتوقع، ولهذا وجدت أنني من الممكن أن أصنع شيئًا وأُحدث نقلة في مستوى وأداء الفريق.
04
ألا تخشى أن حديثك المتفائل جدًّا يسبق مهمة صعبة ستغيّر كثيراً من تلك الآمال؟
سعيد جداً بأن أتلقى منك هذا السؤال، فأنا بطبعي متفائل ومبتسم وودود خارج العمل، ولا يمكن أن تراني بهذا الوجه المبتسم في التدريب، أو المباريات التي تتطلب عملًا جديًّا وأسلوبًا احترافيًّا وتوجيهات وكثيرًا من الحزم والانضباط.
05
قدمت إلى السعودية قبل 30 عامًا لاعبًا والآن مدربًا.. كيف ترى الفوارق؟
أنا سعيد بلا شك للعودة مجدداً إلى السعودية، ولا يمكن أن أنسى زيارتي الأولى، وأتمنى أن أسجّل اسمي مدربًا مميزًا في الدوري السعودي، وأنا بلا شك أعلم أن الكرة السعودية تطورت كثيراً، وحققت إنجازات وتأهلت لكأس العالم 5 مرات، ولديها دوري قوي ومدربون مميزون ولاعبون من مختلف الجنسيات.
06
ما أبرز الأمور التي دفعتك للتدريب في السعودية؟
أمور كثيرة كما قلت، ومن أهمها عشقي لخوض تجربة تدريبيّة في الخليج، ووجود مدربين برتغاليين في الدوري السعودي منهم خيسوس مدرب الهلال، وبيدرو مدرب التعاون، وكثير من المدربين المعروفين على مستوى أوروبا، وأظن أن أي مدرب يتوفر له مناخ ملائم سيقبل بهذه التجربة.
07
قدمت إلى الفريق وللتو تم إبعاد سلفك الباراجوياني آرسي من مهمته.. ألا تخشى أن تواجه المصير نفسه، خاصة أن الوضع الفني للفريق غير مريح أو مطمئن؟
لو كنت أخشى من أي عوائق تواجهني لبقيت في بلدي واستمررت في التدريب هناك، أعلم جيدًا أنه سبقني مدرب كبير، أنا أعرفه حين كان لاعبًا في منتخب بلاده، لم تخدمه النتائج، وهذا لا ينقص إطلاقًا من قدراته الفنية، ولست قلقًا إطلاقاً على مصيري، وليس هناك مدرب في العالم مهما كان اسمه غير معرض للإقصاء، النتائج وحدها من تنصف عملك، وأتمنى أن أوفّق في تحقيق نتائج جيدة، لأنني شخص أكره جدًّا الخسارة، وسأعمل من أجل أن يكون الفريق قبل بداية الفترة الشتوية في مكان مناسب.
08
بعد مشاهدتك للاعبين خلال التدريبات التي أشرفت عليها.. كيف من الممكن أن تصنّف الفريق ومدى رضاك عن وضعه الفني؟
من خلال مشاهدة المباريات للفريق قبل التعاقد الرسمي كان لدي تصور عام عن مستوى اللاعبين، وأعرف حسين عبد الغني وسامي الكسار وعمر إبراهيم وتيكو وكارلوس أوهين، وخلال التدريبات الأخيرة وجدت عناصر مميزه أسعدني وجودها في الفريق، وأحسست بكثير من الراحة، ونحن بالفعل نملك نجومًا قادرين على مقارعة الفرق الكبيرة، وأتمنى فقط أن يطبق اللاعبون داخل الملعب ما أنفذه خلال التمارين، وأعتقد أن روح اللاعبين وإصرارهم سيحسمان كثيرًا من المباريات.
09
ستكون أمامك مواجهة صعبة أمام الهلال في المدينة المنورة ..هل أنت مستعد للمقبل الصعب؟
أعلم جيدًا أنني سأكون في مواجهة صعبة مع الهلال، وهي بلا شك أحلى المباريات، كونها أمام المتصدر والفريق الذي لم يخسر، وأيضاً لأنني سأواجه فيها ابن جلدتي خيسوس، وأتمنى أن أتفوق عليه، وهو بلا شك يعدّ أستاذًا لي، وأتمنى أن أكسبها لأنها مواجهة ستكون حدثًا بالنسبة لي، وأعتقد أن كل المباريات التي تعقب مباراة الهلال صعبة، والكل يطمح للوصول لمبتغاه قبل انطلاق الدور الثاني من الدوري.
10
هل لديك إحساس بأنك ستحقق نتيجة إيجابية أمام الهلال ومواطنك خيسوس؟
أنا مدرب فريق أحد، وأسعى للفوز وتحقيق نتيجة إيجابية ليس أمام الهلال فقط، بل أمام جميع الفرق، ولا يمكن أن أفكر في مباراة واحدة فقط، أمامنا الكثير من المباريات الصعبة، وربما تكون مباراة الهلال الأصعب، خاصّة أنها تأتي بعد أيام من تسلّمي المهمة، وسيكون جيدًا لي أن يكون سقف طموحي عاليًا، وسأبذل كل جهدي لتحقيق نتيجة جيدة أمام الهلال، وهذا في حد ذاته أمر سعيد للجميع لاعبين وإدارة وجماهير.
11
أمامك أقل من شهر لبدء الفترة الشتوية.. هل هناك توجه لدعم الفريق بلاعبين أجانب؟
لا أستطيع أن أجزم بما سيحدث مستقبلًا، إلا أنني سأحاول أن أكتشف الفريق واللاعبين، ولو كانت هناك حاجة للاستعانة بلاعبين فسأبلغ الإدارة بهذا الأمر، ومن خلال مشاهدتي للاعبين خلال التدريبات أنا محظوظ بالفعل كوني أملك أفضل لاعبين في الدوري.
12
ربما ما تقوله هو من منطلق منح الثقة للاعبي الفريق ليس إلا والحقيقة أنه أمر مبالغ فيه؟
هذه وجهة نظرك كونك صحفيًّا، إنما أنا المدرب وأعرف قدرات اللاعبين ومستوياتهم الفنية جيدًا، وأن أمنح الثقة للاعبين هذا أمر مهمّ، لكنني أيضًا واثق مما أقول.
13
وهل تصنع الثقة وحدها قوة الفريق؟
لا بالطبع، الثقة جزء وهناك أمور أخرى فنية يصنعها الجهاز الفني وينفذها اللاعبون على أرض الملعب، ويجب على كل لاعب أن يبذل كل ما لديه، لأنه إذا كان بإمكان أي لاعب أن يقدم 100 في المئة، فلن أقبل منه على الإطلاق أن يؤدي 90 في المئة.
14
معاناة الفريق الواضحة التي تتطلب تدخلًا سريعًا تكمن في العقم الهجومي.. هل هناك حلول سريعة لتفادي هذا الوضع؟
نعم هذه حقيقة، شاهدت مباراة الفريق أمام الباطن وكان هناك بالفعل إهدار فرص كثيرة وهذه المشكلات ليست سهلة الحل، لكن أحيانًا يكون التوتر يتسبب في ضغط على اللاعبين داخل الملعب؛ لذلك لا بد أن نلعب بشكل أفضل للحصول على النقاط، وهذا الأمر بالتأكيد لن يأتي بين يوم وليلة.
15
وكيف ستقضي على تلك المشكلة؟
سأعمل على تلافي تلك الأخطاء وعلاج إهدار الفرص، وسأعمل خلال الأيام المقبلة كما قلت سابقًا على منح الثقة لجميع اللاعبين، وبعد ذلك تقييم أداء كافة اللاعبين واختيار العناصر التي استفادت من برنامج الإعداد الجديد؛ لأنني لن أقبل سوى بالامتياز من أداء اللاعب وعطائه، فنحن أمام منعطف مهم وحساس، ومن لديه القدرة على المواصلة فنحن جميعًا نرحب به، وسوى ذلك فليس له مكان في الفريق.
16
يراك بعضهم مدربًا طيبًا جدًّا وآخرون يصفونك بالغليظ.. أين تجد نفسك؟
دربت في بلدي 15 عامًا، وكنت قبلها لاعبًا دوليًّا في منتخب بلدي، ليس من العدل أن تكون غليظًا وقاسيًا، فهذا أمر ربما يتسبب في نفور اللاعبين وعدم تقبلهم لما أطالبهم به، ولهذا هناك مرونة حتى يتقبل الجميع مني ما أقول، قلت سابقًا بأنّي لن أقبل أن يقلّ عطاء اللاعب عن 100 في المئة إذا كان في استطاعته، وهذا أمر يعود لي، ومن هذا المنطلق أحاسب اللاعب، إلا أنني أكون طيب القلب مع الجميع، وأيضًا خارج الملعب، وعند أي ظرف يحصل لأي لاعب.
17
هل ستصنع الفارق في الدوري السعودي مثل بعض أبناء جلدتك ومنهم خيسوس وبيدرو؟
أتمنى أن أحقق أفضل مما حققوا حتى الآن، ووجود أكثر من 4 مدربين من البرتغال في الدوري السعودي بلا شك سيجعل التنافس أكبر والمتابعة خارج الحدود؛ لأنّ كل الأسماء التي ذكرتها معروفة عالميًّا.
18
ماذا تعرف عن الأندية السعودية قبل قدومك؟
أعرف كثيرًا من الفرق السعودية مثل الهلال والنصر والشباب والاتحاد والأهلي والتعاون، وحين تلقيت عرض أحد قبل أكثر من شهر تابعت مباريات كثيرة للفرق، وعرفت أسماء بعض اللاعبين السعوديين، والآن أستطيع أن أؤكد لك أنني ملم بكثير من شؤون الدوري، خاصة أن هناك مدربين معروفين لدي.
19
هل ترى أنه من الممكن أن يتجاوز فريقك المنعطف الخطر خاصة أنه لم يحقق سوى انتصار وحيد؟
أي مدرب لا يتمنى سوى أن ينجح في مهمته التي تم التعاقد معه من أجلها، وسأعمل على ألا أخسر، وأن أحقق نقاطًا قبل بدء الفترة الشتوية، لأنها فترة تستفيد منها الفرق في تقوية صفوفها؛ ولهذا لدي إحساس بأن الفريق قادر على تحقيق نتائج طيبة، وستكون الفترة المقبلة تأكيد على أن الفريق لا تنقصه الأدوات وقادر على الفوز.
20
ماذا تتمنى؟
أتمنى أن أحقق لجماهير أحد ما يتمنّونه؛ لأنني أحسست حين التقيت الجماهير في التدريب حرصها على فريقها وإيمانها بتحقيق مركز متقدم.